مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/13/2022 12:18:00 م
كيف تجعل طفلك يتقبل كلامك وتوجيهاتك - اختيار الصورة رزان الحموي
كيف تجعل طفلك يتقبل كلامك وتوجيهاتك
 اختيار الصورة رزان الحموي 
أربعة عشر نصيحة لذلك:

سنتكلم عن بعض النصائح التي تجعل الطفل يتقبل التوجيهات والملاحظات بشكل أكبر، كما أنها تساعد للتفاهم فيما بينكم دون اللجوء إلى أساليب غير مرغوبة في |التربية| كالضرب والتهديد، وغيرها من الأساليب الخاطئة.

النصيحة الأولى: ( العلاقة الجيدة فيما بينكم )

كلما كانت العلاقة فيما بينكم جيدة، كلما كان من السهل تقبل كلامك ونصائحك له، وسنتحدث في مقال لاحق عن كيفية الوصول إلى علاقة جيدة.

النصيحة الثانية : ( لا أمنعه من فعل شيء أقوم أنا بفعله أمامه )

لأن الأطفال يقلدون الذي يشاهدونه أمامهم، فمن غير الممكن أن تطلب منه أن يشاهد التلفاز ساعة واحد فقط، وهو يراك تشاهد التلفاز عدة ساعات متواصلة، أو مثلاً تطلب منه عدم التلفظ بكلمات سيئة، ولكن بالمقابل هو يسمعك وأنت تقول هذه الكلمات، لذلك يجب الانتباه إلى أفعالنا أمام أطفالنا، لأن الأفعال لها تأثير أكبر بكثير من الكلام، فالأطفال يقلدون أكثر مما يسمعون.

النصيحة الثالثة: ( طريقة طلب الفعل )

كلما كانت طريقتك بطلب فعل ما من الطفل فيها مرح وتشجيع، كلما كانت استجابته للتنفيذ أكبر.

النصيحة الرابعة: ( اختيار التوقيت المناسب )

فمثلاً كأن تطلب منه أن يقوم بفعل أمر ما وهو يشاهد أحد برامجه المفضلة ومندمج به بشدة، فإنه سيرفض القيام بأي شيء، ولكن لو طلبت منه بعد أن ينتهي من مشاهدة برنامجه المفضل، فإنه سيلبي لك ما تريد دون اعتراض.

النصيحة الخامسة: ( القدرة على التنفيذ )

أي أن تطلب منه الأشياء التي يستطيع القيام بها، دون أن تكون أموراً تعجيزية.

النصيحة السادسة: ( المدح )

يجب عليك أن تمدحه عند الاستجابة للطلب، وأن تشكره عند مساعدته لك في أي شيء. 

النصيحة السابعة: ( استخدام القصص )

وهذا الشيء من أكثر الأشياء التي تساعد على تقبل |النصائح| والكلام بشكل كبير، كأن تروي له قصة تتضمن فائدة الطلب الذي تريد منه القيام به.

* النصيحة الثامنة: ( المشاركة ).

سوف يستجيب الطفل بطريقة أكبر عندما تشاركه أنت بفعل شيء ما تطلبه منه ، بدلاً من أن تطلب منه أن يفعل الشيء لوحده.

النصيحة التاسعة: ( الاتفاق معه )

الاتفاق معه عن الأمر المطلوب منه، كأن تتفق معه عن موعد تنفيذ الأمر وكيفية تنفيذه، وبالتالي سيشعر الطفل بأن هذا الشيء ليس أمراً يجب تنفيذه، وإنما شيء متفق عليه فيما بينكم، وبالتالي سيكون لديه حافز أكبر للقيام بهذا الأمر.

كيف تجعل طفلك يتقبل كلامك وتوجيهاتك - اختيار الصورة رزان الحموي
كيف تجعل طفلك يتقبل كلامك وتوجيهاتك
 اختيار الصورة رزان الحموي 
* النصيحة العاشرة : ( عدم مفاجأته بالطلب ).
فمثلاً إذا أردت منه أن يغلق التلفاز بوقت معين، يجب تنبيهه بوقت مسبق لذلك، لأن ذلك سيساعد بأن تكون استجابته أكبر، كأن تخبره بأنه بعد أن ينتهي من مشاهدة البرنامج الذي يشاهده يجب عليه إطفاء التلفاز، بدلاً من أن تطلب منه إطفائه في الحال.
وإن أردت أن ينام باكراً، لا تقل له اذهب إلى النوم بشكل مفاجئ خاصة إن كان يلعب ويمرح، ولكن أعطه الأمر مسبقاً، كأن تقول له الساعة التاسعة سوف تذهب للنوم، العب وامرح حتى الساعة التاسعة، وسترى كيف ستكون |الاستجابة| أفضل للأمر.

النصيحة الحادية عشر: ( عدم إعطائه أوامر متضاربة )

ويحدث هذا عندما لا يكون هناك اتفاق بين الأب والأم، كأن تطلب الأم أمراً معاكساً للأمر الذي يطلبه الأب، وبالتالي فإن الطفل سوف يحدث لديه تضارب، لذلك سوف يرفض ما يطلب منه، فيجب الاتفاق بين الأم والأب في أمور الأطفال. 
* النصيحة الثانية عشر: ( تقديم عدة اختيارات للطفل ).
فبدل من أن تطلب منه أمراً معيناً، قدم له العديد من الخيارات المتقاربة للأمر الذي تريده منه، فمثلاً إذا كان الجو بارداً وتريد منه أن يرتدي الجاكيت، اطلب منه أن يتوجه نحو خزانة ملابسه ويختار شيئاً مناسباً للجو البارد.

النصيحة الثالثة عشر: ( يجب أن يكون الطلب واضحاً )

يجب أن تعطيه طلباً واضحاً ومفهوماً بالنسبة للطفل بعيداً عن الكلام الذي من الممكن أن يُفهم بعدة طرق، فمثلاً كأن تطلب منه بأن يكون مهذباً فقد يقوم هو بفعل شيء يعتقد بأنه لا يتنافى مع كلمة مهذب، لأنه لا يعرف جميع معاني هذه الكلمة.
* النصيحة الرابعة عشر والأخيرة: ( يجب قبول الرفض أحياناً ).
وخاصة في الأمور التي تعتبر شخصية، كرفضه مثلاً لتناول نوع معين من الطعام أو ما شابه ذلك، فمن |حق الطفل| هنا بأن يقبل ويرفض، وهذا يعتبر شيء إيجابي للطفل، وبدلاً من أن تجبره حاول أن تعرف سبب رفضه ووجهة نظره، مما يساعدك على تقبل رفضه بشكل أفضل.
بقلمي: رهف ناولو

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.