مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/07/2022 10:26:00 ص

لغات البرمجة الأسهل للمبتدئين
لغات البرمجة الأسهل للمبتدئين  
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 
إن إقدامك على البدء بتعلم البرمجة هو أحد أفضل القرارات التي اتخذتها في حياتك، أتعلم لماذا؟

لأن البرمجة اليوم أصبحت أحد أهم المجالات المطلوبة بشدة في أسواق العمل، حيث إن رواتب المبرمجين قد أصبحت مرتفعة للغاية في هذا الوقت.

ومن هذا المنطلق ولكي ندعمك نحن أيضاً في هذه الخطوة، سوف نعرفك على أسهل لغات البرمجة التي يمكنك البدء بتعلمها في البداية، والعمل بها. فإذا كنت من المهتمين بالفعل في هذا المجال، فإن جميع المعلومات التي تهمك ستجدها في السطور القادمة.

 ما هي أسهل لغات البرمجة للبدء بها؟

 أولاً: لغة بايثون

إن لغة بايثون "python" البرمجية تعد اليوم من أكثر اللغات الشائعة والمهمة في |عالم البرمجة|، حيث إنها تأتي في المرتبة الرابعة بين اللغات الأكثر شيوعاً بين المطورين، ولازالت تسير نحو الارتفاع.

وإن الأمر الذي يجعل من لغة بايثون لغةً برمجيةً سهلة هو مرونة قرائتها، وفهمها، وذلك نظراً إلى تشابهها مع |اللغة الإنجليزية|، بالإضافة إلى تنسيقها المرئي، ومهما كان نوع التخصص البرمجي الذي ترغب في العمل به، احرص على أن تجد وقتاً لتعلم لغة البايثون، فهي مفيدة لمستقبلك في سوق العمل.

 ثانياً: لغة روبي

تعتبر| لغة روبي| "Ruby" من اللغات البرمجية التي تتميز بسهولة استخدامها، بالإضافة إلى أن تركيبها البرمجي يعكس لغة بايثون. 

ويمكنك أن تستخدم لغة روبي في عدة أنماط برمجية مختلفة مثل "البرمجة الوظيفية، والبرمجة الشيئية"، والكثير من الأنماط الأخرى. لذا، إذا كنت أحد المهتمين في هذه الأنماط البرمجية، فإن لغة روبي هي الاختيار الأمثل لك.

 ثالثاً: لغة جافا

إن |لغة جافا| Java هي لغة برمجية عامة مثل بايثون، حيث تحتوي على قدرٍ كبير من المستخدمين، وموارد التدريب. أي أنها اختيارٌ ممتاز يمكنك البدء به في تعلم أساسيات البرمجة.

حيث تعتبر جافا أحد اللغات البرمجية المفضلة لدى عددٍ كبير من المبرمجين الذين يعملون على إنشاء تطبيقات الهواتف المحمولة، فإذا كنت من المهتمين في مثل هذه المجالات اختر لغة جافا وابدأ بتعلمها مباشرة، فهي لغة سهلة التعلم والاستخدام.

انتظر قليلاً، فالقائمة لم تنتهي بعد، يوجد هنالك لغات أخرى للبرمجة يمكنك البدء بها أيضاً، والتي سوف تجدها في الجزء التالي.

لغات البرمجة الأسهل للمبتدئين
لغات البرمجة الأسهل للمبتدئين  
تصميم الصورة : وفاء المؤذن  
أصبحت البرمجة في وقتنا هذا أحد أبرز المجالات المرغوبة بشدة في أسواق العمل، وذلك لأن التطور التكنولوجي الكبير، وزيادة الاهتمام بالذكاء الاصطناعي، قد خلق حاجة ضرورية لهذا المجال.

فإذا كنت أحد المبتدئين في عالم البرمجة، فإن هذا المقال يهمك بالتأكيد، حيث جمعنا لك أسهل ست لغات برمجية يمكنك البدء بتعلمها أولاً.

- ما هي أسهل لغات البرمجة للبدء بها؟

 اللغة الرابعة هي "جافا سكريبت"

تعد لغة جافا سكريبت Java script من لغات البرمجة الرشيقة التي بإمكانها العمل على أداء الوظائف الخاصة بالواجهة الأمامية والخلفية، حيث يستخدم إن العديد من المطورين يستخدمون لغة جافا سكريبت بشكل خاص من أجل تطوير| أنظمة الويب| أو من بهدف إنشاء تطبيقات للهواتف المحمولة.

فهل تعلم بأن معظم التحديثات والتطورات والعناصر الديناميكية التي تلاحظ وجودها في مواقع الويب هي عبارة عن أدوات أنشأت بواسطة لغة جافا سكريبت! 

 اللغة الخامسة هي "PHP"

في الواقع، إن لغة PHP هي من لغات البرمجة التي تستخدم يومياً وبصورة مستمرة من أجل تطوير مواقع الويب المختلفة، حيث إن معظم مواقع الويب تستخدم لغة PHP لتطويريها، بالإضافة إلى نطاقات إدارة محتوى مثل الووردبرس يستخدمون لغة PHP.

وانطلاقاً من انتشار موقع الووردبرس وكثرة استخدامه، فقد أصبح من الضروري تعلم هذه اللغة، وإتقانها.

 اللغة السادسة هي "power Shell"

إن المبرمجين والمطورين ينظرون إلى لغة powe Shell على أنها لغة ممتازة لأن تركيبها يعتمد على البساطة، حيث تعمل على تبسيط النصوص البرمجية المعقدة، وتجعلها أكثر قابلية للفهم والقراءة، وأسهل للاستخدام.

وتعد هذه اللغة أيضاً الصديقة المرافقة للNFT بشكل أساسي، فهي لغة محرك برمجة نصية، وهي غالباً ما تستخدم في مجال الأمن السيبراني.

هذه هي أسهل اللغات في عالم البرمجة، ولكن احرص على أن تختار في البداية لغة معينة وتعلم عليها بشكل جيد لكي تكتسب فرصة في العمل.

أخبرنا أي من هذه اللغات وجدت أنها مناسبة لك أكثر؟ وما هو رأيك في هذا المقال من خلال التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.