مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/04/2022 09:52:00 ص

ما هي ميزات الإخفاء (Masking) في الفوتوشوب؟ وما هي فكرة Clpping Mask؟
 ما هو الإخفاء (Masking) في الفوتوشوب؟ وما هي فكرة Clpping Mask؟ 

يعد الإخفاء من أكثر الأشياء أهميةً في الفوتوشوب، فهو يعمل على إخفاء العنصر الموجود في لوحة التصميم بدلاً من حذفه نهائياً، مما يعطي المصمم إمكانية إرجاع هذا العنصر في الوقت الذي يريده والتعديل عليه.

فما هي طريقة الإخفاء (Masking) في الفوتوشوب؟

على سبيل المثال قمت برسم عنصريين على لوحة التصميم أحدهما Raster والآخر Smart Opject وأردت حذف جزء من كل تصميم بواسطة أداة الممحاة (Eraser Tool)، فإن العنصر Raster سيتم حذف الجزء منه بكل بساطة، بينما عنصر Smart Opject

لا يمكنك حذف أي جزء  منه بواسطة أداة (Eraser Tool) إلا بعد تحويله إلى Raster، وبالتالي فإن علامة Smart Opject الموجودة على طبقة العنصر لن تعد موجودة.

لذلك ما هي الطريقة الصحيحة لحذف جزء من عنصر Smart Opject مع بقاءه على على هذه الصيغة؟

هنا تأتي أهمية (|Mask|)، فكل ما عليك فعله هو الضغط على أيقونة (Add Layer  Mask) الموجودة أسفل قائمة الطبقات، فستظهر صفحة أو مربع أبيض اللون إلى جانب الطبقة التي تحوي على عنصر  Smart Opject.

ومن الملاحظات المهمة بشأن هذه الصفحة أنه عندما تكون ذو لون أبيض فهذا يعني "إظهار"، أما عندما تكون ذو لون أسود فهذا يعني "إخفاء".

وفي هذه  الحالة التي لدينا فنحن أردنا إخفاء جزء من عنصر Smart Opject،أي يجب أن تكون الصفحة سوداء، لذلك كل ما عليك فعله هو أن تقوم بتلوين الصفحة البيضاء بالأسود بواسطة أداة |Prush Tool| واختيار لون أسود للفرشاة كي تتم عملية الإخفاء،وبالتالي ستستطيع إخفاء أي جزء من العنصر بسهولة مع المحافظة عى وجوده في الطبقة الأساسية.

وفي حال قد قمت بإخفاء عنصر عن طريق الخطأ وأردت إظهاره فما هي الطريقة؟

من أفضل الميزات في (Masking) أنه يمنحك القدرة على التراجع عن أي خطوة وفي أي وقت وذلك عن طريق الوقوف على صفحة (Mask)،ومن ثم اختيار أداة Prush Tool، واختيار اللون الأبيض لإظهار الجزء، ومن ثم قم بالرسم على الجزء الذي تريد إظهاره من العنصر.

ومن الميزات الأخرى للماسك (Masking) أنه يمنحك القدرة على إخفاء أي حرف من نص مكتوب على لوحة التصميم، وذلك بواسطة الضغط على (Mask)، ومن ثم اختيار أداة Prush Tool باللون الأسود، ومن ثم الرسم على الحرف الذي تريد إخفاءه.

وفي حال أردت أن ترى نتائج التأثيرات التي قمت بها على العنصر قبل وبعد الماسك، كل ما عليك فعله هو ضغط Shift ومن ثم النقر على الماسك، وبالتالي سقوم بإلغاء الماسك، ولإعادة الماسك قم بالضغط على Shift.

ولرؤية الجزء الذي قمت برسمه فقط قم بالضغط على Alt، ومن ثم النقر على الماسك.

كما يوجد هناك بعض الميزات الأخرى للماسك والتي سنقوم بشرحها في المقال القادم

هل ساعدتك فكرة وجود (Mask) في عملك؟ حدثنا أكثر عن تجربتك في التعليقات.


