مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/16/2022 06:24:00 م
اختلافات كاختلاف الأبيض عن الأسود بين المرأة والرجل فما هي؟.
اختلافات كاختلاف الأبيض عن الأسود بين المرأة والرجل فما هي؟
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
تشتكي الكثير من النساء غالباً، من أن أزواجهن قليلو الاهتمام، وغير رومانسيين أبداً ويشتكي الكثير أيضاً من الرجال، من أن زوجاتهم ثرثارات، وتنقصهن العقلانية  وكان كلاً من الجنسين، يتحدث بلغة مختلفة تماماً.

الآن في هذا المقال  سوف نتحدث عن الكثير من الاختلافات النفسية الغريبة  بين الرجل والمرأة.

أولاً:الاستجابة للضغوط

يميل الرجل إلى الصمت والعزلة، وبشكل خاص كلما زادت ضغوطات الحياة عليه ويفضّل البحث بمفرده دائماً  عن حل للمشكلة التي يعاني منها ويبقى خلال هذه المرحلة، مشغول الذهن بشكل كبير فيحاول التخفيف هنا عن نفسه  بممارسة الأنشطة التي لا تتطلب أبداً تركيزاً كبيراً كتصفح الإنترنت ومشاهدة الأفلام، وألعاب الفيديو أيضاً.

بينما تميل المرأة إلى الكلام  وبشكل خاص فور تعرضها لمشكلة ما وتحتاج إلى مشاركة الضغوطات القاسية التي تتعرض لها في حياتها مع الآخرين فهي دائماً ما تبحث عن التفهم  وعن التعاطف معها  من الأشخاص المحيطين بها وآخر ما قد تحتاجه في هذا الوقت، هو تقديم النصائح أو الحلول.

ثانياً:الاحتياجات العاطفية.

لا شك أن الاحتياجات العاطفية هي مشتركة لدى جميع البشر إلا أن الاختلاف بين |النساء| والرجال هنا يتمثل في الأولويات والأهمية.

حيث تحتاج المرأة دائماً إلى الحصول على العناية، والتفهم وتخصيص الوقت الأكبر لها بالإضافة إلى حاجتها للاطمئنان المستمر والدائم، بأنها الأولى والأخيرة وأنها المرأة التي تستحق التضحية بالفعل  بكل شيء من أجلها.

بينما يحتاج الرجل دائماً إلى الحصول على الثقة المطلقة فيه، وتقبًل كل إيجابياته وسلبياته أيضاً والاعتماد عليه في حل المشاكل.

بالإضافة إلى كل ذلك تقدير جهوده وتضحياته وتفانيه، والاعتراف بقدراته الرائعة على التصرف بتميّز في المواقف الصعبة.

ثالثاً:استقبال المساعدة.

يعود سبب الاختلاف الجوهري والكبير في هذه النقطة، إلى التباين في القيم، وفي المعاني الهامة فهي التي تتحكم بالفعل بكل القرارات والتصرفات إلى حد كبير جداً حيث تتلخص قيم المرأة الخاصة في الحب والتواصل والمشاركة والجمال وهذا ما يجعل عامة النساء، يستقبلن المساعدة بسعادة كتعبير عن الحب الجميل.

بينما تتمثل قيم الرجل، في القوة والكفاءة والفعالية أيضاً والإنجاز.وهذا ما يفسر تماماً استياء الرجال عند تقديم المساعدة لهم، وبشكل خاص عندما تقدم دون طلب منهم فذلك يشعرهم بأنهم لا يمتلكون أبداً، القدرة الكافية لإتمام مهامهم.

رابعاً:طريقة التعبير.

تستقبل المرأة الكلمات دائماً على أنها مجرد تعبير مختصر مثلاً، لما يجول في داخل الناس.ولا تجد مشكلة في التعميم أو في تغيير الرأي، وذلك بالطبع تبعاً للانفعالات والمشاعر.

بينما يعبّر الرجل دائماً وبشكل واضح ومحدد أيضاً، ويستقبل الكلمات الموجهة إليه بشكل حرفي وهذا ما يؤدي بشكل دائم  إلى كثير من حالات سوء الفهم.

فالزوجة مثلاً قد تطلب |الطلاق| بشكل خاص عند وقوع مشكلة ما  وذلك للتأكد من تمسك الزوج بها.

وهو للأسف الشديد قد يفهم أنها لم تعد تطيق الحياة معه أبداً  مما يسبب غضبه أكثر.

نرجو الفائدة.....



دارين عباس

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.