مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/15/2022 10:00:00 م
لماذا حَملتي التسويقيّة لم تُحقّق غايتها وفاجئتني بالفشل ! ؟
لماذا حَملتي التسويقيّة لم تُحقّق غايتها وفاجئتني بالفشل ! ؟
تنسيق الصورة : رزان الحموي  
نطرح العديد من الحملات ونعمَل عليها لتقديمها على أَكمَل وجه، وبالرغم من ذلك لم تحقّق الهدف ولا الصدى المطلوب

 ولكن ما السبب وراء هذه المشكلة ؟ 

 أولاً يجب أن نُعرّف ما هو  التسويق الإلكتروني ؟!  هو صناعة محتوى لصالح طرفٍ ما ولبلوغ هدفٍ محدّد . 

 والآن ما شروط نجاح هذا المحتوى ؟! ماهي مُحدّدات نجاحه ؟

١- أن يكون هذا المحتوى جذّاب وغير مُمِل وممتع، فهل لاحظت كم من المرّات الّتي تعمل فيها تخطّي للإعلان عند ظهوره أثناء تصفحّك ؟! 

السبب وراء ذلك التخطّي وعدم تقبّله للوهلة الأولى هو أنه لم يُشكِّل نقطة جاذبة لك . 

٢- نشر المحتوى بالمكان الصحيح له:

 أي أنّه لكل محتوى بيئة حاضنة ومكانٍ ملائم، فمثلاً لاننشر إعلانات بمحتوى يَهدف إلى تجارة العقارات والّتي تعتبر ذات مستوى عالٍ ومعقّد بالنسبة للأطفال وفئة الشباب على منصّات روّادها من هذه الفئة التي تم ذكرها مسبقاً ،فحتماً هذه الفئة ستقوم بتخطي هذا الإعلان فهو لم يكن من اهتماماتهم.

٣- العمل على نقاط القوّة في المحتوى وتعزيزها:

 ربّما نتطرّق لعرض أكثر من نقطة ضمن هذا المحتوى، لكن الأهم أن نعرف أهم هذه النقاط ونعمل على إبرازها وتوضيحها فهي الّتي تُشكِّل نقاط الجاذبة لهذا الإعلان وتعطيه أهميّته، على الرغم من اختلاف المنتج الّذي سنقوم بعمل المحتوى لأجله فهنا يجب أن نُنَوِّه إلى أنّه يمكن أن يتم طرح محتويين مختلفين كلٍّ منهم يتبنّى أسلوب محدد ونقاط محدّدة لذات المنتج، ومحتوى سينجح نجاحاً باهراً ويَلقى أصداء والآخر سيفاجئنا بالفشل. 

٤- أسلوب المحتوى ومدى سلاسته

 والاستعانة بعامل المفاجأة في طرح المحتوى من أهم الأسباب لنجاح الإعلان وعدم تخطّيه من قبل المشاهد، بل ويصبح يبحث عن الإعلانات من هذا النوع لأنه يشعر بأنها الأقرب له، وأنه في كل مرّة سيشاهد أسلوبٍ مختلف لم يتوقّعه. 

٥- أن نؤمن بأن التسويق الإلكتروني هو الأهم حالياً وعدم الرجوع للخلف .

 إذا فشل إعلاننا في المرّة الأولى والثانية والثالثة  لا يجب أن نتّخذ قرار بالابتعاد عن هذا النوع من |الإعلانات| والتوجّه للمجلّات والصُحُف أو الإعلام المرئي الّتي هبط أعداد متابعينها بشكل كبير جداً  لنحُقِّق نجاح محتوانا .

 فالتسويق عن طريق الهاتف و|المواقع الإلكترونيّة| هو الأكثر  تداولاً في هذا الوقت، وإن لم تنجح به فلا تنتظِر الوصول للنجاح من طرق ٍ أخرى، فالمشكلة هنا بالمحتوى وأسلوبه فقط،  ولذلك يجب أن تُطوّر هذه المهارة لتصل بأمان إلى  صُنع محتوى جاذب وفعّال بكل احترافيّة وقّوة. 

٦- الاطّلاع على الإعلانات الأكثر مشاهدة في العالم  والأكثر تخطّي من قِبَل المشاهدين .. وأخذ نقاط القوّة من المحتويات الناجحة والابتعاد عن النقاط الّتي أَضعَفت هذا الإعلان . 

بعد تطبيق هذه الخطوات الستّة بدقّة واحترافيّة ستكون ياعزيزي من روّاد صنّاع المحتويات الإعلانيّة وأيضاً ممّن يستطع تقييم المحويات ويعرف أين تكمُن نقاط ضعفها وقوّتها . 

لنفتح نافذة النقاش بصراحة ..كم عدد المرّات الّتي تخطيت الإعلانات بها أيُّها القارئ ؟؟ 

وما هي أهم صفة يجب أن توجد في الإعلان من وجهة نظرك ...؟!

نور دعبول

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.