مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/04/2022 01:39:00 م
كيف يمكننا أن نخفف من نزيف اللثة
 كيف يمكننا أن نخفف من نزيف اللثة 
تصميم الصورة : ريم أبو فخر  
في البداية، يعتبر نزيف اللثة  من أكثر الأعراض المشهورة لمرض التهاب اللثة، حيث أنّ العديد من الناس تعاني من التهاب اللثة عندما يتناولون الطعام أو يقومون بغسيل أسنانهم، يُلاحظ نزف اللثة بشكل واضح وقد تنزف اللثة بشكل عفوي أو تلقائياً في بعض الأحيان

 فما هي أسباب نزف اللثة؟

 وماهي أفضل طرق لعلاج نزيف والتهاب اللثة؟ وهل يمكن أن نعالج المشكلة في المنزل أم علينا الذهاب للطبيب؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال تابعوا معنا...

يعتبر التهاب اللثة مشكلة عند معظم الناس وهو عبارة عن تورم وانتفاخ في اللثة، ويكون لون اللثة أثناء الالتهاب أحمر وهو عكس  اللون الطبيعي، حيث تكون اللثة لونها وردي أملس في الحالة الطبيعية تكون بمظهر يشبه قشر البرتقال  ، وعندما تقوم بتفريش أسنانك  تلاحظ نزيف ووجود الدم، والسبب ببساطة هو 

عدم غسل الأسنان لفترة طويلة يؤدي ذلك إلى تجميع الدم على الخطوط اللثوية المحوطة بالأسنان حيث إن البكتيريا تتجمع وتسبب التهاب في اللثة، الحل في هذه الحالة هو غسيل الأسنان مرتين يومياً ويفضل أن تكون المرة الثانية قبل النوم مباشرة. 

أولاً - عليك أن تأخذ المعجون الزائد وتحاول أن تحافظ عليه أطول فترة ممكنة، وممنوع المضمضة بماء أو غسول الفم بعد غسيل الأسنان مباشرة حاول أن تبقيه في الفم لمدة دقيقتين وذلك لأنّه يحوي |الفلورايد|  الذي يمتصه السن ويبقى قوي ومقاوم أكثر للتسوس نتمضمض بعد غسيل الأسنان بمدة نصف ساعة مرة يومياً  . 

ثانياً - يجب عليك أن تستخدم خيط الأسنان بالطريقة الصحيحة حيث تمسكه وتدخله بين السنين وتلفه على السن وتسحبه للخارج ولايمكن أن ندخله ونخرجه بنفس الاتجاه حتى لا نحرك الأسنان ولا نحصل على الفراغ بين السني. 

لو كان الجير أو القلح متصلب ولا يخرج أبداً من الأسنان وملتصق عليك أن تذهب لطبيب الأسنان للقيام بعملية |تنظيف اللثة| وإزالة القلح حتى لا تتجمع البكتيريا وتسبب التهاب اللثة ولو بقيت مهمل لأسنانك ولم تقوم بتنظيف اللثة سيتجمع الجير بشكل أكبر حتى يسبب الجيوب اللثوية التي تتجمع فيها البكتيريا وتسبب خراج اللثة وهذا الجير يجعل اللثة تتراجع، وبشكل عام اللثة والجير يتنافرو كلما اقترب الجير من اللثة ستتراجع اللثة بشكل تدريجي، وبالتالي عندما تتراجع سينكشف الجذر ويكون الشكل قبيح وستشعر بحساسية كبيرة ومع الإهمال المستمر على المدى الطويل قد تتحرك الأسنان وتسقط من مكانها . 

كيف يمكن أن نتجنب هذه المشاكل ؟

 لتجنب هذه المشاكل عليك أن  تهتم بأسنانك وتغسلها بانتظام وكذلك عليك أن تغسل اللسان لتجنب تجمّع البكتيريا وتستخدم مضمة وخيط الأسنان بشكل يومي.

سنتابع  باقي أسباب التهاب اللثة والحلول لتجنبها. 

كيف يمكننا أن نخفف من نزيف اللثة؟
كيف يمكننا أن نخفف من نزيف اللثة؟

هل يوجد أسباب أخرى لالتهاب اللثة؟

نعم، قد يكون سبب التهاب اللثة هو نقص في بعض الفيتامينات مثل  نقص |فيتامين c| ونقص فيتامين k. 

 نقص الفيتامينات يسبب مشكلة كبيرة في اللثة والتهابات لأن الفيتامينات مسؤولة عن تكوين وصحة أنسجة اللثة

 لو كان لديك نقص الفيتامينات كيف يمكن أن تحل المشكلة؟

1) عليك أن تأخذ الفيتامينات الموجودة في الصيدلية على شكل متممات غذائية. 

2) أن تتناول الأطعمة التي تحوي فيتامين (c و k) . 

ماهي الأطعمة التي تحوي فيتامين( c-k) ؟ 

البرتقال والفليفلة والليمون والبطاطس تحوي فيتامين c. 

السبانخ والجرجير والخس تحوي فيتامين k. 

المرأة الحامل قد يحصل لها التهاب قبل الحمل و السبب في ذلك هو التغيرات في الهرمونات أثناء فترة الحمل مثل هرمون البروجسترون، ونقص الكالسيوم عند المرأة الحامل الذي يسبب اللثة والنزيف وكذلك نقص الكالسيوم والإهمال وسوء التغذية يسبب التهاب اللثة. 

كيف نمنع التهاب اللثة عند المرأة الحامل ؟ 

أولاً - علينا الاهتمام بصحة الفم قدر الإمكان أثناء فترة الحمل، وخيط الأسنان ويكون التفريش لمدة دقيقتين لمرتين يومياً واستخدام مضمضة مثل الماء الدافئ والملح. 

ثانياً - قد يكون نقص كالسيوم لذلك نعوض عن الكالسيوم باللبن والبيض والحليب.

السبب الثالث  هو التدخين وهو من أخطر الأسباب التي تكون الالتهاب في اللثة، فهو يعمل على تقليل كمية الدم الذاهب إلى للثة الذي يحوي الأوكسجين والغذاء وعندما يقل الدم قد تقل كمية الغذاء الذاهب إلى اللثة وهنا تبدأ اللثة تلتهب  والحل هو الامتناع عن التدخين أو التخفيف منه على الأقل لنحافط على اللثة. 

- قد يكون سبب التهاب اللثة هو عدم تنطيف اللثة والأسنان بشكل جيد عند وضع التقويم. 

- قد يكون سبب النزيف هو مرض السكر لذلك حاول أن تضبط السكر دائماً لو كنت مريض بالسكر 

وأخيراً اهتم بنظافة أسنانك وغذائك الصحي دائماً نتمنى لكم لثة وردية سليمة 


شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.