مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/05/2022 10:52:00 ص

ماذا تعرف عن الأمازيغ ؟ وما هو أصلهم ؟
ماذا تعرف عن الأمازيغ ؟ وما هو أصلهم ؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن  
 من هم الأمازيغ ؟هل هم قبيلة أم شعب أم حضارة ؟هل مازالوا موجودون ؟وما هي ثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم ؟هل لهم لغة رسمية ؟

 هل لهم تقويم ورأس سنة مختلفة ؟ما شكل الفن عندهم ؟

الأمازيغ أو البربر هم مجموعة أثنية من السكان الأصلي في شمال أفريقيا ، وهذه المجموعة الأثنية تعني مجموعة ناس يعرفون بعضهم عن طريق أوجه الشبه في السلف ، أو الجذور للنشأة واللغة والمجتمع والثقافة ، ولهم ذات الموروث الثقافي أي يشتركون في تراث ثقافي واحد أو أسطورة واحدة أو وطن وتاريخ واحد.

* انتشار الأمازيغ 

ينتشر |الأمازيغ| في دول شمال إفريقيا خاصة |بلاد المغرب العربي| ، مثل سكان المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا ومالي ، وشمال النيجر وجزء قليل من غرب مصر.

الأمازيغ يتوزعون من |المحيط الأطلسي| حتى واحد سيوة في مصر ، ومن امتداد البحر المتوسط حتى نهر النيجر ، وهناك تقريباً ٣٢ مليون في شمال إفريقيا ، والكثير منهم مازال يتحدث اللغة الأم وهي |اللغة الأمازيغية|.

* أصل الأمازيغ 

اختلف الباحثين ونظرياتهم التاريخية عن أصل الأمازيغ ، فالبعض يرى أنهم من أصول شرقية عربية هاجروا بسبب الجفاف والتغيرات المناخية والحروب ، واستقروا حينها في شمال أفريقيا.

وقال |ابن خلدون| عن البربر " الأمازيغ " أنهم من نسل مازيغ ابن كنعان ، أي أن البربر أصولهم كنعانية ، أي أن جميعهم من نسل كنعان بن حام بن نوح ، وغادروا الجزيرة العربية واستقروا في شمال أفريقيا ، وأن لغتهم اختلطت مع بعض اللغات الأفريقية مثل الكوشيتية.

ويقول الباحث  محمد الشطيبي الأندلسي في كتاب " |الجمان في مختصر أخبار الزمان| " ، أن أهل العلم والسير قالوا أن بني حام تنازعوا مع بني سام وعندما انهزم بني حام ، هاجر الآخرين إلى المغرب وتناسلوا فيها.

والبعض الآخر قال أن الأصل الأمازيغي مزدوج بين السلالة السامية والسلالة الهندوأوروبية ، والذين نزحوا لأفريقيا ثم آسيا ثم أوروبا عن طريق صقلية وجبل طارق ، وهنا التقت بالسلالة السامية في شمال أفريقيا.

أما الباحث المغربي " |الوافي نوحي| " أرجع أصل الأمازيغ الموجودين في شمال أفريقيا لليمن ، وأكد هذا في مؤتمر علمي وقال أن ثقافة الأمازيغ وحروف تيفيناغ التي هي الأبجدية البربرية تعد فرع من الثقافة اليمنية ، لكن الأمازيغ رفضوا الرأي وهذه الفرضية ، وخاصة أمازيغ المغرب. 

وبعض الكتابات المصرية القديمة كشفت عن تاريخ الأمازيغ الحقيقي والذي يعود لحوالي ٣٠٠٠ سنة قبل الميلاد.

وأسموهم الليبيين أو النوميديين أو الجيتوليين إلى أن وصلوا لاسم الأمازيغ ، وقالوا أن هذا المصطلح يعني النبل والشهامة. و يعني أيضاً الأحرار البيض ومفرده أمزيغ. ولكن من ناحية ثانية يرفض الامازيغ وصفهم بالبربرة ، ويفضلون اسم الشلوح أو الأمازيغين وخاصة في المغرب. 

