مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/14/2022 09:55:00 م

الأسباب التقنية لسقوط طائرة طراز ال(Boeing 737 Max)
الأسباب التقنية لسقوط طائرة طراز ال(Boeing 737 Max)
تنسيق الصورة : رزان الحموي  
لا يمكننا نكران أن السفر عبر الطيران هو من أكثر الطرق أماناً وسلامة، وطبعاً بالسرعة فخلال عدّة ساعات أنت قادر على الدوران حول العالم، والاستمتاع بكل ما خلق الله من إبداع رباني.

ولكن هل حقاً نحن نضع أرواحنا على كفوف شركات الطيران؟، والتي بالآونة الاخيرة شهدت العديد من الحوادث التي أدت إلى كوارث بشرية؟، لنتابع معاً القصص المخفية بكوارث الطائرات ذات الطراز (Boeing 737 Max).

حقائق صادمة

لا بدّ وأنك من الأشخاص الذي سبق لهم وسمعوا عن حادثتي الطيران التي حدثت في الأعوام الماضية، والتي صنفت كأعنف كوارث بشرية على الإطلاق، ففي عام (2018) سقطت الطائرة الإندونيسية التي تسببت بمقتل (189) راكباً مع طاقم الطيران، وبعام (2019) أيضاً سقطت الطائرة الأثيوبية التي أدت إلى مقتل (157) راكباً مع فريق الطيران بالكامل.

غالباً |حوادث الطيران| التي تقع لا يمكن أن تتكرر إلا بالحالات النادرة جداً، ولكن هاتين الحادثتين فريدتان من نوعهما، فإن كلا الطائرتان التي سقطتا كانت من طراز (Boeing 737 Max)، الأمر الذي أثار الكثير من الضجة حول حقيقة الأسباب.

حيث صرّح بعض الخبراء التقنيين بمجال |صناعة الطائرات|، أن السبب واحد بكلا الكارثتان، على الرغم من أن شركة(Boeing) المصنعة لتلك الطائرات، عُرفت وانتشرت طائراتها بمجال الجو بكل أنحاء العالم، نظراً للمميزات التي قدمتها نسخة ال(Boeing 737) من طائراتها.

أسرار تُكشف للمرة الأولى

إن النسخة (Boeing 737 Max) من هذه الطائرات ما هي إلا نسخة معدّلة من الطراز العالمي(Boeing 737)، ولكن هذه الشركة لم تقم بالتعديلات الجوهرية خوفاً من عدّة أسباب، منها(تكاليف إضافية، دورات تدريبية للطيارين، الإقرار بالمعدات المستخدمة حدثياً لدى الجهات الحكومية وبالتالي دفع الضرائب،..).

لذا لجأت هذه الشركة إلى الاحتيال بهذا الموضوع، وإيهام الجميع بما فيهم (الطيارين، الشركات،..) بأن كل شخص قادر على الإقلاع بالنسخة القديمة هو حتماً قادر على الإقلاع بهذه النسخة، والسبب أن التعديلات التي تمت على هذه النسخة تحتاج إلى محركات ضخمة للغاية، ولكن لم تخبر أحداً بخصوص  هذه المحركات.

معلومات عن المحركات المستخدمة بالطائرات ذات الطراز (Boeing 737 Max)

فقامت هذه الشركة بشراء المحركات من نوع(CFM International)، وهذه المحركات ميزتها هي (التوفير الفائق، الضخامة بالحجم، بعض الأجزاء الخاصة به مصممة بتقنية (3D)..)، فهذه المحركات الهدف منها منافسة المحركات المعروفة المستخدمة بطائرات ال (ALRBUS A350).

الصدمة عندما قررت هذه الشركة أن تقوم بتركيب هذا المحرك بالطراز الجديد (Boeing 737 Max)، تمَّ اكتشاف الأمر التالي: أنَّ حجم المحرك مختلف تماماً عن الحجم القديم، لذا لم يتم إلغاء فكرة استخدام هذه المحركات، بل لجأت الشركة إلى تعديل أجزاء بجسم الطائرة، وتحديداً بمكان تثبيت المحرك بالجناح.

