مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/17/2022 08:46:00 م

قصة الأرنب العبقري صاحب الأفكار الذكية
 قصة الأرنب العبقري صاحب الأفكار الذكية  
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
علينا دائماً أيها الصغار التمتع بالصفات الحسنة والنبيلة ،ولا نتكبر على أحد من أصدقائنا وزملائنا ونحاول نشر المحبة والألفة فيما بيننا لتبقى علاقتنا مع أصدقائنا قوية وجميلة ،وستنعرف في أحداث هذه القصة ماذا يفعل التكبر والغرور بصاحبه وما له من نتائج وخيمة .

تدور هذه القصة المليئة بالعبرة والفائدة في غابة كبيرة وبعيدة 

كان يعيش فيها مجموعة من الحيوانات وفي هذه الغابة نهر كبير مياهه عذبة تشرب منها كل الحيونات وأشجار مختلفة تغرد عليها الطيور أجمل الألحان .

وكان يحكم هذه الغابة أسد قوي وشجاع وكان هو الملك لهذا الغابة .

وكان الأسد ملك هذه الغابة يقوم بأعماله بنفسه وينظف منزله ويهتم بكل شؤونه كما أنه يذهب للصيد ليؤمن غذائه ،وذات يوم فكر الأسد وقال لنفسه لماذا أقوم أنا بكل هذه الأعمال بنفسي وأنا ملك هذه الغابة بدلاً من أن يقوم كافة الحيونات الموجودة في الغابة بتقديم الخدمة والرعاية اللازمة لملكهم .

وقرر الأسد جمع كل الحيونات التي تعيش في الغابة قرب النهر وأخبرهم أنه بصفته الملك لهذه الغابة وهو الأسد الأقوى والأشجع بينهم و بأن صحته قد تدهورت ولم يستطيع القيام بأعمال منزله والذهاب إلى الصيد بنفسه ،لذلك يجب أن يقوم كل واحد من الحيونات بالتناوب كل يوم لخدمته في منزله وصيد الفرائس له ،وكانت جميع الحيونات تخاف منه لقوته وصلابته ولم يكن أمامهم سوى الموافقة على أوامره .

وبدأت الحيونات بتوزيع المهام بتقديم الخدمات للأسد بالتناوب فيما بينها 

وراحت السلحفاة والبطة بتنظيف عرين الأسد وذهبت الغزالة للصيد وتقديم الطعام للأسد وكانت كل الحيونات تتعاون على خدمته حتى أصبح الأسد متكبر على كل الحيونات ويلقي المزيد من الأوامر عليهم ويجبرهم على تنفيذها .

وذات يوم استعدت السيدة أرنوبة من أجل الذهاب لخدمة الأسد وتنظيف بيته

 وأخبرت ابنها الأرنب الصغير أن يهتم لنفسه وكان يبدو عليها التعب والإرهاق ،وقال لها الأرنب الصغير لا تذهبي اليوم لخدمة الأسد فأنتي متعبة ،فقالت له لا أستطيع لان الأسد سوف يعاقبني إن لم أذهب فهو ملك الغابة .

وقال لها الأرنب الصغير أنه سيذهب مكانها اليوم ويتركها لترتاح في المنزل

 فوافقت السيدة أرنوبة على ذلك ،وفي طريقه إلى بيت الأسد راح الأرنب يفكر في خطة ليخلص الحيونات من أفعال الأسد التي لا تعرف الرحمة ،فصادف في طريقه القرد فقال له الأرنب أنت تمتلك مهارات جيدة في التنقل بين الأشجار وتمتلك الذكاء كذلك ،فلماذا تسمح للأسد بتسخيرك لخدمته والقيام بالأعمال بدلاً منه ،فقال له القرد كلامك صحيح لكن أنا مجبر على طاعته لأنه ملك الغابة ،فقال له |الأرنب| أنا سوف أنتقم من هذا الأسد تعال بعد الظهر عند ضفاف النهر وسترى ماذا سيحصل ،وتشوق القرد لمعرفة ما الذي يخطط له هذا الأرنب الذكي .

قصة الأرنب العبقري صاحب الأفكار الذكية
 قصة الأرنب العبقري صاحب الأفكار الذكية
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
سنكمل أحداث قصة الأرنب الذكي التي رويناها  لنتعرف أحداثها الشيقة وأفكار الأرنب الذكية .

