مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/03/2022 05:33:00 م
ما هي الأمور التي تستنزف طاقتك النفسية ؟
ما هي الأمور التي تستنزف طاقتك النفسية ؟ 
تصميم الصورة : رزان الحموي   
إنّ الصحّة النفسية لا تقلّ أهمية عن صحتك الجسدية ، ففي حال تفاقم الحالة النفسية ستظهر أعراض مرضية جسدية كأي مرض آخر ، وفي مقال اليوم سنطلعكم على:

 الأمور الواجب الحذر منها والتي تستنزف طاقتك النفسية وعاطفتك وتؤدي لظهور مختلف الأعراض عليك . 

أوّلاً - هو نقص الغذاء الروحي 

 فالروح كالجسد تحتاج إلى الغذاء لتكون بكامل طاقتها ، وغذاء الروح هو الإيمان والعبادات والقرب من الله والأعمال الحسنة .لذلك احرص على عدم التقصير فيها لتنال روحك ما تحتاجه . 

ثانياً - الحاجة للعاطفة 

 وذلك نتيجة فقدان شخص مقرّب أو الخروج من علاقة فاشلة أو حتى قد تكون نتيجة البعد والمسافات الطويلة عن الأشخاص الذين تحبهم ، وهذا الاشتياق يستنزف من نفسك وقد يؤدي لمرحلة من |الاكتئاب| والتعب النفسي . 

فتأكل وتنام وتعمل وكأنك آلة بلا عواطف ، لذلك احرص على إحاطة نفسك بالأشخاص الذين تحبهم وتكوين علاقات على مستويات مختلفة سواء في العمل أو الجيران أو حتى على |مواقع التواصل| . 

ثالثاً - الهوس بالمثالية 

 كأن تسعى لأن تكون مثالياً في كل جوانب حياتك . 

الحقيقة أنه لا ضير بالطموح نحو النجاح على كافة الأصعدة ، ولكن لا يجب أن يتحول الأمر لهوس بحيث لو حصلت على نتيجة أقل بقليل من المتوقع يتحول الأمر إلى كابوس أو اكتئاب أو تعب نفسي ، تذكر دائماً أنّك مسؤول عن السعي نحو النجاح وليس عن النتيجة ، فكن راضياً دائماً . 

وبذكر الرضا 

 فإنّ رابع ما يستنزفك هو السعي لنيل رضا جميع من حولك ولو على حسابك ، وهذا خاطئ تماماً ، لأنك في سبيل إرضائهم قد تتعب نفسك جسدياً وقد تتعرّض لضغوطات أنت بغنى عنها مما يجعل من طاقتك النفسية تهوي إلى القاع في النهاية . 

فاعمل بما ترضاه ، وارتدي ما تحب ارتداءه لنفسك وليس لإرضاء الغير ، وتكلم بالطريقة التي تريحك وليس ما يُفرَض عليك ، فالمهم هو رضاك عن ذاتك طالما أنّ ما تقوم به صحيح ولن يضر الآخرين من حولك . 

خامساً - الإنهاك الجسدي الدائم بدون راحة . 

لاشكّ أننا نمر أحياناً بضغوطات تجعلنا نعمل بجدٍ لفترة من الوقت وقد ينهكنا الأمر جسديّاً ، ولكن إن طال هذا الأمر لفترة طويلة جداً فإن الطاقة النفسية سرعان ما ستتنفذ وتدخل في دائرة من الاحتراق النفسي المتزامن مع |التعب الجسدي| ، لذلك ضع دائماً في حسبانك أنّ لجسدك حق عليك كما أنّ لنفسك حق عليك . 

سادساً - البذل والتضحية المستمرة من أجل الآخرين ونسيان نفسك 

 فالعطاء والمساندة التي تمنحها لمن حولك لاشكّ أنها من أسمى الأخلاق ، ولكن تعلّم قول كلمة لا في بعض الأحيان ، وتذكر أخذ راحة واختيار مصلحتك وعدم تحميل نفسك ضغوطات أنت بغنى عنها . 

شاركونا آرائكم وهل عانيتم من إحدى هذه الأمور سابقاً ؟

شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.