مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/09/2022 05:45:00 م

كيف يمكننا أن نتغلب على الخوف؟
كيف يمكننا أن نتغلب على الخوف؟ 
تصميم الصورة : ريم أبو فخر 
جميع الناس لديهم مخاوف حيال العديد من الأمور، سنتحدث في هذا المقال عن طرق التغلب على الخوف، لأن الخوف يتدرج من أمر مقبول يمكنه أن يحفزك ويدفعك إلى النجاح إلى خوف كبير لا يمكنك أن تتحكم فيه يمنعك من أداء أهم وظائفك ويمنعك من التقدم لأي خطوة.

تعريف الخوف  بشكى عام ما هو الخوف؟

الخوف هو عبارة عن شعور طبيعي موجود بفطرة الإنسان وجد الخوف مع وجود الإنسان، يتشكل الخوف بشكل عام بسبب وجود خطر يهدد الحياة أو يهدد الواقع النفسي قد يهددنا فيزيائياً أو نفسياً قد يكون له نتائج سلبية وقد يكون بسبب خطة لا نستطيع تحقيقها

 إذاً الخوف هو ردة فعل طبيعية.

علماء النفس صنّفوا الخوف لتصنيفين، خوف من خطر حقيقي نفسي أو فيزيائي له  نتائج سلبية، والخوف المتوقع أو المتخيل وهو عبارة عن خوف يتشكل بسبب أمر تتوقع أن يحصل في المستقبل. 

يجب ألا نعيش الحالة السلبية في المستقبل هنا تكمن المشكلة وهتا شعور الخوف السلبي الذي يمنعك من تحقيق أهدافك ويخرب كل ما تخطط له، ستتوقع نتائج كارثية وهذا هو الخوف المحبط الذي يوقف الحياة. 

ماذا يحصل في الجسم عند الشعور بالخوف ؟

شعور الخوف هو عبارة عن أمر عاطفي متعلق بالعاطفة  والمشاعر، يوجد في الدماغ  نواقل ومراكز عصبية مسؤولة عن الخوف عندما نشعر بالخوف الذي يحصل هو تشكل نواقل عصبية لمراكز عصبية مسؤولة عن نقل الأحاسيس والمشاعر .

ولكن لو بقيت بحالة الخوف الكبير لفترة طويلة سوف تشعر بالخوف حتى بعد زوال للمشكلة أو حتى لو اقتنعت أنه لا داعي له ولكنك سوف تبقى تشعر بالقلق... 

القلق والخوف مرتبطين و متقاطعين

 والسبب أن النواقل العصبية والمراكز العصبية تبقى متحرضة بسبب الخوف  لفترة طويلة أو بسبب أنه قد حصل عادة لديك، لذلك يجب أن نتتبه 

حاول ألّا تبقى تفكر بالموضوع كل الوقت.. الخوف مقبول  إلى حد ما يمكننا أن نتجاوز الخوف ولكن إذا لم نستطع أن نتجاوز الخوف للأسف نحن بحاجة إلى المعالجة عند |الأخصائي النفسي| .

مع تطور العلم والدراسات تبين أن الأسباب المباشرة  والأسباب الأكثر شيوعاً للخوف هي ما يخاف منه الناس:

الهجمات الرهابية، العناكب، الموت

 الفشل، موضوع الخوف من الفشل يوقف الحياة والاستمرارية قد تبدأ وتعمل وبسبب الخوف تتوقف و لا تستطيع أن تعمل.

لدينا أيضاً الخوف من العنف، الوحدة وهي أحد الأمور العشرة التي تخاف منها الناس، وكذلك يعتبر المستقبل واحد من أهم الأمور التي تسبب الخوف والقلق للناس. 

العديد من الناس تخاف من الحرب النووية مثلاً.

كيف يمكننا أن نتغلب على الخوف؟
كيف يمكننا أن نتغلب على الخوف؟ 
تصميم الصورة : ريم أبو فخر  
لدينا أيضاً الفشل، الموت، الوحدة، المستقبل، مستقبل الأولاد الإفلاس و الفقر وهذه الأمور موجودة بخيالنا، يمكننا أن نعيش حياة طبيعية لذلك  حاول ألا تبقى خائف من المستقبل يمكنك صنع المستقبل والبدء من حيث وقفت يمكنك تغيير الوظيفة أو البلد.

في الكثير من الأحيان قد يؤثر كلام المحبطين من المحيط، أي معوقات ستظهر لك  ستسبب لك الكثير من المتاعب بناء على كلام الناس. 

لو اضطررت للعمل في مكان جديد 

مثلاً ليس من الضروري أن تعرف المكان الذي ستذهب إليه بشكل كامل الحياة تختلف من شخص لآخر يكفي أن تعلم 50%من المعلومات. 

