مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/13/2022 12:33:00 م
هل يمكن ل(Bitcoin) أن يكون عملة يتم النصب من خلالها
عملات رقمية مشفرة -Crypto 
لا بدَّ أن مصطلح العملات الرقمية قد سمعت به أو تعاملت به، ولكن ما التعريف الحقيقي لهذا العالم الحديث والجديد، وهل فعلاً يمكن الوثوق به؟، وهل يمكننا ربح الأموال الضخمة والكبيرة إن تعلمنا أساسيات التداول بمنصاته؟.

موجز صغير للتعريف

يمكن تعريفها باختصار كالتالي: هي عبارة عن المعاملات الرقمية الإلكترونية، وهي عالم جديد الظهور ترافق مع الثورة التكنولوجية الرابعة، وهو الذي يمثل ويصف جميع الأموال الرقمية الإلكترونية، ومنها(|العملات المشفّرة|، |العملات الافتراضية|).

وهذه العملات لامركزية أي لا يوجد أي (بنك، شخص، حكومة، مؤسسة،..)مسؤولة عنها، جميع تواجدها هو عبر شبكة الإنترنت فقط، على عكس العملات الورقية والنقدية التقليدية التي يمكن تواجدها بكثرة بين أفراد المجتمع وبالبنوك.

العملة الرقمية العالمية ال(Bitcoin)

اليوم وبعام 2022 أصبح هناك مئات بل آلاف العملات الرقمية المبنية على مشاريع موثقة بسوق ال|Crypto|، ولكن الأكثر موثوقية إلى حد هذه اللحظة هي عملة ال(|Bitcoin|)، ولكن هل الشائعات التي تطال هذه العملة بكونها أداة تستخدم للنصب على الأفراد والمستثمرين صحيحة أم لا؟.

ما حقيقة الشائعات

ال(Bitcoin) كعملة رقمية عالمية من المستحيل أن تستخدم كأداة للنصب أو الاحتيال، والسبب الذي يؤكد صحة هذا الكلام أن هذه العملة مبنية على تكنولوجيا واضحة ومعروفة والتي هي ال(|Blockchain|).

تعريف عملة ال(Bitcoin)

يمكن القول عنها بكل بساطة أنها: عملة مشفّرة (أي يمكن استخدامها بأي مكان بالعالم بنسبة تحويل قليلة جداً) لعدم وجود بنك مركزي يتحكم بها، بالرغم من أنها من العملات الممنوعة من التداول بالكثير من دول العالم، وبالتالي تستخدم عبر شبكة الإنترنت فقط من دون وجود أي وسيط.

ما هي الوسائط الخاصة بعملة ال(Bitcoin)

كما تكلمنا بالفقرة السابقة أن هذه العملات لا يمكن أن تتواجد على أرض الواقع أو وفي البنوك، ففي النهاية هي عملات لامركزية وغير ملموسة، وبالتالي من أجل أن يتم التعامل بها نحن بحاجة إلى (المحافظ) الموجودة على المنصات.

وهذه المحافظ يمكن القول عنها أنها: عبارة عن برامج مخصصة موجودة على شبكة الإنترنت، أو على جهاز إلكتروني وحتى يمكن اللجوء إلى الهاتف المحمول واعتباره على أنه |المحفظة الإلكترونية| لعملاتك، وذلك من خلال المحافظ الإلكترونية الخاصة بعملة ال(Bitcoin).

ماذا يعني المحافظ الرقمية

هذه النقطة يمكن اعتبارها كنقطة جوهرية لتوضيح الزبدة من مقال الليلة، لذا من المهم جداً التركيز بشكل عالٍ جداً.

المحافظ الرقمية لها (Sender، Receiver) بالإضافة إلى عنوان رقمي، أو ما يتم إطلاق اللقب ال(Address) عليه، وهذا هو العنوان الذي يستخدمه الأفراد من أجل إرسال ال(Bitcoin) الخاصةَ بك، فيمكن اعتباره على أنه كرقم البنك.

