مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/16/2022 06:49:00 م
أهم الطرق للتحدث ببراعة في المحادثات الصغيرة
أهم الطرق للتحدث ببراعة في المحادثات الصغيرة 
تنسيق الصورة : ريم أبو فخر  

الكثير من الأحيان ترغب في التحدث مع الشخص الذي أمامك وترغب في فتح حوار، ولكن تجد كلامك الذي يخرج كلام سخيف وكلام ممل، وتكون جلستك مع الأشخاص جلسة غير مثمرة جلسة لايوجد فيها هدف، سنتحدث في هذا المقال عن طرق يمكن استخدامها لخلق حديث بسيط مع الناس حولك ولجذب الناس إليك.

ماهو تعريف المتحدث البارع؟

هو الشخص الذي يقف أمام الناس وعندما يتحدث تجد أن القلوب مشدودة له، والكل ينجذب وينتبه إليه ويستمع له.

ماهي أهم صفات المتحدث البارع؟

١- نبرة الصوت

إن الصوت المثبت على نفس الوتيرة يعتبر ممل ومرهق للناس المستمعين لك، ولايترك أي تأثير إيجابي لدى المستمعين أو صدى لديهم، لذلك حاول تغيير نبرة صوتك عند الحاجة.

٢- حسن الإصغاء

حسن الإستماع من أهم الصفات التي يجب توفرها لدى الطرفين، فأنت تتحدث وتترك له مجال للتحدث وهو أيضاً يترك لك مجال للحديث والتعبير عن آرائك، لذلك تجنب مقاطعة اي شخص أثناء حديثه.

٣- الابتعاد عن المواضيع الذاتية فقط

إن المواضيع التي تهم جميع الأطراف المشاركين في الحديث هي الأنسب لطرحها، وتثير حماس الجميع وتجعل جميع الأطراف تشارك في الحديث، تجنب الحديث عن مواضيع تخص ذاتك فقط فهي تشعرهم بالملل والضجر. 

٤- الحرص على الاهتمام بالناس التي تتحدث معهم

معظم الناس تشعر بالسعادة عندما تسألهم عن حياتهم وعن أمور تخصهم، فلا تفسد ذلك الأمر بكثرة الحديث عن ذاتك ومعلومات عنك، لأنك تفقد حماس الأشخاص المقابلين للحديث.

٥- كثرة المعلومات

إن المتحدث البارع يجب أن يكون لديه الكثير من المعلومات للتحدث مع الآخرين، عندما يتحدث أمامك شخص عن موضوع جديد يجب أن تكون لديك معلومات كافية كي تستطيع مشاركته في الحديث وتبادل الآراء والأفكار معه، وتأكد أن الثقافة هي أمر مختلف عن التعليم، لذلك حاول أن تكون شخص مثقف أيضاً ليس فقط شخص متعلّم.

٦- حسن الاستجابة مع الناس حولك

عندما  تتحدث إليك الناس يجب أن لا تكون إجاباتك قصيرة ومختصرة، حاول أن تكون طويلة ذات معنى ومعبرة،  لأن الإجابات الطويلة تعطي اهتمام  كبير لحديث الشخص المقابل.

 ماذا يجب أن تفعل قبل البدء في محادثة؟

يجب أن تفكر في دماغك الهدف من المحادثة، إما أن يكون هدفك تكوين علاقة مع الشخص المقابل، أو تطوير علاقتك به، أو ترغب في الاستمتاع في تلك المحادثة.

ماذا يجب أن تتجنب في محادثتك؟

• عليك تجنب الأسئلة المباشرة التي تشتت الشخص الذي أمامك.

• عليك تجنب المحادثات المملة التي ليس لها أي فائدة.

• عليك تجنب المحادثات الغريبة والأسئلة الغريبة التي يتم طرحها.

أهم الطرق للتحدث ببراعة في المحادثات الصغيرة
أهم الطرق للتحدث ببراعة في المحادثات الصغيرة 
تنسيق الصورة : ريم أبو فخر 
 

كيف تحول محادثتك من محادثة سخيفة إلى محادثة مثمرة؟

١- المديح والاستنتاج

إن الفكرة الأساسية من أي حوار صغير بينك وبين أي شخص هو وجود موضوع مشترك يدور بينكم، وكل شخص لديه مدخلات يستطيع التحدث بها، وهذه الفكرة تجذب انتباه الشخص المقابل وتجعله واعي لوجودك، وأيضاً تجعل الشخص الذي أمامك مهتم أكثر، وممكن أن تضع استنتاج على مديحك له، فتقول أنا معجب بخفة دمك أو معجب في ثقافتك، هل أنت تعمل بأمر مرتبط بالثقافة، وهو سيأخذ الكلام ويجيب عليه وبالتالي تكون خلقت محادثة طويلة، قائمة على وجود الشخص الآخر، قائمة على التركيز على حديثه وهذه نقطة هامة جداً، لكن احرص أن لايكون الاستنتاج خاطئ وقائم على أشخاص خاطئين لأنك ستجد الحوار تم قفله قبل أن يبدأ.