تابع القراءة لتتعرف على المزيد حول الأمازيغ ...

ماذا تعرف عن الأمازيغ ؟ وما هو أصلهم ؟
ماذا تعرف عن الأمازيغ ؟ وما هو أصلهم ؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  

* ينقسم الأمازيغ لثلاث فئات مختلفة

١) المتشددين : وهم سكان بعض القبائل التي تضم البشوشين والقراضين والمعانين والشكارمة والبخابخة ، وأنهم يعبرون عن هويتهم بشكل علني من خلال رسومات وشعارات أمازيغية على واجهات المنازل وغيرها ..

٢) المعتدلين : وهم فئة المثقفين والمتعلمين الذين ينادون بالتعايش الثقافي بين العرقيات المختلفة ، ويطلبون حقهم في الظهور الإجتماعي والثقافي وغيره.

٣) غير المبالين : وهم نسبة قليلة جداً من الشباب غير المهتم بالقضية  ويسمونهم الأمازيغ الخضر. 

والحقيقة أن البعض يعتقد أن الإسلام والفتح العربي أدى لظهور الأمازيغ المعربين ، إلى أن دخل |الاستعمار الفرنسي| ، والذي قسمهم وفرقهم على أساس العرق والجنس ، بحجة أن العرب ناس دخيلة على هذه البلاد أثناء الفتح الإسلامي.

وإن البربر لا ينتمون لهذه الدول وأنهم ليسوا من العرب .

* الأمازيغ والاستعمار الفرنسي

ومن هنا لعب الاستعمار الفرنسي على هذه النقطة ، وزرع التفرقة والعنصرية مميزاً بين العرب والبربر ، وتقريباً غالبية الأمازيغ مسلمين يعتنقون أهل السنة ، لكن هناك عدد قليل جداً اعتنق مذهب الأبضية ، وهذه فرقة من الفرق المنسوبة للإسلام ، لكن اعتنقوا فكر الخوارج. 

والذي أسس الأبضية هو عبد الله ابن أباض التميمي ، لكن الأبضية ينفون عن أنفسهم فكرة الخوارج ، وأغلبهم عاش في سلطنة عمان. 

* وجود الأمازيغ تاريخياً 

يعود وجود الأمازيغ إلى ما قبل الميلاد ، عندما سيطر القائد شيشنق الأول من الأسرة الليبية على الحكم في مصر سنة  ٩٥٠ قبل الميلاد ، وأسس مملكة خاصة به ومنها الأسرة الاثنان وعشرين والثلاثة وعشرين ، وهنا حصل اختلاف بين المؤرخين على الطريقة التي دخل بها الأمازيغ مصر ، فالبعض قال دخلوها بالقوة والبعض ، والبعض قال دخلوها عن طريق السلام ، لكن القول المؤكد يقول أنهم دخلوها عن طريق هجمات الأمازيغ على مصر وعلى مدى سنوات مختلفة.

من أهم الممالك الأمازيغية التاريخية هي مملكة " |نوميديا| " التي هي الجزائر حالياً ، وهذه كانت سنة ٢٠٢ قبل الميلاد ، وامتدت حتى سنة ٤٦ قبل الميلاد.

تابع القراءة وتعرف على المزيد من المعلومات عن الأمازيغ ...

