مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/25/2022 06:09:00 ص
أبرز خمس مخاطر أمنية للتسوق عبر الإنترنت - تصميم الصورة وفاء المؤذن
أبرز خمس مخاطر أمنية للتسوق عبر الإنترنت
 تصميم الصورة وفاء المؤذن 
لقد بات التسوق من خلال الإنترنت أبرز مزايا عصرنا الحديث، فبمجرد أن تمتلك اتصالاً بالإنترنت تستطيع الدخول إلى أي موقع تريده وتشتري ما تشاء وأنت جالس في منزلك، ولكن هل تظن أن هذه الطريقة آمنة لهذه الدرجة؟

على الرغم من تعدد مزايا التسوق عبر |الإنترنت| إلا أنَّه قد وُجِد الكثير من المخاطر والصعوبات التي جعلت من هذه التجربة الحديثة محفوفة بالمخاطر.

.لذا، سنطلعكم بالأسطر التالية على أبرز خمس مخاطر أمنية شائعة |للتسوق عبر الإنترنت| بحسب ما قد استنتجه المطورون

ما هي المخاطر الأمنية الشائعة للتسوق بواسطة الإنترنت

١- وجود بيانات مشفرة

إنَّ عملية تشفير البيانات هي أحد الممارسات لخلق الأمن لتطبيقات الويب الأساسية، فإنك عندما تقوم بإدخال بيانات بطاقة الإئتمان الخاصة بك بأحد الواقع، فربما تتوقع بأنَّه سيتم تأمين بياناتك عبر إجراء عملية تشفير مناسبة لها، ولكن الحال ليس هكذا تماماً.

حيث إن بعض المواقع بشبكة الويب لا تقوم بإجراء عملية تشفير لبياناتها، بل إنها تقوم بإعداد شهادات قديمة من نوع SSL، أو بروتوكولات "HTTP" وهي من الأنواع الأكثر عرضة للهجمات.

٢- ظهور إعلانات ضارة متسللة

ربما أنك تعاني من ظهور إشعارات لإعلانات غير مرغوب بها عندما تتصفح الإنترنت، حيث تعرف هذه الإعلانات باسم "الإعلانات المتسللة".

أنه في بعض الحالات قد تكون تلك الإعلانات المتسللة مشروعة، وتقدم عروضاً لخدمات مميزة بخصومات كبيرة تدفعك للدخول إلى موقع الويب الخاص بها، ولكن مجرمي الإنترنت يستخدمون هذه الإعلانات المزيفة لشن هجمات وتسلل إلى بياناتك.

٣- التعرض لسرقة الهوية

تعتبر سرقة هوية المستخدم أحد أبرز المخاطر الأمنية الشائعة بعالم التسوق عبر الإنترنت، حيث يمكن لمجرمي الإنترنت اختراق مواقع الويب الغير مؤمنة، وسرقة بيانات تسجيلات دخول المستخدمين أو تفاصيل بطاقات الائتمان خاصة بهم.

٤- وجود متاجر وهمية عبر الإنترنت 

عليك أن تعلم جيداً بأنه ليس كل مواقع التجارة الإلكترونية هي مواقع حقيقية وموثوقة. وذلك نظراً لأنه تتم إدارة بعض هذه المواقع من قبل أشخاص مجرمين محترفين بقصد القيام بسرقة أموالك، ومعلوماتك الشخصية أيضاً.

٥- اختراق البيانات الخاصة بالمستخدم

يمكن أن يحدث اختراق للبيانات عندما يقوم المتسللين في الإنترنت بالوصول الغير مصرح به لبياناتك الموجودة في أحد مواقع الويب.

إنَّ هذه هي أبرز المخاطر الشائعة التي تظهر بشكل متكرر عند التسوق عبر الإنترنت، ولكن كيف يمكن أن نتجنب هذه المخاطر، ونستفيد من مزايا |التسوق| باستخدام الإنترنت؟ لكي تتعرف على إجابة هذا السؤال تابع القراءة معنا..

أبرز خمس مخاطر أمنية للتسوق عبر الإنترنت - تصميم الصورة وفاء المؤذن
أبرز خمس مخاطر أمنية للتسوق عبر الإنترنت
 تصميم الصورة وفاء المؤذن 

بعد أن اطلعنا على أبرز المخاطر الشائعة لهذه المهمة، فسوف نتعرف على كيفية التغلب عليها بطريقة آمنة.

- كيف يمكنك أن تحمي نفسك من مخاطر التسوق بواسطة الإنترنت؟

١- القيام بتحديث المتصفح الخاص بك بصورة مستمرة

لحسن حظك فإنَّه بإمكانك حماية بياناتك من أي حالة سرقة أو تسلل عند قيامك بتحديث الإصدار الحالي للمتصفح الذي تعمل عليه، والتطبيقات والبرامج التي تستخدمها.

٢- تحميل برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة واستخدامها.

عليك أن تعلم بأن القراصنة والمتسللين يقومون بإدخال فيروسات وبرامج ضارة لهاتفك أو حاسوبك دون وجود اتصال مباشر والعمل على سرقة معلوماتك، ولكن بإمكانك التصدي لهذه الفيروسات والبرامج من خلال قيامك بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات على جهازك.

٣- احرص على تجنب استخدام بطاقات الخصم

يعتبر استخدام بطاقة الائتمان أحد الخيارات الأكثر أماناً من استخدام بطاقات الخصم، وهذا نظراً لأن |بطاقات الائتمان| تمتلك حماية أكبر في حال حدوث أي خطأ.

٤- ابتعد عن الدخول والشراء من المواقع الغير موثوقة 

عليك أن تتأكد من اختيارك للموقع الموثوق عند قيامك بتسوق عبر الإنترنت، ولكي تتجنب هذه المخاطر الأمنية، عليك أن تتجنب الدخول إلى |مواقع| الويب التي لا يظهر فيها رمز HTTPS ضمن عنوان URL المخصص لها، أو عدم وجود رمز قفل في جانب عنوان URL.

٥- اعمل على استخدام الشبكة الافتراضية (VPN)

تعد نقاط الوصول العامة ليست آمنة بما يكفي لحماية بياناتك، فإذا قمت بعملية التسوق عبر الإنترنت وأنت خارج منزلك فعليك أن تتأكد من استخدام الشبكة الافتراضية VPN.

إن قيامك باتباع هذه النصائح الخمس سوف يجعلك تتسوق من منزلك بأمان دون أن تتعرض لأي عملية نصب أو احتيال أو سرقة بيانات. 

أخبرنا عن تجاربك في التسوق عبر الإنترنت وكيف كان انطباعك على هذه التجارب؟

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.