بعد أن ترك الأرنب القرد وتابع سيره باتجاه عرين الأسد صادف في طريقه الفيل ،وقال له كيف حالك أيها الفيل القوي وإلى أين أنت ذاهب ،فأجاب |الفيل| أنه ذاهب ليلبي احتياجات ملك الغابة الأسد ،فقال له الأرنب أنت فيل قوي وضخم لماذا تسمح للأسد بإلقاء الأوامر عليك فقال له الفيل أنا أخاف منه لأنه ملك الغابة وأنا يجب أن أطيع أوامره ،فرد عليه الأرنب أنت يجب أن تكون شجاع ولا تسمح له بالتحكم بك فهو ليس مريض ويستطيع أن يقوم بأعماله بنفسه .

وأخبر الأرنب الفيل بأن يأتي بعد الظهر إلى ضفاف النهر ليشاهد ماذا سيفعل بالأسد لينتقم من أفعاله ،وقال له الفيل حسناً سوف أذهب إلى هناك لأشاهد ماذا ستصنع .

وتابع الأرنب طريقه إلى منزل الأسد وشاهد النمر وألقى عليه التحية وقال له أنت قوي وشجاع لماذا لا تضع حد لأفعال الأسد التي يتمادى بها علينا ،فقال له |النمر| أنت محق لكن لا أستطيع أن أستخدم قوتي ضد الأسد لأنه هو ملك الغابة ولا يجوز لي أن أتعدى عليه ،فقال له الأرنب سوف ترى كيف سأنتقم أنا من الأسد ليس عليك سوى أن تأتي إلى النهر بعد الظهر وسوف تشاهد بعينك .

وقال له النمر بماذا تفكر أيها الأرنب وما هي أفكارك ،قال له الأرنب ستشاهد كل شيء بنفسك بعد الظهر .

وتابع الأرنب سيره و وصل إلى بيت الأسد 

و فذهب إليه وأخبره أنه جاء بدلاً من أمه لأنها مريضة ،وعندما سأله عن سبب تأخره قال له الأرنب أنه كان يلبي احتياجات ملك الغابة الثاني ،فاستغرب الأسد وقال هل يوجد أسد ثاني في هذه الغابة سوف أذهب وأقضي عليه فأنا الأقوى هنا .

فقال له الأرنب سوف أخبرك على مكانه أنه هناك عند النهر 

وذهب الأرنب والأسد إلى النهر ليشاهد الأسد الملك الثاني ويقضي عليه ،وعند وصولهما قال الأرنب للأسد انظر في الماء وسوف تشاهده وعندما نظر الأسد شاهد صورته تنعكس بالماء وهو لم يفكر جيداً ليعرف أن هذا ليس أسد حقيقي بل هو انعكاس لصورته على الماء .

وصار يزئر بصوت عالي وقرر القفز في الماء ليقضي على الأسد الثاني ،وعند قفزه سقط بالنهر ولم يتمكن من الخروج لانه لا يعرف السباحة ولا الغوص ،وأدرك أنه لم يكن يوجد أسد آخر وأنه كانت صورته بالماء .

وفي وقتها حضرت جميع الحيونات إلى مكان تواجد الأرنب والأسد عند النهر

 وشاهدو كيف انتقم الأرنب الذكي من أفعال الأسد بفكرته الذكية ،وتوسل الأسد من الحيوانات مساعدته من الغرق وطلبت الحيوانات منه أن يعتمد على نفسه في الصيد والاهتمام بنفسه بحاجاته ومنزله ولا يطلب من أحد خدمته مجدداً ولا يأكل أحد من الحيوانات ليكي يساعدوه في المقابل من الغرق في النهر .

و وافق الاسد على ذلك وقامت الحيونات بمساعدته على الخروج من النهر وتجفيفه من الماء وعودته إلى منزله ،وتشكر الأسد الحيوانات على ذلك و وعدهم بأنه لن يقوم بتلك الأفعال مجدداً وسوف يحترم الجميع ولن يتكبر على أحد بعد الآن .

وعاشت الحيونات جميعها بأمان وسلام وأصبح كل واحد منهم يقوم بمهامه ولا يوجد تكبر أو غرور بينهم .

ونتعلم من هذه القصة في النهاية ألا نتكبر على أحد ونعتمد على أنفسنا بالقيام بأعمالنا و واجباتنا اليومية بأنفسنا دون الاعتماد على أحد القيام بها بدلاً منا لتبقى المحبة سائدة بيننا .

مع كل الحب 

ريم العيسى

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.