مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/29/2022 08:54:00 ص
ما هي أهمية المعلم وأثره، وما أهمية مهنته الشريفة، تعرفوا عليها
 ما هي أهمية المعلم وأثره، وما أهمية مهنته الشريفة، تعرفوا عليها 

السؤال الأول المحرج عندما يخبرنا أحد اذا ابنك أو ابنتك أصبحوا معلمين، ما هي ردة فعلنا؟؟؟ من يؤمن بفكرة |المعلم| على الطبيب؟؟؟ 

إن موضوع المعلم هو موضوع مهم أكثر مما نتخيل، على سبيل المثال يعدُّ المعلم صديقاً للطلاب فيفرح لحصولهم على النتائج التامة، ويعد كنزاً ثمينا عندما يرى طلابه يتصرفون تصرفات لائقة ومهذبة تعلموها من معلمهم الفاضل 

ما هي أهمية دور المدرس؟؟؟؟ 

إنَّ المعلم له أهمية أكثر من مئة طبيب وأهميته تتجسد في: 

أثر الكلمة، وذلك من خلال كلمة واحدة ترفع من حياة الإنسان، وبكلمة واحدة تدمر حياته، فالطبيب على سبيل المثال له ثواب عظيم عند شفاء إنسان مريض، لكن المعلم من خلال كلمة واحدة منه، جعل تلميذه يجتهد ليصبح ربما طبيب أو مهندس أو عالم، من خلال كلمة واحدة استطاع تغيير مجرى حياة الكثير إلى منحى إيجابي.

لذلك المعلم يعد من أكثر الأشخاص المؤثرين، لذلك يعد المعلم كلامه مسموعاً عند الطلاب والتلاميذ أكثر من الوالدين بكل شيء. 

على سبيل المثال قد يطلب الأهل تدخل من المعلم لحلول بعض المشاكل التي يواجهها الطالب وذلك بسبب صدى كلمته وتأثيرها على الطالب.

لماذا للمعلم دور مهم في الحياة؟؟؟

لنسأل أنفسنا هذا السؤال، ما هو الفرق بين مهنة التعليم وباقي المهن؟؟؟ 

للمعلم أثر كبير بعد الموت، فالمعلم لا ينقطع علمه بموته، بخلاف غيره ممن يعيش ويموت، وكأنه سقط من المتاع، فأهل العلم الذين ينتفع بعلمهم من بعدهم يضاعف لهم في الجزاء، وذلك ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما وصف عدم انقطاع العلم حتى بعد ممات صاحبه.

ما هو فضل المعلم والتعليم؟؟؟؟

إن تحضير المعلم على سبيل المثال درسه للطلاب هو واجب يجزى عليه كثيراً، وعند تدرسيه له ثواباً كبير يعادل ثواب التسبيح، وكذلك البحث عن العلم يعد جهاداً، وتعليمه يعد كمثل الذي تصدق بصدقة جارية. 

إن أفضل ثواب هو العلم، إن الله قسم الاعمال، كما قسم الأرزاق، ويعد نشر العلم من أفضل أعمال البر، إن ثواب العالم يعادل ثواب العابد الذي يقوم بعبادة ربه،  فثواب العالم والمعلم لا يقل عن ثواب العابد لربه، لذلك يجب على المعلم تذكير نفسه دائما بأن تحضيره لدرسه وتعبه وجهوده معهم له ثواب يعادل ثواب المجاهد، وكذلك يعادل ثواب قراءة القرآن والاذكار.

إن أفضل ما يقوم به الانسان بعد أداء صلاته وصيامه هو طلب العلم، كما أن قضاء ساعة واحدة من الدراسة هي أفضل شيء في الكون.

ما هي أهمية تصحيح النية للمعلم قبل الانطلاق؟؟؟

من المهم أن تكون نية المعلم نية صالحة اتجاه مهنته، أن يتعهد على نفسه بإخلاصه، فإن لم يكن المعلم نيته نية صادقة تجاه مهنته الشريفة وتجاه طلابه، سيحاسب على تلك النية الكاذبة التي تزعم بها، يجب أن يكون صادقاً مخلصا وفياً تجاه مهنته، ليكون مثالاً يقتدى به.

ومن غير المعلم قدوة خلوقة وحسنة، سخره الله لنا ولخدمة أمته وتطورها، أطال الله بعمر المعلمين وأدامهم ذخراً وقدوة نقتدي بهم طوال حياتنا..

إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.