مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/13/2022 11:58:00 ص
ماهي أفضل نصائح للدراسة بسهولة وبسرعة - تصميم الصورة ريم أبو فخر
ماهي أفضل نصائح للدراسة بسهولة وبسرعة
 تصميم الصورة ريم أبو فخر 
معظم الطلاب لاتحب |الدراسة| وتشعر بصعوبة التحضير للامتحانات، ولانحب أي شخص أن يقول لنا ندرس وهذا بسبب صعوبة المواد والملل منها، وعدم القدرة على التركيز، وحب مشاهدة الأفلام والمسلسلات خلال الدراسة وحب تناول الطعام والنوم بشكل كبير، ومن ثم تصحى من النوم بعد عشر ساعات وتكتشف أن هذه المشاكل التي تواجهها ليست مشاكلك لوحدك، وهذه المشاكل هي مشاكل جميع الطلبة حتى المتفوقين منهم، وأجيال وراء أجيال ولغاية هذا الوقت تزداد وتتكرر مشاكل الدراسة، وكل هذا يعود إلى كسل عقلك فالعقل يحب الكسل ولا يحب فعل أي مهمة، لذلك سنتحدث عن أسرار للدراسة أسرار تجعلك تدرس وتحضر بشكل جيد للامتحان، من غير أي ضغط وتوتر ستتفوق وتحصل على درجات عالية، وبمجهود أقل مما تتوقع.

كيف يجب أن تنظر إلى الامتحان

يجب أن تنظر له على أنه ليس |امتحان|، إنما مهارة تتقنها وتحبها وتحب ممارستها تكون ممتعة بالنسبة لك ومسلية، فلا تشعر فيه بالملل أو التعب أو الخوف والتوتر.

ماهي أهم الأسرار للتحضير للامتحان

١- التسجيلات الصوتية:

عندما يكون لديك تعريفات صعبة وتواجه صعوبة كبيرة في حفظها، يمكنك أن تسجلها على هاتفك في صوتك أو صوت أي شخص من زملائك صوته جميل، يمكنك تشغيل هذه التسجيلات وأنت في طريقك إلى جامعتك أو قبل النوم أو أثناء غسل أسنانك، إن تكرار تشغيل تلك التسجيلات يساعد على تثبيت هذه التسجيلات في ذهنك دون بذل أي مجهود سوى الاستماع فقط.

٢- الاختصار الحرفي أو تكوين كلمة سر:

عندما يكون لديك مجموعة خطوات يجب حفظها، حاول اختصار هذه الخطوات إلى خطوات أصغر، ومن ثم تكتب الخطوات من جديد وتختار أول حرف من كل خطوة وتكوّن كلمة السر، وإذا كانت الخطوات ليس لها ترتيب معين سيكون تكوين الكلمة أسهل، هذه الكلمات تسهل عليك تذكر الخطوات بشكل أسرع.

٣- الخرائط الذهنية:

عندما تطبق هذه الخطوة سيصبح تجميع المواد والدراسة مختلف بشكل كبير، عليك عمل |خريطة ذهنية| للسنة كلها تكتب فيها المواد التي عليك وتعمل خريطة مفصلة لكل مادة من المواد الخاصة بك.

▪على سبيل المثال:

منهاج العربي تقسّمه إلى أجزاء مختلفة جزء قواعد اللغة العربية وجزء البلاغة وجزء القصائد وجزء النصوص، وتكتب تحت كل جزء اسم الدرس الخاص به، ومن ثم تضع هذه الخريطة في غرفتك على الحائط أو على طاولتك.

وهذه الطريقة توضح رؤيتك أكثر عن الدروس التي أنهيتها بنسبة كبيرة، والدروس التي لم تنهيها بشكل كامل، والدروس التي لم تنهيها ابداً، ويمكنك عمل خريطة ذهنية لكل درس تلخص فيها كل درس في صفحة واحدة، وترسم دوائر وتلخص وتضع أسهم وتلون العناوين.

ماهي أفضل نصائح للدراسة بسهولة وبسرعة - تصميم الصورة ريم أبو فخر
ماهي أفضل نصائح للدراسة بسهولة وبسرعة
 تصميم الصورة ريم أبو فخر 

ما فائدة الخريطة الذهنية

بمجرد رسم الخريطة الذهنية ستحصل على الكثير من المعلومات عن طريقها، وعندما تعود إليها بعد فترة من الدراسة تتذكر الدرس كله في لحظة واحدة، وتتذكر معظم معلوماته، ويمكنك الاستعانة في غوغل حيث غوغل مليء بالخرائط الذهنية فتأخذ أفكار ونماذج عنها، وقد تجد دروسك نفسها لها خرائط ذهنية على غوغل، وتساعدك على ترسخ المعلومات والبيانات في ذهنك، وتسهل عليك مراجعة المادة بشكل كبير.
٤- تجميع الدرس كله وأسئلته:
بعد عمل خريطة ذهنية تضع أسئلة عن هذا الدرس، وتجمعهم مع بعضهم، وهذا الأمر يجعلك تدرس كمية أصغر ويسهل عليك حفظ كميات كبيرة، وفي النهاية |الأسئلة| أهم من الدرس فالأسئلة هي التي تأتي في الامتحان، لذلك حاول استنتاج أسئلة عن الدرس مع إجاباتها ولخصهم في ورقة، وبالتالي ستراجع الدرس بسهولة، بمجرد نظرة على الأسئلة وطريقة تجميعهم، وهذا مايوفر عليك التشتت والضياع بين الدروس.
٥- الدراسة في مكان هادئ:
عليك |الدراسة| بعيداً عن المشتتات في أجواء هادئة بعيدة عن الموسيقى والضجة، فالهدوء يزيد من تركيزك ويسرع من عملية |حفظ المعلومات| وتركيزها.
٦- الرغبة الشديدة في التفوق:
عليك التحلي في الرغبة القوية للتفوق، فلا ينجح الشخص الذي لا يحب ولا يشتاق للتفوق وللتميز عن باقي أصدقائه.
٧- تقييم كل درس:
يمكنك تقييم كل درس تدرسه سواء وسط أو ممتاز أو جيد، تضع ملاحظات في جانبه، وعندما تدرس مرة أخرى تتذكر أي درس بالتحديد يحتاج التكرار والإعادة.
٨- وضع نقاط ضعفك في دفتر صغير:
يمكنك وضع نقاط ضعفك في دفتر ملاحظات صغير والعودة إليه لتركيزهم ومراجعتهم.
٩- اختبار وفحص مدى رسوخ المعلومة في الذهن: 
يمكنك أن تعود بعد أسبوع من دراسة مادة معينة وتضع أسئلة وتطرحها على نفسك، وتتأكد من مدى رسوخ المعلومة في عقلك.
هذه الطرق تم تجريبها على العديد من الطلبة وكانت نقطة تحول في حياتهم إلى طلاب متفوقين، وأنت أيضاً مهما كانت المادة صعبة ومملة بالنسبة لك يمكن لهذه الأسرار أن تحولك إلى طالب مثالي ومتفوق.
ودمتم بخير.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.