مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/04/2022 09:38:00 م
طريق الثروة الممهد بالشوكولاتة قصة نجاح شركة مارس - تصميم الصورة رزان الحموي
طريق الثروة الممهد بالشوكولاتة قصة نجاح شركة مارس
 تصميم الصورة رزان الحموي 
أحد أنواع الشوكولاتة الفاخرة التي يعشقها الكثير كباراً وصغاراً، الشوكولاتة التي لا تزال تحافظ على شكلها وطعمها الشهي واسمها المتصدر بالأسواق منذ مئة عام وحتى الآن، إنها الشوكولاتة الشهيرة "مارس".

على الرغم من شهرة |شوكلاتة مارس| في جميع أنحاء العالم، وعشق الأجيال لها، إلا أن الكثير من الناس يجهلون تماماً تاريخ قطع هذه الشوكولاتة ومتى بدأ إنتاجها، وما سر نجاحها، وهذا تماماً ما سوف نتطرق للحديث عنه في سطور مقالتنا هذه.

 بداية شوكولاتة مارس

إن الفضل الأساسي لنشوء شركة مارس المتخصصة بصناعة الشوكولاتة اللذيذة يعود إلى الأب المؤسس لها والذي يدعى "فرانكلين كلارنس مارس" الشخص الذي عانى الألم منذ ولاته بعام ١٨٨٣، حيث ولد مارس مشلولاً وبقي هكذا حتى توفي، وهذا كان السبب الأساسي الذي جبر مارس على أن يقضي حياته جالساً بالقرب من والدته التي كان يراقبها بشغف كبير أثناء قيامها بإعداد الحلويات الشهية، ومن هنا بالضبط ظهر حلم مارس وشغفه بصناعة الحلويات.

 نشأة فرانكلين كلارنس مارس 

عمل مارس على تسخير حياته لصناعة الحلويات اللذيذة، التي كان يقوم ببيعها للمتاجر الموجودة في مدينة مينابوليس بالجملة، وكان هذا العمل يدّر عليه مبلغاً لا بأس فيه، ولكن سرعان ما تبدلت الأحوال عند ظهور العديد من |ماركات الشوكولاتة الشهيرة| التي اكتسحت الأسواق الأمريكية مثل |شوكولاتة هيرشي|، وأصبحت الأسواق مشبعة بأنواع وماركات مختلفة تعمل على صناعة الحلويات، وهذا بالطبع قد أثر سلباً على فرانكلين حيث كان عاجزاً تماماً عن الخوض في مثل هذه المنافسات الشرسة.

 بداية نجاح مارس

ولكن على الرغم من هذا الأمر إلا أن فرانكلين كلارنس مارس لم يستسلم أبداً، بل عاد في عام ١٩٢٠ لابتكار ألواح شوكولاتة من نوع "Mar- O-Bar" حيث جمع فيها المكسرات و|الكراميل| في وقت كانت معظم أنواع الحلويات التي توجد في السوق مجرد ألواح شوكولاتة صلبة دون أي إضافات، وبالفعل بدأت أمور مارس تتحسن تدريجياً، وبدأ النجاح يعود لحياته من جديد وهذا ما ساعده على تأسيس شركة أطلق عليها اسم "نوجا هاوس"، حيث استخدم هذه المرة النوجا مع الشوكولاتة والكراميل، وسرعان ما أصبحت هذه المنتجات أشهر أنواع الشوكولاتة بالعالم، حيث أطلق عليها اسم "|Milky Way|".

• قيمة الناجح التي حققه مارس

وحققت ألواح شوكولاتة Milky way نجاحاً منقطع النظير مما أدى إلى تضاعف نسب المبيعات خلال فترة قصيرة لتصل إلى ما يقارب ١١ مليون دولار.

ثم تم بعد ذلك تغيير اسم الشركة لتسمى باسم مؤسسها "مارس"، حيث توسعت دائرة أعمال هذه الشركة لجميع أرجاء العالم، وانتقل مقر الشركة الأساسي إلى مدينة مجارة لشيكاغو، وتتالت الأرباح والإنتاجات الناجحة لتبلغ قيمة الشركة٧٠ مليار دولار، وتصنف على أنها سادس أكبر الشركات الخاصة لصناعة الشوكولاتة في العالم.

هذه هي باختصار قصة نجاح أشهر وأشهى أنواع الشوكولاتة الأمريكية في العالم، والتي لم تكن لتكون لو أن فرانكلين كلارنس مارس قد استسلم لضعفه وفشله في المرة الأولى، أليس كذلك؟ شاركنا برأيك بالتعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.