ماذا تعرف عن الأمازيغ ؟ وما هو أصلهم ؟
ماذا تعرف عن الأمازيغ ؟ وما هو أصلهم ؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 
كانت الأمازيغ في بعض أجزاء تونس وليبيا وشرق المغرب ، وتم التقسيم السياسي للمملكة بين الماسيل أو الماسيلي ، وهذه القبائل البربرية التي كانت موجودة حينها 
 حصل التقسيم خلال الحرب البونقية الثانية والتي حصلت سنة ٢١٨ قبل الميلاد ، وتم توحيد نوميديا بعد هذا التقسيم ، وأصبحت مملكة واحدة ثم تحولت لمقاطعة رومانية 
 أما بعد دخول الإسلام فتركز الأمازيغ في أكثر من إمارة ، إما إمارة بني مدرار أو بني واصول وهذه سلالة أمازيغية إسلامية سيطرت على أجزاء من المغرب الأقصى ، وكانت عاصمتها ساغلماسا ، واعتنقوا مذهب الخوارج وحكمهم شخص اسمه " عيسى بن يزيد الأسود " لمدة ١٥ سنة من ٧٥٧ حتى سنة ٧٧٢ ميلادي.

استمرت إمارة بني مدرار قرنين من الزمان حتى قتل آخر حاكم لهم على يد " |عبيد الله المهدي| " ، واستمر الحكم في يد بني مدرار ، لكن تحت لواء الدولة الفاطمية وهذا كان سنة ٣٤٥ هجريا.

* لغة الأمازيغ وأصلها 

يتحدث الأمازيغ باللغة الأصلية الأمازيغية ، وهي مجموعة من اللهجات المتصلة ، وتشكل فرع من اللغات الأفروأسيوية ، ويتم استخدام حوالي عشرين في المئة من المفردات العربية.

وقال أحد الخبراء أنه لا توجد اليوم لغة بربرية بالمفهوم الذي ينعكس فيه الانتماء لمجموعة واحدة ، إلى أن أنشأ ملك المغرب محمد السادس معهد ملكي للحفاظ على اللغة والثقافة الأمازيغية. 

* الكتابة الأمازيغية 

أما الكتابة الأمازيغية وتعرف ب|خط التيفيناغ| ، وهو خط أبجدي قديم منبثق من |الأبجدية الفينيقية| ، لكن هناك رأي يقول أن هذه الكتابة اخترعها الأمازيغ.

* التوزيع الجغرافي للأمازيغ في شكل مجموعات رئيسية في عدد من البلدان مثل 

- مجموعة بربر الأطلسي البليدي في الجزائر

- والمجموعة الشاوية في الجزائر أيضاً 

- ومجموعة بربر الشنيني والدويرات في تونس 

- ومجموعة صنهاجا في موريتانيا والسنغال 

- ومجموعة سيوة في مصر .

* الديانات في الأمازيغ 

تنوعت الديانات عند الأمازيغ قديماً كباقي الشعوب التي عبدوا معبودات مختلف ، فعبد الأمازيغ معبودات مثل " أطلس وعنتي وبوسيدون " ، والذين كانوا معبودات رسمية في نطاق بلاد البحر المتوسط. 

مثل الربة الأمازيغية تنيس ربة الخصوبة حمية مدينة قرطاج.

بعد ذلك انتقل الأمازيغ للديانة اليهودية أثناء نزوح اليهود لشمال أفريقيا مع الفينيقيين ، وبعد ذلك دخل للديانة المسيحية ، والتي آمن بها العديد من القبائل مثل البرانس ، ومن أشهر الأمازيغ المسيحيين أريوس ، وبعدها ظهر الإسلام والفتح العربي ، ودخل عدد كبير من القبائل في الإسلام ، ومن أشهر الشخصيات الإسلامية " ابن بطوطة وعباس بن فرناس ويوسف بن تشافين ومحمد عبدالكريم الخطابي ومالك بن نبي " .

اقرأ المزيد حول الأمازيغ وتقويمهم المختلف عن التقويم الميلادي ...

ماذا تعرف عن الأمازيغ ؟ وما هو أصلهم ؟
ماذا تعرف عن الأمازيغ ؟ وما هو أصلهم ؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  

* تقويم الأمازيغ 

الغريب أن الأمازيغ لهم تقويم خاص ويعتبرون أنفسهم حالياً في سنة ٢٩٧٢ م حسب التقويم الأمازيغي ، ويتم إحياء رأس السنة الأمازيغية في ١٣ يناير ، وهذا الوقت الذي انتصر فيه شيشنق على رمسيس الثالث .

