مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/23/2022 04:12:00 م

كيفية إنشاء الجماهير الأساسية ومقدمة إلى بيكسل فيسبوك - اختيار الصورة ريم أبو فخر
كيفية إنشاء الجماهير الأساسية ومقدمة إلى بيكسل فيسبوك
 اختيار الصورة ريم أبو فخر
لقد تعرفت على الأنواع الثلاثة المختلفة من الجماهير التي يمكنك إنشاؤها في مدير إعلانات فيسبوك في الجزء السابق، وكيف سيساعد كلٌ منها عملك التجاري في العثور على عملاء جدد، والاحتفاظ بالعملاء المخلصين، وزيادة مبيعاتك.

في هذا المقال سنلقي نظرة عميقة على الجمهور الأساسي، وسننشئ جمهورًا أساسيًا لمتجر ايمرا للزهور الموجود في أمستردام "Calla & Ivy"، سننشئ جمهورنا الأساسي على مستوى مجموعة الإعلانات في مدير الإعلانات، وهو ما تحصل عليه من |إنشاء حملة جديدة|، وتحديد أهداف حملتك. 

يمكننا في قسم الجمهور هنا، اختيار إما إنشاء جمهور جديد، أو استخدام جمهور محفوظ، سنقوم بإنشاء جمهور جديد، وهنا سوف يسألك فيسبوك عما إذا كنت ترغب في إنشاء جمهور مخصص أو جمهور مشابه، وسوف نختار إنشاء جمهورنا الأساسي.

لقد قمت بشكل مثالي بما يجب عليك لمعرفة مَن هو جمهورك الأساسي، مما يجعل إعداد هذا الأمر أسهل وأكثر تركيزاً، وبالعودة إلى مقالاتنا الأولى، فقد أنشأنا جمهورًا مستهدفًا لـشركة "Calla & Ivy".

ما هي خطوات إنشاء الجمهور الأساسي؟

 أولاً سنحدد الموقع

تتمثل الخطوة الأولى لإنشاء جمهورك الأساسي في تحديد موقع جمهورك، فما هي خيارات |تحديد موقع الجمهور| التي تظهر أمامك؟

يمنحنا مدير الإعلانات أربعة خيارات لهذا الأمر:

1 - الأشخاص الذين يعيشون في أو كانوا موجودين في الموقع مؤخراً.

2 - الأشخاص الذين يعيشون في هذا الموقع.

3 - الأشخاص الموجودون مؤخراً في هذا الموقع.

4 - الأشخاص الذين يسافرون إلى هذا الموقع.

وقد يكون استهداف أحد هؤلاء الأشخاص مفيداً لهدف تجاري محدد، إلا أننا سنترك الخيار الافتراضي محدداً الذي يمنحنا أكبر مدى للوصول.

تتواجد شركة Calla & Ivy في أمستردام، سنكتب ذلك في المربع حيث سنرى الخيارات تظهر في قائمة منسدلة، ويمكننا تضييق هدفنا إلى المنطقة التي تمارس فيها شركة Calla & Ivy عملها، ولكن في الوقت الحالي سنترك المدينة فقط "أمستردام"، ويمكننا استخدام شريط التمرير للتركيز بشكل أكبر على المسافة المقطوعة للوصول إلينا، أو يمكننا تحديد المدينة الحالية فقط، ويمكننا تتبع اتصال حجم الجمهور لمعرفة مدى تأثير اختياراتنا على حجم الجمهور المستهدف.

تذكر أنه كلما كان الجمهور أكثر استهدافاً وتحديداً، كان ذلك أفضل لأنه سيكون أكثر اتساقاً مع جهودك التسويقية.

 بعد تحديد الموقع نحدد العمر والجنس والخصائص السكانية

الآن سنحدد العمر، بسبب العمل الذي قمنا به من قبل نعلم أن عمر جمهورنا المستهدف يتراوح بين 25 و55، ولا ننسَ أيضًا أننا نريد استهداف جميع الأجناس، لذا يمكننا ترك الوضع الافتراضي كما ترى قمنا بتضييق نطاق جمهورنا أكثر قليلاً، والآن لنستفيد من قسم "|الاستهداف التفصيلي|" على فيسبوك، ما هي الخيارات المتاحة للتصفح ضمن "الاستهداف التفصيلي"؟

يمكننا هنا أن نضيف المزيد من المعلومات حول جماهيرنا، والتركيبات السكانية، والاهتمامات والسلوكيات.