ما هو الإخفاء (Masking) في الفوتوشوب؟وما هي فكرة Clpping Mask؟
 ما هو الإخفاء (Masking) في الفوتوشوب؟ وما هي فكرة Clpping Mask؟ 
تكلمنا  عن فكرة الإخفاء في الفوتوشوب (Masking)، وما هي طريقته وما هي أهم ميزاته، و سنكمل الميزات الأخرى للماسك (Masking)، ومن ثم سنتكلم عن فكرة Clpping Mask في الفوتوشوب وكيف يمكن أن تساعد المصمم في تنفيذ عمله.

ومن الميزات الأخرى للماسك (Masking) أنه عند قيامك بإنشاء ماسك لعنصر ما ستلاحظ وجود سلسلة بين الطبقة وصفحة الماسك، والتي تعني أن الماسك مرتبط بالطبقة نفسها، فبالتالي إذا قمت بتحريك العنصر سيتحرك الماسك معه نتيجة ارتباطهما بالسلسلة.

وفي حال قمت بإلغاء الارتباط بينهما بالضغط على أيقونة السلسلة ستستطيع تحريك أياً منهما بكل بساطة وكلٍ على حدى.

وإذا أردت الرسم على طبقة الشكل فإن البرنامج لن يسمح لك بذلك، لذلك يجب عليك الوقف على الماسك نفسه وبالتالي ستستطيع الرسم بكل بساطة.

وفي حال أردت أن تقوم بعمل (Mask)  لصورتين عندك إحداهما مفرغة والأخرى غير مفرغة، كل ما عليك فعله هو عمل Clpping Mask.

أو بطريقة أخرى قم بعمل تحديد Selection للصورة المفرغة عندك وذلك بواسطة الضغط على CTRL، ومن ثم النقر على طبقة الصورة المفرغة، وبالتالي سيظهر لك التحديد التلقائي على حدود الصورة المفرغة، فإن تحديدك للصورة المفرغة يعطي فكرة للبرنامج أنك قمت

بتحديد المساحة التي ستقوم بالعمل عليها، وبالتالي تستطيع الضغط على (|Mask|) من أسفل الشاشة لوضع الصورة داخل الجزء المحدد من الصورة المفرغة.

سيظهر لك على صفحة الماسك الجزء الذي قمت بتحديده باللون الأبيض (أي هو الجزء المظهر)، والجزء الذي خارج التحديد باللون الأسود (أي هو الجزء المخفي)، وهذا ما يشابه عملية Clpping Mask.

فمن أفضل ميزات Clpping Mask أنها تمنحك القدرة على وضع صورة داخل حدود شكل معين.

فعلى سبيل المثال لو قمت برسم شكل مربع و أردت وضع صورتك بداخله، ففي هذه الحالة عليك ترتيب الطبقات بالطريقة الصحيحة، فيجب أن يكون المربع في طبقة أسفل طبقة الصورة، وبالتالي ستقوم بالضغط على |Alt| والوقوف بالماوس ما بين الطبقتين،فسيظهر سهم متجه 

إلى الأسفل كدليل على أنه سيضع الصورة بداخل الشكل، وبذلك تكون قد أتممت عملية |Clpping Mask|.

وبطريقة أخرى يمكنك أن تقف على طبقة الصورة التي تريد وضعها بداخل الشكل، ومن ثم النقر بزر الماوس الأيمن واختيار (Create Clpping Mask)، وبالتالي ستتم نفس العملية.

ومن أكثر الاستخدامات التي يتم فيها إنشاء Clpping Mask هي التعديل على الصور، فمن الممكن أن تحتاج التعديل على أجزاء في صورة والمحافظة على الأجزاء الأخرى من الصورة من غير تعديل فهذه أنسب طريقة لذلك.

فهذه هي أهم ميزات الإخفاء (Masking) وميزات Clpping Mask واستخداماته.

أي فكرة تفضل عندما تريد وضع صورة داخل صورة مفرغة هل (Mask) أم Clpping Mask؟ ولماذا؟

أخبرنا عن رأيك في التعليقات.

نور الملحم

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.