مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/30/2022 08:07:00 ص
كيف أكون الداعم الأول لمشروعي في ظل بيئة  غير داعمة؟!
كيف أكون الداعم الأول لمشروعي في ظل بيئة  غير داعمة؟!

- كيف يتم العصف الذُّهني والحماس لمشروعٍ جديد!؟

- كيف تتسابق الأفكار في مسارات عقولنا؟!
الفكرة الجديدة لبدء |مشروعٍ| ما أو تجربةٍ جديدة، عندما تأتي لا تطلُب الإِذن والموافقة، إنَّ وجودها في ذهنِنا، يلمع بسرعةِ البرق، نتيجة: (الطموح، الذهن النَيِّر، الرغبة في العمل وخوض التجارب)، تتواجد هذه الأفكار القويّة الداعمة وتحثّنا على التَّحرك، للبدء بعمل جديد. ستتكاثر المفردات والمعلومات، تنتشر الأفكار والتخيُّلات في ربوع عقولنا وبين تلافيف المخ المُفكّر عندنا وفي قلوبنا حول هذا المشروع الجديد والطريق المُمتع، وعند تجميعنا لهذه المشاهد وحصولنا على صورةٍ شبه مكتملة لهذا المشروع الجديد سنقوم ونبدأ بمشاركتها مع من حولنا (العائلة - الأصدقاء - مدراء العمل - فريق التطوّع الّذي تنتمي له - رفاق الحيّ الّذي تقيم به ..) .

كيف سنطرَح فكره هذا العمل على البيئة المحيطة الّتي نعيش بها؟!

هذه الخطوة سهلة جداً، يكفي أن تتواصل معهم، تشرح فكرَتِك، وتعطي الخطوط العريضة لها، وبعدها ستكون أنت المُتلقّي لآرائهم، فقد سبق وكنت أنت المتحدِّث والآن يجب تبادُل الأدوار..
وهنا يوجد ثلاث خيارات فقط لا رابعَ لهم:
(إما أن تكون الآراء إيجابيّة وداعمة - أو محايدة تماماً - أو سلبيّةٍ ومُحبطة) كيف سأواجه هذه الآراء السلبيّة وأُحطِّم هذا الإحباط وأتّجِه للتأسيس لمشروعي بقوّةٍ وحزم ومعنويّاتٍ عالية؟!! هنا قد تطرّقنا للخيار الثالث لأنو الحياد أو الرأي الإيجابي لا مشكلة معهم، لذلك سنُسلِّط الضوء على المُشكلة ونبحث في حلِّها، ولحل هذه المشكلة يوجد ثلاث خطوات: الخطوة الأولى: اجمع أكبر قدر مُمكِن عن |المشروع| الّذي ترغب بالبدء به، افهمهُ جيّداً، اقرأ تجارب غيرك في هذا المجال إن سبق وعمِل أحداً به، وإن كانت فكرتك افتراضيّة وجديدة وبعيدة عن الواقع، ابحث في ما يشابهها من مشاريع عملاقة لاقت صدى |النجاح |بقوّة، عليك أن تُدرِك حجم هذا المشروع تفهم كل جوانبِه لتستطِع توضيح أفكارك وتبسيطها لهؤلاء المحبِطين. الخطوة الثانية: كُن وسطيّاً في أسلوبك، تمتَّع بالقوّة والحزم واللّين والمرونة، بوقتٍ واحد، يَجِبُ ألاّ تتصادم مع من يعترِض على أفكارك، بل شاركه الرأي برحابة صدر وطلاقة لسان، دون أن تُظهر عجزِك واستسلامك لردوده الّتي تُقلِّل من قيمة أفكارك، بل عليك أن ترتدي أسلوب الإقناع في الحديث وكَسب جميع أطرافه لك أنت. الخطوة الثالثة : اطرح فكرتك في المكان والوقت الصحيح، مثلاً إن كنتَ طبيب وترغب في إضافة قسم في المشفى الخاص بك للمعالجة والاستشارات عن بعد عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، فقُم بطرح هذه الفكرة في قاعات الإدارة والاجتماعات في المشفى، مع الإدارة والأطبّاء المختصّين وشبكة المعلوماتيّة والنُظم الّتي هي من يُقدّر أن إمكانيات هذه المشفى تسمح بالخوض بهذه التجربة أم لا، ولا تطرح هذا المشروع أمام عائلتك على طاولة الطعام الّتي تجتمعوا يوميّاً عليها. فتحنا نافذة تبادل الرأي عزيزي القارئ .. هل قُمت في أحد الأيام بطرح فكرة مشروع متحمِّس له بقوّة أمام أحدٍ ما وجعلك تبتعد عنه نتيجة إحباطه لك ؟!! وكيف تصرّفت ؟!

بقلمي: نور دعبول

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.