هل يمكن ل(Bitcoin) أن يكون عملة يتم النصب من خلالها
عملات رقمية مشفرة -Crypto

ماذا يعني العنوان الرقمي

من المعروف عند مطوري ومبرمجي هذا العالم الافتراضي، أن هذا العنوان يتكون من [26- 35] حرف ورقم، وبالتالي هذا الكلام يدل أن المحفظة تمتلك عنوان بال(Blockchain)، ومنه فإن كل محفظة هي أمر خاص بكل فرد مستثمر بهذه العملات، وبالتالي ممنوع أن نقوم بمشاركتها مع أي فرد أخر يعمل عبر هذه الشبكة، أو بشكل أخر يمنع أن نشارك أي أحد ب(كلمة السر، Public Key، Privet Key)، وإلا حينها سنتعرض إلى عمليات سرقة واختلاس.

أماكن الحصول على العملة الرقمية ال(Bitcoin)

والأن لا بدَّ للسؤال التالي أن يتراءى إلى أذهاننا وهو: من أين يمكن الحصول على العملة الرقمية ال(Bitcoin) من أجل أن نضعها بتلك المحافظ؟

هناك عدّة طرق يمكن الحصول بها على العملات المشفّرة، فببساطة الطريقة الأولى يمكن أن نقوم بشرائها من المواقع التي تبيع ال(Bitcoin) على الإنترنت، مثل (شركات الصرافة الإلكترونية، منصات التداول، من المواقع التي يمكننا تقديم الخدمات الخاصة بنا عليه مقابل ال(Bitcoin))، وبالتالي هنا الأفراد يقومون بتقديم عملة ال(Bitcoin) بدلاً من الدفع النقدي التقليدي.

أما الطريقة الثانية: فتتم عن طريق |التعدين|، وهي الطريقة المعتمدة من أجل تصنيع العملات ولا سيما عملة ال(Bitcoin).

من هم المؤثرون بعملة ال(Bitcoin)

بكل تأكيد (|أيلون ماسك|) هو المتصدر بالتأثير على هذه العملة العالمية، فتخيل أنه بمجرد تصريحه بالقول: "أن الأشخاص يستطيعون شراء عربيات ال(Tesla) باستخدام عملة ال(Bitcoin)، تضاعفت قيمة هذه العملة مئات المرات عن القيمة الافتراضية لها".

بتاريخ (1/3/2021) يبلغ سعر الحبّة الواحدة من هذه العملة ما يقارب ال(770 ألف جينيه مصري)، فهو أحد أهم المؤثرين الكبار بمجرد نشره لأي تغريدة عنه سواءً أكانت بالإيجابي أو السلبي.

كيف تعمل عملة ال(Bitcoin)

ال(Bitcoin) كعملة رقمية هي عبارة عن أموال، ولكن أموال رقمية مشفّرة افتراضية تمَّ تطويرها من قبل شخص مجهول الهوية إلى الأن، وكل الذي يعرف عنه هو اسمه "|Satoshi Nakamoto|" من خلال بحث قام بنشره على شبكة الإنترنت، بعد الانهيار الاقتصادي العالمي بستة أشهر تقريباً.

وإن الحالة الغامضة التي تتعرض لها العملات الرقمية وعملة ال(Bitcoin) تحديداً، جعلت الكثير من الأفراد تتنامى شكوكهم بأمر وكالة الأمن القومي الأمريكي، وأن هذه الوكالة لها يد بموضوع انتشار وظهور هذه العملات.

فما الذي يؤكد صحة هذا الكلام من عدمه؟.

هل يمكن ل(Bitcoin) أن يكون عملة يتم النصب من خلالها
عملات رقمية مشفرة -Crypto
الجيل السابق كان يعتقد أنَّ التكنولوجيا والتطور والعملات الرقمية ما هي إلا نسج خيالات لا وجود لها على أرض الواقع، ولكن مع الثورات التي شهدها العالم ولا سيما الثورة التكنولوجية الرابعة نرى أن هذه الأمور واقعية، بل وأصبحت من أهم المجالات التي يتعامل بها الأفراد الأن.