٢- السؤال مكون من جزأين

• الجزء الأول:

أول جزء في السؤال يجب أن تكون إجابته طويلة وليست قصيرة وتمنع الشخص المقابل من إكمال إجابته، وتنهي الحوار 

على سبيل المثال:

ماذا تعمل، ماذا تدرس، متى تستيقظ...

عليك أن تسال أسئلة مفتوحة مستخدم فيها كلمة ( لماذا - ماذا ) 

مثال: 

لماذا تجلس في العراق، ماهي الأشياء التي تحب فعلها في حياتك.

• الجزء الثاني:

إن الجزء الثاني من السؤال يجب أن يحمل طاقة إيجابية، إياك أن تسأل أي شخص لماذا تعمل في هذا العمل، لأن الشخص الذي تسأله قد يكون منزعج من عمله وغير سعيد به وبالتالي سؤالك سيحمل طاقة سلبية بالنسبة له، ممكن أن تطرح سؤال ماهي الأشياء التي تفعلها كي تستمتع في وقتك، هذا السؤال فيه طاقة إيجابية كبيرة وإجابات طويلة تخلق حديث طويل، سيشرح لك الشخص المقابل الأشياء التي يحب أن يفعلها والأشياء التي لايحب فعلها والأشياء التي يرغب في فعلها، لذلك حاول أن يكون سؤالك مرتبط بشيئ إيجابي وتكون متأكد عند طرحك للسؤال سيتجاوب الشخص المقابل معك ضمن الحدود الإيجابية.

أهم الطرق للتحدث ببراعة في المحادثات الصغيرة
أهم الطرق للتحدث ببراعة في المحادثات الصغيرة 
تنسيق الصورة : ريم أبو فخر  
٣- الكلمة السحرية

الكلمة السحرية هي عبارة عن "أنا أحتاج"، عندما تتحدث مع شخص يمكنك أن تقول أنا أحتاج رأيك في أمر معين، أو أنا أحتاج نصيحتك في مجال ما، أنا أحتاج أن تقول لي لو كنت مكاني ماذا ستفعل، وكي تتحدث يجب أن يكون لديك قصة أو موقف، تتحدث على أساسه كلمة أنا احتاج.

▪على سبيل المثال:

الشخص الذي تتحدث معه اكتشفت أنه يحب قراءة الكتب فيجب أن تقول له أنا أحتاج أن ترشح لي مجموعة من الكتب، أو أحتاج أن تساعدني في تغيير شخصيتي.

شخص متزوج وأنت أيضاً متزوج فتقول له أحتاج مساعدتك ببعض النصائح عندما نتجادل أنا وزوجتي.

▪ماهي فائدة استخدام الكلمة السحرية؟

جميعنا لدينا مجموعة من الاحتياجات، وأكثر احتياج نحتاجه هو |تحقيق الذات| عن طريق مساعدة الناس وأن تكون قدوة بالنسبة لهم، أو عن طريق ترك أثر في المجتمع الذي أنت فيه، عند استخدام جملة "أنا أحتاج" فأنت تشعر الشخص المقابل بقيمته الكبيرة وبدوره في الحياة وأهميته، ودوره في تغيير أمور أنت تحتاج تغييرها، وتخلق نوع من أنواع الروابط بينكم.

 ماهي أنواع الروابط بين الناس؟

هي إما روابط عرقية أو روابط مبنية على أشياء مشتركة بين الناس، وبالتالي بحديثك معه تخلق رابطة وتعطي مساحة للشخص المقابل للتعبير عن أفكاره.

٤- ربط المحادثة مع نفسك

الهدف من ربط المحادثة هو التعبير عن نفسك وأيضاً تترك فرصة للشخص المقابل للتعبير عن نفسه، ويمكنك فعل ذلك عندما يتحدث عن موقف حصل معه فتتحدث أنت أيضاً عن موقف حصل شبيهه حصل معك، أو إذا قال أنه يعمل في مكان معين، تقول أنا أيضاً أعرف شخص يعمل في هذا المكان، أو لدي صديق يعمل نفس عملك وكان سعيد جداً في عمله، وبالتالي أنت تدعم الشخص المقابل بقصة أخرى، وهذا مايخلق حوار آخر ويخلق نوع جديد من |أنواع المحادثات|، أو لدي خبرة ضمن مجال ما، وبالتالي كأنك تفتح الكثير من الأبواب للمحادثة.

دمتم بخير .........


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.