مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/13/2022 03:03:00 م
ما هي الأمور الواجب تعليمها للطفل - اختيار الصورة رزان الحموي
ما هي الأمور الواجب تعليمها للطفل
 اختيار الصورة رزان الحموي 

سنتحدث اليوم عن مجموعة من الأشياء التي يجب أن تعلموها لأبنائكم وبناتكم للتعامل من خلالها مع الآخرين

( ١ ) - علموهم أن يعبروا عن رأيهم، ويتحدثوا عن كل ما يدور بداخلهم دون خوف وبكل صراحة وحرية.

( ٢ ) - اسمحوا لهم أن يتحدثوا بأي موضوع يحبونه دون مقاطعتهم أو انتقاد كلامهم، لأن ذلك يقلل من ثقتهم بأنفسهم. 

( ٣ ) - أسمعوهم دائماً |كلمات مدح| جديدة تشعرهم بالثقة بالنفس، لأن الكلمات الجيدة لها تأثير سحري عليهم.

( ٤ ) - علموهم بأن الاختلاف شيء طبيعي جداً، وأن كل شخص له رأي مختلف عن الآخر، ويجب تقبل اختلاف وجهات النظر، فإن كان أحد أطفالك له رأي بموضوع ما، وأخاه أو صديقه له رأي مختلف، فهذا أمر طبيعي ويجب تقبله. 

يجب تعليمهم بأنه إذا طُرح موضوع ما فيجب أن تتم مناقشته وتقبل آراء الجميع

( ٥ ) - وقول رأيهم دون تجريح أو استهزاء بأي رأي لا يتطابق مع آرائهم ، والسماح للشخص الآخر بإبداء رأيه دون مقاطعة وبكل ترحيب.

( ٦ ) - يجب تعليمهم بأن الأشخاص الكبار من الممكن أن يخطئوا بأفعالهم وأقوالهم تماماً كما الأطفال الصغار، وأن الغلط يبقى غلط حتى لو فعلوه الكبار أو الأطفال، والحقيقة تبقى حقيقة حتى لو زيفها الكبار.

( ٧ ) - يجب تعليمهم أن يشعروا بمن حولهم من الأطفال الذين يمرون بظروف سيئة، فإن كان أحد أصدقائه يعاني من مشكلة ما، يجب عليهم أن يحاولوا الاستماع له ومساعدته بكل استطاعتهم.

( ٨ ) - علموهم أن الاعتذار في حال كانوا مخطئين شيء جميل ويدل على |الثقة بالنفس|، وإن الاعتذار من شيم الكرام ولا بأس من ذلك.

يجب عليهم مساعدة أفراد أسرتهم

( ٩ ) - فلا بئس من إحضار الدواء للمريض أو كأس ماء وغيرها من هذه الأمور البسيطة، والاطمئنان على صحتهم ومساعدة والدتهم، وذلك بأن يرتبوا الأسِرة الخاصة بهم أو خزانة ملابسهم وما شابه.

يجب تعليمهم بأن يأخذوا قراراتهم بأنفسهم

( ١٠ ) - وذلك يتم عن طريق تدريبهم بالأشياء البسيطة، كأن تسألهم ماذا يحبون أن يرتدوا، أي الألوان تعجبهم أكثر، أي نوع من العصير يفضلون أن يشربوا، وغيرها من هذه الأمور البسيطة حتى يتم من خلالها الانتقال إلى غيرها من الأمور الأكثر أهمية، وبذلك يصبح قادراً على اتخاذ القرار في الأمور التي تخصه بالمستقبل.

( ١١ ) - يجب تعليمهم بأن |التنمر| ممنوع منعاً باتاً وبكل أشكاله، كأن يسخروا من شكل أحد زملائهم أو كلامهم أو طريقتهم بالمشي، وما شابه ذلك من الأشياء التي خلقها الله عز وجل، وذلك عن طريق وضع نفسه مكان الشخص الذي تنمر عليه، فهل يقبل هو أن يتنمر عليه أحد زملاؤه ويستهزأ منه بأي شيء؟ أو يقبل أن يحدث معه شيء كهذا؟ .

( ١٢) - يجب أن يعلموا بأن الفشل بأحد الأشياء شيء طبيعي، وأن الفشل هو الطريق للنجاح، ويجب المحاولة مراراً وتكراراً للوصول إلى النتيجة المطلوبة دون يأس.

بقلمي: رهف ناولو

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.