مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/11/2022 12:52:00 م

ما هو فيروس جدري الماء أو الحُماق و أعراضه وبعض النصائح لعلاجه؟
 ما هو فيروس جدري الماء أو الحُماق و أعراضه وبعض النصائح لعلاجه؟
تنسيق الصورة : ريم أبو فخر
  
يعد مرض الجدري من الأمراض الشائعة وعادةً ما تزيد الإصابة بالجدري للأطفال عند تقلبات الطقس، إن المصطلح العلمي للجدري هو جدري الماء أو الحُماق، وهناك الكثير من المصطلحات الشائعة له بين الناس. 

ما هو مرض جدري الماء أو الحُماق؟

يعد جدري الماء مرض فيروسي، يُصيب عادةً الأطفال وقد يُصيب أيضاً كبار العمر، وعادة ما يكون لجدري الماء في فترة حضانة قبل أن تظهر الأعراض، تتراوح فترة حضانة الجدري من عشرة إلى خمسة عشر يوماً تقريباً. 

ما هي أعراض جدري الماء؟

١- ارتفاع الحرارة في الأيام الثلاثة الأولى من المرض

٢- الوهن 

٣- ألم في العضلات 

٤- ظهور الطفح الجلدي المميز لهذا المرض، وهو عبارة عن حويصلات تحتوي بداخلها على سائل رائق وهو الماء، تكون مميزة وتسبب الحكة الشديدة للطفل. 

ما هي الفترة التي يعدي بها الطفل غيره؟

عادة ما تحصل العدوى قبل ٢٤ ساعة إلى ٤٨ ساعة قبل ظهور| الطفح|، ويبقى معدي حتى ٧ أيام من ظهور الطفح إلى أن تجف الحويصلات وتصبح كالبثور.

بعض النصائح الواجب على الأم اتباعها عند إصابة طفلها في جدري الماء؟

١-لا يجب على الأم القلق عندما يُصاب ابنها بجدري الماء، فهو من الأمراض المعروفة، ونادراً ما تكون اختلاطاته اختلاطات عصبية ومؤذية. 

٢ -يجب  التعامل مع هذا المرض كباقي الأمراض، من خلال إعطاء الطفل مسكنات ألم وخافض حرارة، والمراهم التي تعمل على تخفيف الحكة، ومراهم أخرى تعمل على تعقيم الحويصلات كي لا يحصل إنتان ثانوي على الآفات، إضافة إلى إعطاء مضاد فيروسي يدعى |اسيكلوفير|، حيث يعطى هذا المضاد باكراً قدر الأماكن، مع تجنب إعطاء |الكورتيزون| لهذه الحالات.

٣- توفير الراحة للطفل والإكثار من تناول السوائل

هناك لقاح متوفر لجدري الماء يعطى للأطفال عند عمر السنة، حيث يتم إعطائه على جرعتين، يعطي هذا اللقاح الطفل مناعة بنسبة ٩٠٪ تقريباً 

هل يمكن للطفل الذي أخذ اللقاح الإصابة بفيروس جدري الماء؟

هناك احتمال لإصابة الطفل بفيروس جدري الماء، لكنها تأتي الإصابة بشكل خفيف جداً تكاد لا تُظهر، قد تظهر حويصلة أو حويصلتين دون وجود حرارة أو أية عوارض شديدة، بينما الطفل الذي أُصيب بجدري الماء يأخذ مناعةٍ منه طوال حياته. 

قد يكون هذا الفيروس كامن في العقد العصبية، وقد يعود ليتفاعل في الأعمار الكبيرة ليسبب مرض آخر يدعى الحلأ النطاقي والذي شائع بين الناس بإسم |زنار النار| .

أصبحت الأن العديد من وسائل الوقاية مثل اللقاح كما أن تطور العلم والأدوية والعلاجات لا تستدعي للخوف والقلق، كما ذكرنا اختلاطاته نادراً ما تحصل، وإن حدثت غالباً ما تؤثر على الدماغ. 

هل يوجد خطر على الأم الحامل التي تُصاب بفيروس جدري الماء؟

قد يكون هناك خطورة لتعرض الحامل للإصابة بفيروس جدري الماء، خاصةً في الثلث الأخير من الحمل قبل الولادة، فقد تنتقل الإصابة للجنين وتكون مميتة له، كما أن الإصابة في الثلث الأول أو الثاني في الحمل قد تسبب الإجهاض للأم أو تشوهات للجنين 

نتمنى السلامة للجميع، دمتم في رعاية الله وحفظه 

إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.