مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/01/2022 08:28:00 م

ما أساسيات الفيديو وما أهم الأسرار للحصول على فيديو احترافي باستخدام الهاتف؟
ما أساسيات الفيديو وما أهم الأسرار للحصول على فيديو احترافي باستخدام الهاتف؟ 
تصميم الصورة رزان الحموي

لا بد أن لكل شيء في هذه الحياة أساسيات، ومن المهم معرفتها لسهولة التعامل معها

فالإنسان مثلاً أساسه التراب، والمطر أساسه الماء المبخر من البحار والمحيطات، وهناك الكثير من الأمثلة التي يمكن التطرق لها

ومنه سنتفق الآن على هذا المبدأ

لننتقل إذاً للجانب التقني من الحياة فالصورة والفيديو أيضاً لها أساس، وعناصر مهمة تمت من خلال إنشائها

وما يهمني اليوم ما هو أساس مقطع الفيديو؟

 وما هي العناصر الأساسية التي يجب أن تتوفر به للحصول على مقطع احترافي؟ 

تابع معي عزيزي القارئ لنتعرف معاً على هذه العناصر.

1) Frame rate and Shutter Speed:

سأبدأ بالحديث عن ال Frame rate: يمكن باختصار القول عنها أنها عدد الصور التي يمكن التقاطها بالثانية الواحدة، وأغلب الأجهزة الحديثة والكاميرات المستخدمة تأخذ ال Rang [25..60] ،صورة في الثانية.

أما بالنسبة إلى Shutter Speed أيضاً يمكننا تعريفه على أنه الحد الذي تستطيع العين البشرية رؤيته، وعادة ما يكون الShutter Speed ضعف ال Frame rate

 فمثلاً لو كان ال Frame rate قيمته 25 صورة بالثانية، هذا يعني أن ال Shutter Speed سيكون 50، وهكذا.

2) Apeture:

-هي ما تعرف بـ (فتحة العدسة)، حيث تتراوح سعة هذه الفتحة ما بين [1,2F…16F]، وكلما زادت فتحة العدسة زادت المساحة التي سنقوم بتصويرها والعكس بالعكس

 وأيضاً كلما ضاقت العدسة زادت الإضاءة التي نحتاجها للتصوير

والسر الذي أريد إخبارك به أن: معظم محترفو التصوير يعملون على انتقاء فتحة عدسة قليلة وإضاءة قوية وعالية في مقاطعهم.

3) ISO:

وهي خاصة الضجيج، ففي الصورة العادية لا نولي اهتمام كبير لها لأنها لا تؤثر على دقة الصورة، أما في حال الفيديو فمن المهم جداً أن تكون نسبتها قليلة جداً، ومن الأفضل أن تكون معدومة للحصول على فيديو احترافي.

وبهذه الأدوات الثلاثة  تمكنا من معرفة ماهي أساسيات الفيديو، التي من خلالها سنحصل على نتيجة مرضية، بفيديو ذو دقة واحترافية عالية.

أما الآن سأقوم بكشف 5 أسرار يتبعها المحترفون عند القيام بعمليات التصوير، فاحرص على تواجد هذه الأساسيات لديك ثم تابع معي هذه الأسرار:

1) السر الأول:  لن تحتاج لكاميرا ذو سعر خيالي، فقط الكاميرا الموجودة بالهاتف ستفي بالغرض سأبدأ الان:

1-1) في البداية بمجرد التفكير بالقيام بتسجيل فيديو باستخدام الهاتف، قم بوضع الهاتف بحالة الطيران (خارج الخدمة)، فهنا ستضمن عدم قيام أحد بالإتصال بك أثناء التصوير.

1-2) تأكد من المساحة التخزينية الفارغة على هاتفك، فليس من المعقول التفكير بتصوير مقطع ذو دقة عالية والمساحة منخفضة، فاعمل على تفريغ المساحة الكافية.

1-3) قم بتنظيف عدسة التصوير جداً، فعند وضع أجهزتنا النقالة في الجيب، أو في الحقيبة لابد لبعض الغبار من التسلل اليها، فامسحها جيداً قبل القيام بالتصوير.