لذا قد يعتقد البعض أن الكلام التالي الذي سيتم الإدلاء به ما هو إلا خزعبلات لن تحدث، ولكن يا عزيزي قريباً سيتم اختفاء العملات النقدية والورقية التقليدية، بل وسيتم ضحدها عن بكرة أبيها، من أجل أن يحل مكانها العملات الرقمية الافتراضية، واليوم الكثير من الدول بدأت بتطبيق هذا الأمر بشكل فعلي.

ما هو العنوان الرقمي لعملة ال(Bitcoin)

نظراً للخوارزميات والحالة الغامضة لهذه العملة جعلت ال(CIA) موضع شك للكثيرين بأنها هي المسؤولة عن إطلاقها ولكن باسم مستعار، خاصةً أن هناك بحث تمَّ نشره بعام ال1996 يتكلم عن كيفية صناعة نظام للعملات الرقمية عبر الإنترنت.

الغريب بالأمر أنَّ هذا النظام يكاد يكون مطابق للآلية التي يعمل بها نظام عملة ال(Bitcoin)، ولكن إلى حد هذه اللحظة لا يوجد أي إثبات للبت بهذا الموضوع.

تنقيب العملات الرقمية

بالعودة إلى موضوع التعدين أو |تنقيب العملات الرقمية| ولا سيما عملة ال(Bitcoin)، سابقاً كان باستطاعت أي فرد خبير بالأمور البرمجية أن يبتكر برنامج مجاني مفتوح المصدر باسم (Bitcoin Mainer) من أجل القيام بتعدين العملات الرقمية، بحيث يكون هذا التطبيق قادر على استخدام تقنيات |التشفير|، بالإضافة إلى الخوارزميات الرياضية الدقيقة، من أجل أن يكون قادر على حل المعادلات المعقّدة وبزمن قياسي يتم تحديده سابقاً، بحيث بالنهاية يكون قادر على الحصول على عملة ال(Bitcoin)، أما بالنسبة إلى الوقت الحالي فإن الامر ليس بهذه السهولة، والأمر أصبح أصعب للغاية وأكثر تعقيداً، لأن التعدين أو التنقيب الأن أصبح بحاجة إلى أجهزة جبارة إن صحَ القول، من أجل الوصول للحل الصحيح للمعادلات الرياضية، وخاصةً أنَّ عدد العملات في شبكة ل(Bitcoin) اليوم لا يزيد عن 21 مليون عملة، وكلما اقترب العدد الموجود على الشبكة من 21مليون هنا ستكون المعادلة أصبحت أصعب وأعقد بكثير، والأزمة التي يعاني منها الأفراد اليوم هي: أن الأجهزة السابقة التي كانت تستخدم في عمليات التعدين، اليوم لا يمكن الاعتماد عليها أبداً بسبب هذه المعادلات.

الطرق التقليدية لتعدين عملة ال(Bitcoin) سابقاً

إن تمَّ الولوج إلى أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي يمكننا مشاهدة الكثير من الفيديوهات التي تعرض الطريقة المتبعة بتعقب هذه العملات، سنلاحظ العديد من الأجهزة الحاسوبية بالإضافة إلى كم هائل من السيرفرات المتصلة بدقة وإحكام، وبكل تأكيد يوجد العديد من أجهزة التكييف للقيام بتخفيض الحرارة الناتجة عن هذه الأجهزة، ولكن هذه التقنيات اليوم أصبحت مجرد أحلام لا أكثر، الأن أصبح الأمر على نطاق أوسع فهو وصل إلى حد الدول مثل (روسيا، الصين، الولايات المتحدة الامريكية،..)، وهنا يجب التنويه أن الصين تمنع |التداول| بالعملات الرقمية على أراضيها، ولكنها تقوم بتعدين هذه العملات.

إلى هنا نكون قد انتهينا من سرد كل الأفكار الخاصة بالعملة الرقمية العالمية ال(Bitcoin)، نرجو أن تكون أغنيت معلوماتك بهذا المقال، لذا فضلاً شاركنا تعليقك.

دمتم بخير.

بقلمي: آلاء عبد الرحيم

اختيار الصورة: رزان الحموي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.