مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/01/2022 07:19:00 م
الدّليل الشّامل لدراسة الجرافيك ديزاين - اختيار الصورة رزان الحموي
الدّليل الشّامل لدراسة الجرافيك ديزاين
 اختيار الصورة رزان الحموي 
تتنوع الفنون والإبداعات في حياتنا وتختلف باختلاف المواهب الكامنة لدى كل شخص، كما وتختلف أيضاً طريقة إبراز كل شخص للفن، والإبداع المدفون بداخله، فمنهم من يعبر عن إبداعه وفنه بالغناء، ومنهم بالرسم، وآخرون بالتمثيل، وهناك أشخاص أيضاً يظهرون فنهم وإبداعهم عبر تصاميم وصور تبرز مدى الإبداع الموجود لديهم، وهذا الفن يدعى "|الجرافيك ديزاين|".

ومن هذا السياق، سنتوجه بحديثنا اليوم إلى مجالٍ مليء بالإبداع يدعى "مجال تصميم الجرافيك ديزاين"، وذلك نظراً إلى أنه أحد المجالات التي باتت شائعة ومطلوبة كثيراً في هذا الوقت، ولكن قُبيل البدء بالتّكلم عن دراسة هذا المجال دعونا نتكلم قليلاً عن هذا الفن المبدع.

فن الجرافيك 

يعرف بشكل عام بأنّه نوع من أنواع |الفن الإبداعي| الذي يعبّر عنه بصورة مرئية، كالرسم مثلًا، أو التصوير الفوتوغرافي، أو حتى الطّباعة، كما أنه نوع من أنواع الفنون، التي يتم تطبيقها على الأسطح المستويّة، ويعتبر فن الجرافيك أحد أكثر المجالات انتشاراً بين شتى أنواع الفنون في هذا الوقت على الرغم من أن هذا الفن ليس بفن جديد! 

وإنّما هو واحدٌ من بين مئات الفنون القديمة التي كانت موجودة منذ زمن بعيد، فكم مرة مررت بشارعٍ مليء باللافتات، والشعارات أظن أن هذا الأمر كان موجوداً من عشرات السنين أليس كذلك، أي أن تصاميم الجرافيك ديزاين مألوفة وليست بشيء غريب.

تاريخ الجرافيك ديزاين 

كان هذا الفن سابقاً أشبه بفن الرسم الذي كان موجوداً منذ عشرات السنين، حيث كان بعض الأشخاص يلجؤون له للتعبير عن أفكارهم باستخدام الريشة والألوان.

 أمّا اليوم ومع هذا التطور التكنولوجي الواسع، تحول الأمر بهذا المجال من استخدام الريشة والألوان المتعددة ومتنوعة إلى القيام باستخدام أدوات أخرى مميزة وأكثر تطوراً بفضل التقدم التقني المنتشر حديثاً، مثل تطبيقات الحواسيب الخاصة بالتصميم، أو برامج الهواتف المحمولة.

دراسة الجرافيك ديزاين 

أظن بأنك لربما تكون من أحد الأشخاص الذين يطمحون في دراسة تخصص الجرافيك ديزاين، كما أنه من المؤكد أنّك بحاجة إلى امتلاك بعض المهارات والقدرات، لتجنب الفشل الذريع في هذا المجال، إذ يتطلب مجال الجرافيك ديزاين أن يكون لديك |حسٌّ فنّي|، وحب كبير للفنون، كما أنه لا بد من أن تمتلك أيضاً خبرة واسعة في استخدام التكنولوجيا، والتعامل معها بشكل جيد، وليس هذا فقط، بل من الضروري أن يكون لديك خيالٌ واسع لتتمكن من ابتكار تصميمات مميزة ومبهجة.

الدّليل الشّامل لدراسة الجرافيك ديزاين - اختيار الصورة رزان الحموي
الدّليل الشّامل لدراسة الجرافيك ديزاين
 اختيار الصورة رزان الحموي 
بدأت توجهات اهتمام الكثير من الشبان في الوقت الحالي إلى الأمور التي يعبرون بها عن فنهم وإبداعهم ويكسبون أيضاً المال منها، حيث بدأنا نلاحظ أن الطلبة بأعداد كبيرة يرغبون بأن يكملوا دارستهم بتخصص الجرافيك ديزاين، ولهذا السبب أعددنا الدليل الكامل عن تخصص دراسة الجرافيك ديزاين.

المواد الدراسيّة في الجرافيك ديزاين 

هناك عدد كبير من المواد في تخصص الجرافيك ديزاين، والتي سنوفيكم بأهمها ضمن السطور التالية، فمن بين أهم المواد الدراسية التي ستدرسها عند اختيار تخصص تصميم الجرافيك هي:

▪︎ أولاً الرسم وأصناف الرسومات

إن هذه المادة ستعرفك على ماهيّة |التصميم|، وعلى أنواعه المختلفة، وستتعلم عن طريقها كيفية التفريق بين |الفنون| والتصميمات والعلاقة بينهما. 

▪︎ ثانياً تاريخ الجرافيك ديزاين: 

أما في هذه المادة فأنك ستدرس تاريخ هذا الفن الراقي. 

▪︎ ثالثاً أساسيات التصميم وأصنافه

تتحدث هذه المادة عن أساسيات التصميم، كتصميم العلامة التجارية بما في ذلك تصميم شعارات تجارية للشركات، وتصميم الغلافات بأنواعها، والتصميم الرقمي، وتصميم التطبيقات الإلكترونية، وأيضاً تصميم مواقع الويب الإلكترونية.

وبالطبع هذه ليست جميع المواد في تخصص الجرافيك ديزاين، فهنالك العديد والعديد من المواد الأخرى المتعلقة بهذا التخصص المثير للاهتمام.

إيجابيات الجرافيك ديزاين 

يتمتع تخصص أو مجال الجرافيك ديزاين بالكثير من الأمور الإيجابية التي تجعله بمثابة أفضل اختيار جامعي لدى غالبية الطلبة، فإن إيجابيات تخصص الجرافيك ديزاين كثيرة، ومتنوعة ولكن من أهمها:

▪️الحصول على رواتب عالية. 

▪️القدرة على افتتاح مشروع خاص ذاتي بعيداً عن القطاع العام. 

▪️الإبداع والخيال العلمي في إنتاجية العمل. 

▪️تعلم بعض لغات البرمجة. 

الجامعات الأفضل لدراسة الجرافيك ديزاين 

وعلى الرغم من أن هناك ملايين الجامعات في العالم، إلا أن هناك ثلاثة فقط تعتبر هي الأفضل.

•️ جامعة Adelphi University. 

• ️جامعة University of Queensland. 

️• جامعة Long Island University. 

وبالطبع يمكنك أن تختار بنفسك الجامعة المناسبة لك عبر قيامك بالإطلاع على شروط التقدم ومزايا كل جامعة تهتم في دراسة الجرافيك ديزاين بشكل منفصل.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي تناولنا فيه الحديث عن تخصص الجرافيك ديزاين بشكلٍ واسع، أخبرنا في التعليقات ما هي المجالات الأخرى التي ترغب أن نتحدث عنها ضمن المقالات القادمة.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.