مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/19/2022 04:00:00 م

العنصر الذي اختلف عليه الكثيرون وعلاقته مع الهرمونات الذكرية والأنثوية
العنصر الذي اختلف عليه الكثيرون وعلاقته مع الهرمونات الذكرية والأنثوية
تنسيق الصورة : وفاء المؤذن 
 

البورون : العنصر الذي اختلف عليه الكثيرون فانقسمت الآراء لقسمين  منهم من قال  أنّه سام  ومنهم من قال أنّه مفيد،وهنا في هذا المقال ، سنتطرّق  حول معلومات مهمّة ، حول هذا العنصر، ((البورون)).

فوائد البورون

البورون  هو خامس عنصر  في الجدول الدّوري  وهو يمتلك 5 بروتونات  و5 الكترونات والقليل من النيوترونات، ومن المعتقدات القديمة التي  كانت تقال أمامنا هي أن نشرب الحليب  لأنّه مليئ بالكالسيوم  ومفيد جداً للعظام

لكن لم يذكرو أنّ ما يثبّت الكالسيوم والمغنزيوم في العظام هو البورون ومن دون البورون هذه العناصر لا تثبت أبداً في العظام، ومن دونها سوف تصاب ، بهشاشة العظام.

علاقة عنصر البورون بالهرمونات ((هرمونات الذّكورة ، وهرمونات الأنوثة))

فالبورون يعتبر عمله  مساوياً للهرمونات فهو يزيد من هرمون التستوستيرون هرمون الذكورة عند الرّجال،وأيضاً يزيد من هرمون، الأنوثة ،هرمون الأنستروجين،عند النّساء.

وفي عام 1980 كانت شركات المكمّلات الغذائية  يبيعون البورون على انّه محفّز للتسترون للرّجال لكن هناك مشكلة كانت ترافق هذه الحالة  وهي تم اكتشافها من خلال دراسات أجريت  على نساء أكبر من عمر ال80 وبعدها تمّ التوصّل لنتيجة هو أنه يزيد أيضاً من هرمون التستوستيرون عند هذه الفئة من النساء وبعد إجراء عدّة أبحاث أخرى تبيّن لهم  أنّ البورون يزيد من نسبة  الهرمونين معاً عند النّساء والرّجال.

تواجد البورون في جسم الإنسان:

من خلال عدّة دراسات والعديد من الأبحاث توصّلو في النّهاية إلى أن للبورون فوائد كثيرة ومن أهمها أنّ |البورون| مفيد لصحّة عقل  الإنسان  ويزيد من النّشاط الذهني وله دور مهمّ جدّاً في تفتيت  |حصى الكلى| وأيضاً يزيد من فيتامين (d)  الذي يعمل على زيادة وتقوية مناعة الجسم، وعند نقصه يسبّب نقص مناعة الجسم مما يسبب زيادة في الأمراض وجسم الإنسان يحتاج من 3 إلى6 ،ملغ من البورون، بشكل يومي ،لأن جسم الإنسان يأخذ البورون ويمتصّه ويستفيد منه ثمّ يقوم بالتخلّص منه مع سوائل الجسم  لكن جسم الإنسان لا يخلى من البورون لأن الماء توجد فيه نسبة ولو كانت نسبة خفيفة من البورون فعند زيادة نسبة البورون في جسم الإنسان إلى 20 غرام  هنا يتحول البورون إلى سام.

أهم المأكولات التي تحوي البورون

توجد العديد من المأكولات التي تحوي البورون ومن أشهرها الزبيب  و|التّمر| والفول و|الفول السوداني|، واللوز ،والموز،وكما نلاحظ أنّ، كل هذه المأكولات من النباتات لأنّ المأكولات الحيوانية لا تحتوي على البورون.

وبعدما تكلمنا عن النباتات فالبورون هو  عنصر أساسي لتكوين النباتات وضروري جداً وجوده في التربة،فإنّ نقص البورون ، سيحدث تشققات للثمار، لأن البورون يتواجد على القشرة الخارجية، وأن نقصه يجعل الثمرة،تنمو وتكبر من الدّاخل، أكثر وأسرع من ،نموّها من الخارج،وهذا سبب التشقّقات ، الواضحة على الثمار.

فما أجمل البورون  عند احتراقه  يصدر لهباً  يتميّز بلونه الأخضر، ويستخدم بشكل كبير، جداً في الألعاب النارية.

وهو من المعادن الصلبة،فعند إضافة البورون للحديد، يضيف الحديد صلابة.

((إذا أعجبك موضوع المقال ،شاركنا رأيك بالتعليقات

دارين عباس


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.