مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/24/2022 02:08:00 م

على ماذا يدّل الشريط الأسود الموجود ببطاقات الائتمان ومفاتيح الفنادق؟
 على ماذا يدّل الشريط الأسود الموجود ببطاقات الائتمان ومفاتيح الفنادق؟
تنسيق الصورة : رزان الحموي   
من المعروف اليوم أنَّ كل البنوك تقريباً أصبحت تتعامل مع بطاقات الصرّافة، والتي يتم ربطها بشكل مباشر على حسابك الشخصي، وعلى مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع.

حيث أنّه من الممكن أن نقوم بربط البطاقات بأكثر من حساب (الحساب الجاري، |الحساب التوفيري|، الرواتب)، وتستخدم هذه البطاقات من أجل القيام بعمليات السحب النقدي من أجهزة الصرّاف الآلي المنتشرة بكل مكان، والتابعة لبنوك محلية أو بنوك عالمية.

حتى أنّ أغلب الفنادق الآن قدّ استغنت عن المفاتيح المعدنية من أجل الولوج إلى الغرف، وأصبحت تستخدم بطاقات مخصصة لهذه الفنادق تسمح لك بالدخول للجناح الذي تريده.

ولكن إن أمعنا النظر بتلك البطاقات التي يتم تخزين البيانات عليها سنلاحظ بأنّها تحوي على شريط أسود عريض

على ماذا يدل هذا الشريط الأسود يا ترى؟

لنتابع هذا المقال من أجل معرفة الإجابة.

يتم استخدام ال (Material) على كل أنواع البطاقات وهذا ال(|Material|)مشابه للذي كان يتم بيعه من أجل الأفلام المصورة باستخدام كاميرات الفيديو القديمة.

حتى أنّه بالحقبة التكنولوجية الأقدم، كان هذا ال (Material) يستخدم من أجل تسجيل الأغاني، ومن هنا جاءت فكرة استخدامه من أجل تدوين البيانات عليه.

وعندما يُراد قراءة المعلومات المحفوظة عليه، نقوم بوضع هذا الكرت داخل المكان المخصص لها ضمن الآلة، لتقوم هي بدورها بقراءة ال|Data| عليه.

وهنا يجب القول أنّ المعلومات يتم تخزينها بلغة الحاسوب، أي لا يوجد أرقام عشوائية أو أكواد كلامية، وإنما جميع البيانات هي عبارة عن (1 or 0) التي يفهمها الحاسوب.

وإن تمت المقارنة ما بين بطاقات الائتمان و|بطاقات الفنادق|، سنلاحظ أن جودة بطاقات الصرّافة متفوقة بأشواط عن بطاقات الفنادق، فالفنادق تعمد لاستخدام أشرطة قديمة بعض الشيء.

عندما نقوم بوضع البطاقة وتمريرها ضمن الآلة ... مالذي يحدث؟

 سيظهر أمامنا على شاشة الحاسوب الموصولة بشبكة الإنترنيت المعلومات، ويطلب منك أن تقوم بإدراج ال (Password)، ومن ثم يتم سحب المبلغ المترتب عليك.

أما إن تمَّ الكلام عن الحماية، فإن الحماية التي توفرها هذه البطاقة لا يمكن القول عنها أنها 100%، فإن عمليات تهكير بطاقات الصرّافة هي بسيطة نوعاً ما لبعض المخربين.

ولهذا السبب تمَّ مؤخراً لإضافة ميزة الرسائل على هذه البطاقات، فقبل أن يتم سحب أي مبلغ منها يتم إرسال رسالة إلى هواتفنا الذكية، من أجل إدراج الPassword، وهنا أصبح لدينا أكثر من خطوة أمان.

ولذا نصيحتي الأخيرة:

 قلّ لمن يدي بالعلم معرفةً قد علمت شيئاً وغابت عنك أشياءُ، العالم بتطور رهيب جداً، وأمر التهكير أصبح شائع ومنتشر وخاصة بمثل هذه الحالات، فمن السهل الحصول على معلوماتك الشخصية وإدراجها على بطاقة أخرى، ومن ثم استخدام بعض البرامج لمعرفة الPassword، لذا احرص دائماً على تجديد الPassword كل فترة زمنية، للحذر من هؤلاء الهكرز.

آلاء عبد الرحيم

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.