حاول آلا تستورد مخاوف الآخرين والآراء المحبطة. 

كيف تتم معالجة الخوف ؟ 

حسب العلوم الطبية، الخوف تتم معالجته بتعريضك للمخاوف التي تؤثر فيك لذلك لو كنت تخاف من الظلام، العلاج هو أن تتعرض بالتدريج للظلام ولو كنت تخاف من المرتفعات العلاج هو أن تتعرض بشكل تدريجي للمرتفعات وهكذا لو كنت تخاف من الإبر تجريبها أكثر من مرة ... 

في العادة الخوف لا يكون من أمر يحصل معك بل المخاوف تكون من الأمور المتوقعة للمستقبل. 

للتخلص من الخوف أهم أمر يجب أن تكتب مخاوفك وتحدد الأمور التي يمكن أن تتحكم فيها والأمور التي لا يمكن أن تتحكم فيها، الغيببات المفروض ألا تخاف منها. 

الخوف عكسه الشجاعة، عندما تحديت المخاوف القديمة هذه شجاعة فهي ليست طبع أو تطبّع فالشجاعة تتشكل من تحدي مخاوف قديمة تحديتها ونجحت فيها فهي تتطلب منك التعلم والتجربة والصبر.

قد تختلف المخاوف ولكن بمجرد أن تكون شجاع ستتجاوز الخوف بسرعة، وسيكون الفرق بينك وبين الآخرين هو أنك تخاف مثلهم ولكن فترة القلق بسبب الخوف ستكون أقصر وستقوم وتتجاوزه وتتحداه وتمشي بخطوتك بدون أن تفكر بالسلبيات للمستقبل...

كيف يمكننا أن نتغلب على الخوف؟
كيف يمكننا أن نتغلب على الخوف؟ 
تصميم الصورة : ريم أبو فخر 
تذكر أنه بدون الخوف قد ترتكب الحماقات ولكن بدون الشجاعة لن تستطيع أن تقوم بأي خطوة فالتوازن بين الخوف والشجاعة هو السر، لا يمكن أن تعيش  بلا خوف وكذلك لا يمكن أن تعيش بلا شجاعة لذلك يجب أن نوازن بين الخوف والشجاعة يجب أن نتوازن بين المشاعر السلبية والمشاعر الإيجابية. 

لذلك، يمكنك أن تتجاوز الخوف لو توازنت في مشاعرك ودائماً تذكر أنك عندما تخاف ولا تقدم على الخطوة لن تقي نفسك من الأمور  السلبية التي قد تحصل في المستقبل لأن الأمور السلبية ستكون موجودة في الحاضر والمستقبل.. 

لا تظن أن الإنسان الشجاع لا يوجد لديه مخاوف، بل هو إنسان مثلك ولديه العديد من المخاوف ولكنه كثير الخطوات لذلك أصبح شجاع واستطاع أن يتجاوزها واستطاع أن يغلب الخوف بالشجاعة، ولذلك لو وجدت إنسان شجاع تذكر أنه لديه الكثير من مخاوف ولكنه لم يستسلم للخوف بل تغلب عليه. 

كيف يمكننا أن نتغلب  على الخوف ؟

بالتدريب العملي يعتبر التدريب العملي أهم عامل لنتمكن من السيطرة على الخوف. 

مثلاً :

لو كنت خائف من الإفلاس اكتب على ورقة بيضاء ثلاث خانات (ماذا لو-  الوقاية- كيف يمكن أن نصلحه) 

ماذا لو تعبر عن الخطر، الوقاية تعبر عن وضع خطة احتياطية للوقاية من الأمر وكيف يمكن أن نصلحه لو وقع

ماذا لو حصل الإفلاس؟ 

ادرس وضعك المادي وأوقف بعض المصاريف الزائدة وضع خطة احتياطية مثل طلب قرض، الإصلاح يكون عن طريق وضع خطة  بديلة. 

اكتب في الصفحة المجاورة ماهي الفوائد من المحاولة أو النجاح جزئياً؟

النجاح الجزئي هو خطوة من النجاح الكلي 

اكتب على الورقة نتيجة التقاعس على نفسك مادياً وجسدياً وعاطفياً.

حاول أن تفصل بين المخاوف المنطقية والمخاوف الخيالية لأنك عندما توازن بين |الخوف والشجاعة| ستعرف طعم السعادة  وطعم الحياة الحقيقي لذلك حاول أن تكون شجاع بتقبل وتوقع جميع الاحتمالات لتستطيع أن تبدأ من جديد. 

إلى هنا نصل لختام سلسلة مقال الخوف نتمنى لكم حياة مليئة بالشجاعة وخالية من كل المخاوف 


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.