- ويمكننا اختيار "تصفح" للبحث في الخيارات التي يعرضها لنا فيسبوك، أو يمكننا ببساطة البدء في الكتابة، وبما أن شركة Calla & Ivy هي متجر لبيع الزهور، سنكتب كلمة زهور، سيقترح علينا بعض الاختيارات تلقائياً، وسنعرض لك أيضاً حجم الجمهور المهتم بالزهور حتى تتمكن من رؤية مدى اتساع أو ضيق هذا الجمهور، بالنسبة للزهور المقطوفة للزينة، نجد أن الجمهور المحتمل يزيد عن مليون شخص، ويشمل مستخدمي فيسبوك وأنستغرام، ولكن قبل تطبيق استهدافنا السكاني، لنُضف باقة الزهور وتصميم الأزهار أيضاً، سنختار تصميم الأزهار الموجودة ضمن الاهتمامات بدلاً من مجال الدراسة، يمكنك أن ترى على "اتصال حجم الجمهور"، أننا قمنا بتضييق جمهورنا المستهدف الآن إلى 11,000 شخص، لديك الآن المزيد من المعلومات المحددة في نموذج الجمهور المستهدف.

لندخل في ميزة "التصفح" لتحديد بعض هذه الخيارات، من النموذج نعلم أن جمهورنا المُستهدف لديه درجة جامعية على الأقل، وسنُضيف أيضاً خريجي الكليات، والأشخاص الذين لديهم درجة الماجستير، ودرجة الدكتوراه، ستلاحظ أن جمهورنا قد اتسع مرة أخرى ليصل إلى 250,000 شخص، وهذا يعني أن فيسبوك قد ضم كل الأشخاص الذين لديهم اهتماماً بالزهور أو أنهم يستوفون معايير المستوى التعليمي.

ماذا لو أردنا استهداف الأشخاص المهتمين بالزهور، والذين يملكون شهادات أيضاً، لن نضع المعايير في المربع الرئيسي، بل سنضعها في نطاق جمهور أقل، وسيعطينا ذلك خيار تضمين الاستهداف المطابق أو المتداخل.

ماذا نستفيد عندما نضيف حاملي الشهادات المهتمين بالزهور أيضاً؟ يصبح هدفنا أكثر تحديداً، ويمكنك أيضاً استخدام هذه الأدلة لاستبعاد خصائص سكانية معينة أيضاً.

كيفية إنشاء الجماهير الأساسية ومقدمة إلى بيكسل فيسبوك - اختيار الصورة ريم أبو فخر
كيفية إنشاء الجماهير الأساسية ومقدمة إلى بيكسل فيسبوك
 اختيار الصورة ريم أبو فخر
وبما أننا وجدنا أن فئات الزهور الخاصة بنا ضمن الاهتمامات، لنستعرض الفئة لنرى ما قد يكون مناسباً أيضاً:

- الهوايات والاهتمامات هي على الأرجح حيث ستجد الخيارات الأكثر استهدافاً.

- فئات المنزل والحديقة تبدو مبشرة.

- سنضيف البستنة والحدائق إلى معايير جمهورنا أيضاً.

- في نموذج جمهورنا المستهدف، حددنا أيضاً أن جمهورنا قد يكون من متاجر التسوق عبر الإنترنت، وسنضع هذا أيضاً ضمن المعايير، لكن بدلاً من تضمين هذا في معاييرنا الرئيسية، مما سيعطينا المزيد من الأشخاص، لنختر «ضيق أكثر» ونُدرجهم هناك، أصبح حجم جمهورنا الآن 61,000، وهو عدد الأشخاص المتوافقين مع معاييرنا على فيسبوك وأنستغرام، والذين قد يرون إعلاننا، ولكن ليس بالضرورة أن يصل إعلاننا إلى 61,000 مستخدم جميعهم.