ويسبق التقويم الأمازيغي التقويم الميلادي ٩٥٠ سنة تقريباً.

* ومن عادات الأمازيغ 

 عادت السلوكت : وهي احتفال خاص بقراءة القرآن في حفل جماعي ، ويتم فيها إنشاد قصيدة البوردة والهمزية للإمام البصري باللغة العربية. 

- عادة التركيز : وهذا إلقاء أو إنشاد الأشعار العربية بطريقة خاصة في وسط مجموعة كبيرة . 

- التعليم الليلي : وهذا يكون عبارة عن دروس مسائية في المساجد .

- التعليم النهاري : ويتم فيها تحفيظ القرآن والقراءة والكتابة باللغة العربية وتعليم الصلاة.

* من العادات والموروثات الأمازيغية أيضاً 

في رأس السنة الأمازيغية تقوم النساء بوضع ثلاث لقمات قبل النوم في سطوح المنازل ، وهذا رمز للشهور الأولى من السنة يناير وفبراير ومارس ، ويقومون برش المكان ملح واللقمات بالملح ، اعتقاداً في سقوط المطر ويقوم الأمازيغ بتحضير أطباق وولائم في احتفال رأس السنة  ويضعه في أحد الأطباق نواة بلح ، و الذي يعثر عليها يكون هو المحظوظ طوال السنة ومفاتيح القبيلة كلها تحت أمر تصرفه. 

* ومن الطقوس القديمة عندهم 

- طقس التطهير : وهو التخلص من كل الأشياء القديمة والغير نافعة من أدوات وأشياء واستبدالها بالجديد. 

- طقس الصيدلة : وفيه يقومون بجمع النباتات الموجودة في هذا الفصل من السنة ، وتحضير الأدوية منها و المنتجات الطبيعية.

- طقس التغذية : وهو عبارة عن حفل كبير ، وإعداد أطباق متنوعة من المحاصيل المتوفرة ، وإدخار جزء كبير منها للشتاء.

- أما في الزواج : فله خطوات خاصة تبدأ بضرب الأجراس في القبيلة ، لكي يعلن والد العريس عن الاحتفال ، وهنا تذهب كل نساء القبيلة لبيت والدة العريس ، ومعهم كميات كبيرة من |القمح واللوز| ، ويبدئن في تحضير وليمة كبيرة وذبح بقرة أو أكثر في بيت العروس.

* أسطورة الزواج عند الأمازيغ 

من الأساطير الخاصة بالزواج هي أسطورة حضارية عندهم تتحدث عن العروس والعريس ، وتقول أنه كان هناك شاب اسمه موحا من قبيلة ايت ابراهيم ، وفتاة تدعى حادة من قبيلة ايت اعز ، كان بين القبيلتين عداوة وتم منع الزواج بين الحبيبين .

فقام الشاب برمي نفسه في بحيرة تسلت ، وبعدها رمت الفتاة نفسها في بحيرة اسلي ، ولذلك يفضل الأمازيغ تزويج الشباب في هذه الذكرى وهذا اليوم .

يمتلك الأمازيغ ثقافة رائعة ، وهذا يظهر من خلال العادات والتقاليد والملابس التي يصنعوها غالباً من الصوف ، وتكون عبارة عن غطاء رأس مخروطي.

* علم الأمازيغ 

العلم الأمازيغي يحتوي على ثلاث ألوان ، الأزرق والأخضر والأصفر ، وفي المنتصف حرف الزاي باللون الأحمر.

وهذا يكون أهم وأشهر ما يدور حول الأمازيغ من حضارة وتاريخ ونشأة وعادات.

 شاركنا رأيك في التعليقات 

رهف ناولو

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.