مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/23/2022 04:54:00 م
ماهي تصبغات الأسنان وما أسبابها وكيف يمكن أن نتخلص منها - اختيار الصورة ندي الحمصي
ماهي تصبغات الأسنان وما أسبابها وكيف يمكن أن نتخلص منها
 اختيار الصورة ندي الحمصي
في البداية تعتبر |تصبغات الأسنان| مشكلة شائعة، تواجه العديد من الناس حيث أنهم يقومون بغسيل أسنانهم  بانتظام ومع ذلك يبقى اللون الأصفر، وأحياناً يترافق مع وجود خطوط سوداء حول الأسنان، هذه الخطوط لا تزول بفرشاة الاسنان ولذلك قد يلجأ العديد من الأشخاص لتبييض الأسنان ولكن يجب معرفة أصل المشكلة والعامل المسبب. 

سنتحدث في هذا المقال عن أسباب الخطوط السوداء والتصبغات المختلفة بكل أنواعها وكيف يمكننا أن نحمي  أنفسنا منها وكيف يمكننا أن نتخلص من التصبغات على الأسنان لو كانت لدينا تابعوا معنا.

بشكل عام، تختلف تصبغات الأسنان من شخص لآخر ومن بيئة لأخرى قد تكون التصبغات بلون بني مصفر أو بلون  بني غامق وتختلف هذه التصبغات أيضاً حسب الشكل، قد تكون على شكل بقع على الأسنان أو على شكل خطوط بنية وقد تكون على جزء من السن أو على كامل السن وقد تكون على الأسنان الخلفية أو الأسنان الأمامية وذلك يختلف باختلاف العامل المسبب.

ماهي أسباب تصبغات الأسنان

بشكل عام، قد تكون الأسباب خارجية أو داخلية. 

أولاً: الأسباب الخارجية 

مثل بعض الأطعمة (الشيبس والملونات المضافة إلى بعض الأطعمة) والمشروبات مثل القهوة والشاي والبيبسي  والعصير وهي من الأمور الأساسية التي تسبب التصبغات على الأسنان . 

وقد يكون السبب هو وجود |الفلور| في مياه الشرب عند بعض الناس وفي هذه الحالة لا تزول البقع بالتبييض لذلك يجب التوقف عن شرب هذه الماء ولو زادت النسبة قد تسبب التسمم الفلوري، قد يتصبغ السن نتيجة إجراء المعالجة اللبية واستئصال اللب السني أو ما يعرف بسحب العصب. 

السبب الثاني الرئيسي قد يكون إهمال لغسيل الأسنان باستمرار بالفرشاة والمعجون وخيط الأسنان وعدم استخدام |المضمضة| حيث أن المضمضة تزيل بقايا الطعام العالقة وتطهر الفم من الجراثيم وتحسن من الحالة الصحية للثة. 

السبب الثالث هو استخدام بعض أنواع الأدوية على المدة البعيد مثل:

أدوية التتراسكلين أو الدوكسوسايكلين (Tetracycline_doxycycline). 

وقد تسبب بعض أنواع المضمضة التصبغ على الأسنان التي يدخل في تركيبها ( chlorhexidine _cetylpyridinium) على المدى الطويل، لذلك عندما نشتري مثل هذه الأنواع من |غسول الفم| يجب الانتباه واستخدامهم بحذر بحسب توصيات الطبيب لكي لا تسبب التصبغات.

هناك نوعين من الأدوية التي تسبب تصبغات الأسنان مثل مضادات الحساسية  Antihestamine. 

والأدوية التي تستخدم في العلاج النفسي مثل دواء Antipsychotic. 

وبعض أدوية ضغط الدم المرتفع قد تسبب التصبغات. 

وأخيراً التدخين الذي يعتبر من الأمور الأساسية المسببة لتصبغات الأسنان، والضارّة جدّاً بالفم والأسنان بشكل خاص وبالصحة بشكل عام .

ماهي تصبغات الأسنان وما أسبابها وكيف يمكن أن نتخلص منها - اختيار الصورة ندي الحمصي
ماهي تصبغات الأسنان وما أسبابها وكيف يمكن أن نتخلص منها
اختيار الصورة ندي الحمصي

ثانياً: الأسباب الداخلية 

النوع الثاني من الأسباب وهي الأسباب الداخلية، هناك أنواع معينة من الأمراض، التي تحتاج بخطة علاجها إلى العلاج الكيماوي أو العلاج بالإشعاع وهذه العلاجات لها آثار جانبيّة، وكذلك تسبب التصبغات على الأسنان. 
بعض الحوامل عندما يتناولون نوع معين من الأدوية تسبب لهم تصبغات على الأسنان، وكذلك تسبب للطفل أو الجنين التصبغات على الأسنان مثل أدوية التتراسكلين. 

ماسبب التصبغات على الأسنان عند الأطفال

قد يكون السبب هو تناول الأدوية والفيتامينات والحديد، ومن لديه نقص في الكالسيوم سيكون لديه تصبغات، وأخيراً التقدم في العمر، كلما تقدمنا في العمر سيكون لدينا تصبغات لونها أسود. 

ماهو علاج تصبغات الأسنان

أولاً: يجب علينا غسل الأسنان مرتين بالمعجون مرّة صباحاً ومرّة ليلاً لمدة دقيقتين لكل مرة. 
ثانياً: علينا استعمال |خيط الأسنان| أو الفرشاة بين السنّية لو كان لدينا فراغات، واستخدام المضمضة. 
ثالثاً: علينا الذهاب لطبيب الأسنان ليلاحظ أسباب التصبغات حتى يتمكن من العلاج، ولو كان السبب خارجي، سيلجأ الطبيب لعمل بوليش وهو تلميع للأسنان من التصبغات لو كان لونها أصفر يمكن اللجوء إلى |لاصقات التبييض| أو مايعرف ب|اللومونير|. 
ولو كانت التصبغات عميقة يمكن القيام بالتبييض الليزري أو يمكننا أن نزيل التصبغات ووضع الحشوة الضوئية أو الليزرية (ترميمات الكومبوزيت)، ويمكن أن نستخدم القشور التجميلية التي سنتحدث عنها بشكل تفصيلي في وقت لاحق. 
وأخيراً: يجب علينا تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب التصبغات على الأسنان وكذلك الامتناع عن التدخين، والقيام بالمضمضة بعد المشروبات الملونة حتى لو لم تتوفر المضمضة يمكن استعمال الماء. 
بعض الناس يلجؤون لعلاج تصبغات الأسنان بالليمون والبيكربونات، وهي طريقة جيدة، ولكن تكرارها يضر الطبقة الخارجية للسن ( طبقة الميناء) ويسبب سحل لهذه الطبقة. 
إلى هنا نصل لختام مقالنا اليوم، نتمنّى لكم أسنان صحية وابتسامة جميلة وصحية دائماً. 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.