ولكن هذه التغيرات أدت إلى تغيرات جذرية ومصيرية بال(Aerodynamic)

الأسباب التقنية لسقوط طائرة طراز ال(Boeing 737 Max)
الأسباب التقنية لسقوط طائرة طراز ال(Boeing 737 Max)
تنسيق الصورة : رزان الحموي  
رأينا  الأسلوب الخداعي الذي اعتمدته شركة(Boeing) ببناء طائرتها ذات الطراز (Boeing 737 Max)، والتي تسببت بمقتل العديد من الأرواح البشرية، فمن أجل كسب المزيد من الأموال والأرباح، من الطبيعي عند هذه الشركات المتاجرة بأرواح راكبيها، سنكتشف معاً المزيد من عيوب المحرك المستخدم بالطراز الجديد لهذه الطائرات .

الأضرار الناتجة عن استخدام محركات ال(leap) بالطائرات ذات الطراز (Boeing 737 Max)
في البداية يمكننا القول أن المحرك الضخم تسبب في تغيرات مهمة بحسابات حركة الطائرة، فالمحرك الحديث كبير للغاية وبالتالي هذا الكلام يعني أن المسافة ما بين المحرك والأرض أصبحت أقل.

بالإضافة إلى أن قطر وحجم المروحة التوربنية ازداد، وهذا يدل على أن قدرة عزم المحرك اختلفت تماماً عن المحرك القديم، وهذا يعني ببساطة ومن دون أي تعقيدات أن الطيار عندما يعمل على زيادة قدرة المحرك ، سيجعل مقدمة الطائرة ترتفع إلى الأعلى.

الأسباب التقنية العلمية لسقوط الطائرات ذات الطراز (Boeing 737 Max)

في الفقرة السابقة شرحنا أفشل خطوة قامت بها هذه الشركة وهي تغيير المحرك، الآن سوف نسرد معاً الأمور من الناحية العلمية والهندسية.

هناك أمر بال(Aerodynamic) يسمى ب(attack power) أو قوة الهجوم، وهذا بحد ذاته علم هندسي يحتاج للعديد من المقالات لشرحه، ولكن باختصار سنقوم بشرح المثال التالي لتقريب فكرة حساب زاوية الهجوم:

إذا كنت تسير بالسيارة بسرعة كبيرة جداً وقمت بإخراج يديك من الشباك المجاور، ستلاحظ أن قوة الهواء ستصبح هي المسيطرة على حركة يديك، وستأخذها باتجاهها إلا بحالة واحدة وهي: أن تقوم بوضع يديك بشكل مسطح، بحيث أن الهواء يمر بزاوية معينة من أسفل وأعلى يديك.

وبالتالي إن استطعت أن تسيطر على يديك من الهواء المتدفق بغزارة، تكون بهذه الحالة سيطرت على (attack power)، بحيث تستطيع يداك الطيران بالهواء بشكل سلس ولا يستطيع الهواء إرجاعها للخلف.

الأن إن قمت برفع يديك لعدة ميلي مترات إلى الأعلى فما الذي سيحدث حينها؟، ستلاحظ أنَّ يديك بدأت العودة إلى الخلف بشكل تلقائي وخلال أجزاء من الثانية سيصبح الواء قادر على إرجاعها بقوة مسبباً بعض الآلام بها، والسبب أنك قمت بزيادة (attack power).

ما علاقة الطائرات ذات الطراز (Boeing 737 Max) بال(attack power)

المثال الذي استعرضناه بالفقرة السابقة هو ذاته السيناريو الذي سيحدث عد استخدام المحرك الجديد، بسبب عزم المحرك الذي سيعمل على رفع مقدمة |الطائرة|، بالإضافة إلى ازدياد زاوية الهجوم، هذه الأمور لن تسمح للطائرة بالطيران وإنما بالالتفاف رأساً على عقب حول جسدها، وبالتالي شركة (Boeing) بحاجة لتعديل جسم الطائرة من أجل ال(Aerodynamic).

ولكن شركة (Boeing) لم تخطو هذه الخطوة أبداً بل أنها عمدت إلى الاحتيال والخداع للمرة الثاني.

الأسباب التقنية لسقوط طائرة طراز ال(Boeing 737 Max)
الأسباب التقنية لسقوط طائرة طراز ال(Boeing 737 Max)
تنسيق الصورة : رزان الحموي 
 
 تكلمنا عن أهم الأسباب التقنية التي اكتشفها الخبراء عندما تمَّ وضع هذا المحرك بالطائرات الجديدة، ولكن شركة(Boeing) لم تكن متأهبة لموضوع المصاريف الخرافية الجديدة، ولا إلى شهادات جديدة وطيارين جدد، وإنما بالتورط مع مهندسيها قامت بحل المشكلة بطريقة خبيثة، لنتابع معاً هذا الجزء لمعرفة الخطة المتبعة.