ما أساسيات الفيديو وما أهم الأسرار للحصول على فيديو احترافي باستخدام الهاتف؟
ما أساسيات الفيديو وما أهم الأسرار للحصول على فيديو احترافي باستخدام الهاتف؟ 
تصميم الصورة رزان الحموي 

للحصول على عدد متابعين جيد لابد من توافر الأمور الأساسية، والعناصر المساعدة لتتمكن من التميز عن أفراد المجتمع، لذلك هيا بنا يا صديقي لنعرف الأسرار التي في حال تطبيقك لها، ستصبح نجم لامع في عالم الاحترافية.

2) السر الثاني: الإضاءة والسطوع 

 من المهم جداً اختيار زاوية |التصوير |بدقة كبيرة، ومعرفة ماهي الأماكن التي سأحصل من خلالها على إضاءة واضحة، فلو اخترت ضوء الشمس لتكون إضاءتك المعتمدة خلال التصوير، احرص أن تكون أنت في الجهة التي توجد بها الشمس، وضع الكاميرا ضمن غلاف أو وشاح أسود اللون، فهذا سيساعدك بالحصول على دقة ممتازة، ورؤية رائعة.

أما لو اخترت المنزل أو الاستديو أو المكتب فلا بأس أيضاً، احرص على وضع الإنارة المساعدة، وهناك الكثير من الأدوات المتوفرة بالأسواق خاصة بأعمال التصوير، اقتنيها بحال كنت من الأشخاص الذين يرغبون بالتصوير بالأماكن المغلقة.

3) السر الثالث: كم مرة شاهدنا مقاطع منتشرة على المنصات الاجتماعية كانت بها الصورة مرتجة؟

 فعملية تثبيت |الكاميرا |من الأمور التي أرى بعض الأشخاص لا يهتمون بها، وهذا تفكير خاطئ

 فمن المهم جداً القيام بالتثبيت التام والدقيق للكاميرا

أنا كمطلعة على هذه الأمور أنصح بشراء (التراي بود )، وهو عبارة عن أداة مشابهة للعصى يتم من خلالها تثبيت الهاتف للتصوير، أو الكاميرا فهي مساعدة جداً بهذه الخطوة.

4) السر الرابع: (مهم) إن كنت من الأشخاص الصاعدين على منصة ال|YouTube| المعروفين باسم اليوتيوبرز فهذا السر لك ويهمك

 فهو سيساعدك بزيادة عدد المشاهدين لمقاطعك الخاصة، عند البدء بعملية تسجيل الفيديو لا تقم بمسك الهاتف أو الكاميرا بطريقة طولية (عامودية)، بهذه الحالة عندما تنتهي سوف يظهر الفيديو ضمن جوانب سوداء على الحواف، ويكون بالحجم الصغير وهو أمر غير مستحب، بل أحرص على مسك الهاتف او الكاميرا بطريقة عرضية (أفقية)، فهي الطريقة المثالية للحصول على نتيجة رائعة.

5) السر الخامس: الصوت والضجيج 

نقطة مهمة تكلمت عنها بأساسيات الفيديو، فغالباً نرى مقاطع مصورة بطريقة احترافية، ولكن الصوت بها بعيد أو غير مفهوم

 لذلك كن منتبهاً جداً

 انصحك عند القيام بتسجيل المقاطع استخدام مكبر صوت خارجي، وهو الطريقة الأكثر استخداماً، أو قم بحمل هاتف نقال آخر غير الذي يتم التسجيل عن طريقه، وابقيه في مكان قريب من موضع خروج الصوت، وعند الانتهاء تستطيع من خلال برامج المونتاج الكثيرة القيام بعملية الدمج ما بين الفيديو، والمقطع الذي تم تسجيله 

سبق وقمت بعرض مجموعة من التطبيقات المهمة في عالم المونتاج، احصل عليها من خلال قراءة المقال ذو العنوان " ما هي أفضل 3 برامج يمكن العمل عليها للمونتاج باستخدام الحاسوب الشخصي؟".


وهكذا أكون قد أنرت بصيرتك بأهم خمسة أسرار رأيتها مهمة، وتطبيقها يؤدي لامتلاك مقطع احترافي..
لو أعجبك المقال شاركني تعليقك، لتكون أحد المشجعين لي بالتقدم والكشف عن باقي أسرار عالم التكنولوجيا.

آلاء عبد الرحيم 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.