مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/07/2022 06:09:00 ص

كيف تستطيع التمييزبين الفيكتور(Victor) والراستر(Raster) في برامج التصميم؟
كيف تستطيع التمييزبين الفيكتور(Victor) والراستر(Raster) في برامج التصميم؟  

يواجه بعض المصممين صعوبة في التمييز بين الفيكتور والراستر في التصميم، فالتصميم إما أن يكون Victor وإما أن يكون Raster، لذلك في هذا المقال سأقدم لك بعض الميزات التي تستطيع من خلالها التميز بينهما.

فالراستر مكون من مجموعة كبيرة من البيكسلات، فعند تكبيرك لأي صورة على حاسوبك سترى مجموعة مربعات بجانب بعضها البعض بألوان مختلفة وتدرجات مختلفة هذه هي البيكسلات، وكلما زاد عدد البيكسلات في الصورة كلما كانت واضحةً أكثر

فغالبية الصور المنتشرة على |الإنترنت| ذات نظام راستر، كالصور الفوتوغرافية فهي مكونة من عدد كبير من البيكسلات.

أما الفيكتور فيتكون من صيغة رياضية موجودة في البرنامج تقوم بتوجيه المسارات الخاصة بالأشكال من المربع والمثلث وغيرها حتى تستطيع هذه المسارات أن تتشكل وتحدد لونها ولون حدودها

من البرامج التي تدعم صيغة فيكتور 

"|الالستريتر|" 

فهو لا يحتوي على أي بيكسلات مهما حاولت تكبير الصورة، بينما لو قمت بتكبير الصورة في |الفوتوشوب| بالتأكيد سترى مجموعة البيكسلات بكل وضوح، فالفوتوشوب يدعم صيغة الراستر.

لماذا الراستر يتبكسل على عكس الفيكتور؟

عند وضع صورة ما على مساحة كبيرة أو لا تناسب قياس الصورة فإن هذه البيكسلات تعمل على تعبئة هذه المساحة بعدد البيكسلات الموجود وبالتالي سيظهر شكل البيكسلات بوضح لأن المساحة التي تمت تعبئة البيكسلات بها تحتاج إلى عدد أكبر من البيكسلات

 فكلما قل عدد البيكسلات كلما تبكسلت الصورة وبدت بشكل ملحوظ للعين، على عكس الفيكتور فإن الصيغة الرياضية له تعمل على التلائم مع أي قياسٍ كان

 فكلما قمت بتكبير الصورة الفيكتور سيقوم بالحفاظ على المعلومات الخاصة بها وبالتالي لن تتبكسل الصورة.

ما هي عيوب الراستر(Raster) ؟

1- الراستر يحتاج إلى عدد كبير من البيكسلات حتى تظهر الصورة بشكل واضح، مما يؤدي إلى زيادة حجم الصورة وبالتالي ستحتاج إلى مساحة تخزين أكبر.

2- عند تكبير أي صورة راستر ستظهر البيكسلات بشكل ملحوظ جداً وهذا من عيوب الراستر، فأنت تستطيع تصغير الصورة بصيغة الراستر لكنك لا تستطيع تكبيرها بالصيغة نفسها، وهذا العيب من أكثر المشاكل التي تواجه المصممين المبتدئين.

ما أهم ميزات الراستر؟

1- إمكانية التعديل على الصور بصيغة راستر.

ما هي عيوب الفيكتور(Victor)؟

بما أن برنامج الألستريتر يدعم الفيكتور فهو لا يمنح قابلية التعديل على الصور الفوتوغرافية مثلاً لأنها مصنوعة من صيغة راستر على عكس برنامج الفوتوشوب.

ما أهم ميزات افيكتور؟

الميزة الأهم في صور الفيكتور أنها غير قابلة للبكسلة إطلاقاً، فمهما قمت بتكبير الصور أو تصغيرها سيحافظ البرنامج على شكل الصورة من أي بكسلة.

فبالتالي أي صورة قابلة للتعديل تتكون من صيغة راستر والتي يدعمها برنامج الفوتوشوب، أما الصور غير القابلة للتعديل تتكون من صيغة فيكتور والتي يدعمها الأليستريتر، وهذه هي أهم الفروقات بين الصيغيتين.


هل سبق لك وواجهت مشكلة في صور الراستر؟ أخبرنا عن تجربتك في التعليقات

نور الملحم 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.