الطريقة المتبعة لحل مشكلة ال(Aerodynamic)

عمد المهندسين بشركة (Boeing) إلى استخدام الطرق البرمجية وباستخدام الحواسيب، حيث قاموا باللجوء إلى(Software)،فقد ارتكزوا بشكل أساسي على فكرة (مستشعرات قياس زاوية الهجوم).

يوجد بالطائرة مستشعرات تقوم بحساب ال(attack power) وهي موجودة على الهيكل الخارجي عند باب الطيار للطائرة، فهي مساعدة للطيار من أجل إعطاءه القراءات الصحيحة على ال(Mentos)، من أجل معرفة إن كان هناك أي تغيير يستطيع حينها الطيار القيام بفصل الطيار الآلي والتعديل بحركة الطائرة من أجل أن يسيطر على ال(attack power).

فالفكرة التي طبقها المهندسين هي كالتالي: صناعة حاسوب من أجل التحكم في الطائرة بحسب قراءات مستشعرات ال(attack power)، وبالتأكيد بعد تعديل مقدمة الطائرة بشكل أوتوماتيكي من دون تدخل الطيّار، من أجل ألا يُكتشف أمرهم من قبل الطيارين الخبيرين.

فكلما ترتفع مقدمة الطائرة  بسبب زاوية المحرك وزاوية الهجوم، المستشعر يقوم بإرسال تقرير للكمبيوتر من أجل القيام بالتعديلات اللازمة، ولكن الصدمة أن المبرمجين المبتكرين لهذا الحاسوب لا يوجد لديهم أي معرفة بنظام الطائرات، ولهذا السبب صرّح الخبراء التقنيين بأن هذا الحاسوب هو السبب الحقيقي بالمشاكل التقنية التي حدثت.

الأسرار التي أخفتها شركة (Boeing) عن الجميع

تخيل أن هذه الشركة لم تذكر أي تفاصيل لطريقة عمل كمبيوتر التحكم المستخدم بطائراتها من طراز (Boeing 737 Max) لطاقم الطائرة، ولهذا السبب لم يتجاوب الحاسوب لأي أوامر من قبل الطيّار بسبب طريقة التصميم الخاصة به.

تصريحات الطيارين الخاصين بالطائرات ذات الطراز (Boeing 737 Max)
قام أحد الطيارين بعرض بث مباشر لرحلته فقال بها: "أنه حاول اتباع التعليمات الموضوعة بالطائرة الأثيوبية من أجل الاتجاه للأعلى أو الأسفل، ولكن باءت محاولته بالفشل لعدم معرفته بأمر وجود كمبيوتر MCAS الذي يعمل ويغلق بشكل تلقائي ومتكرر، وبالتالي هم لديهم 5ثوانٍ فقط للتحكم قبل أن يعمل كمبيوتر ال(MCAS) ويقوم بخفض مقدمتها ".

التحقيقات النهائية

وبالتالي نرى أن كمبيوتر (MCAS) كان يتحكم بالطائرة رغماً عن الطيارين، الأمر الذي تسبب بالكارثتين بعام [2018- 2019]، وهذه الأسرار تمَّ اكتشافها من قبل المبرمجين والخبراء.

بالإضافة إلى الأمور التي صرحت عنها هذه الشركة بقيامها ب(promotion) ل(Software)، فبعد عامين من التحقيقيات والغرامات التي فرضت على هذه الشركة، قامت شركات الطيران الفيدرالية  بقرار منح شهادة جديدة لطيران (Boeing 737 Max) بالشروط التالية:

1) تدريب الطيارين على التعديلات التقنية التي قامت بها الشركة.
2) إضافة مستشعرات خاصة من أجل حساب قوة الهجوم على الطائرة.
3) استخدام تقنية الفصل الإلكتروني ال(MCAS) عن الطائرة وعدم السماح له بالعمل بشكل تلقائي.

في النهاية أريد منك الإجابة عن السؤال التالي ضمن التعليقات: هل وصلنا إلى هذه التقنية المرعبة التي أصبحت تهدد أراوحنا؟.

دمتم بخير.

آلاء عبد الرحيم

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.