نرى أن إعلاننا سيعتمد على أهداف حملتنا، والميزانية التي حددناها، وخيارات موضع الإعلانات التي حددناها، وتبقى معرفتك بحجم الجمهور المحتمل عاملاً مساعدًا في فهم أثر جهودنا التسويقية، لا تنسَ أنك لا تريد وضع إعلانك أمام عدد كبير من الناس ربما لا يكونون من الأشخاص المهتمين بشركة Call & Ivy، لأنك ستضيع مالك وجهدك بدون فائدة كمن يبحث عن إبرة في كومة قش، بينما استهداف جمهور يتكون من 61,000 شخص نعرف فعلياً أنهم يعيشون في مدينة تُقدم فيها Calla & Ivy منتجاتها عبر الإنترنت، وهي الطريقة التي تزاول بها شركة Calla & Ivy ولديهم اهتمام بالفعل بما تقدمه "Calla & Ivy"، سيحقق استفادة ممتازة من الوقت والمال، تستطيع أيضاً تشغيل اختيار "توسيع الاستهداف التفصيلي" المتوفر في جميع أهداف الحملة باستثناء التعريف بالعلامة التجارية والوصول، هذا يشير إلى فيسبوك أننا نرغب منهم مساعدتنا في وصولنا، الآن قم بتوسيع الجمهور ليشمل الأشخاص الذين ربما يكونون مهتمين بالإعلان، ولكن هذا الجمهور قد يتم تسجيله.

- بعد ذلك باستطاعتنا ضبط المعايير تحت "الاتصالات"، ما الذي يفعله لك خيار "الاتصالات"؟ هذا الخيار يسمح لك بتضمين أو استبعاد الأشخاص الذين لديهم نوع من الاتصال معنا والمرتبطين بالفعل بصفحتك أو تطبيقك أو أحداثك، إذا كان هدفنا توسيع قاعدة جمهورنا فلن نرغب في تضمين أشخاص أعجبوا بصفحتنا بالفعل. بدلاً من ذلك، ربما نختار استثناء الأشخاص الذين أعجبوا بصفحتك للبحث عن متابعين جدد، وربما نختار أيضاً أصدقاء الأشخاص الذين أعجبوا بصفحتنا حيث لن يكونوا جزءاً من الجمهور فحسب ولكن قد يكونوا أكثر ميلاً للمشاركة والتفاعل، لأن شخصاً يعرفونه بالفعل أعجب بصفحة شركة Calla & Ivy. بمجرد شعورنا بالرضا عن جمهورنا، يمكننا حفظه وتسميته، ويمكننا دائماً الرجوع وتحريره لاحقاً، إذا كنت ترغب في تضييق أو توسيع محدد، فسوف يضع مدير الإعلانات هذه في الجمهور المحفوظ لنا للرجوع إليها مستقبلاً في حملات أخرى أيضاً، أو استخدامها لإنشاء جمهور مشابه.

كيفية إنشاء الجماهير الأساسية ومقدمة إلى بيكسل فيسبوك - اختيار الصورة ريم أبو فخر
كيفية إنشاء الجماهير الأساسية ومقدمة إلى بيكسل فيسبوك
 اختيار الصورة ريم أبو فخر

مقدمة إلى بيكسل فيسبوك 

قد تتساءل عن ماهية أداة بيكسل فيسبوك؟ التي ذكرناها في مقالاتنا السابقة، هذه الأداة هي في الأساس عبارة عن سلسلة من التعليمات البرمجية التي تضيفها إلى موقعك الإلكتروني، إذاً ما الفائدة منها؟
1 - هذه الأداة تملك القدرة على |تعزيز الجهود التسويقية|.
2 - وتساعدك في بناء جماهيرك بشكل أفضل من خلال |رؤى العملاء|.
3 - وتحسين أداء تطبيقك.
وهي تطبيق سهل الإعداد، على الرغم من أنها تستفيد من موارد واسعة النطاق من فيسبوك، إلا أنها مجانية الاستخدام.

كيف يمكنني إعداد بيكسل فيسبوك

لإعداد بيكسل فيسبوك الخاصة بك، انتقل إلى مدير الإعلانات، ثمّ انتقل إلى مدير الأحداث، بعد ذلك انقر على "توصيل مصدر بيانات". تُعدّ البيكسل من الطرق التي يمكنك من خلالها ربط البيانات بما يجري على الموقع الإلكتروني مع فيسبوك. وتوجد عدة طرق أخرى، لكننا لن نتحدث عن هذا الأمر اليوم، سنقوم بتوصيل البيانات من موقعنا الإلكتروني لذلك انقر فوق الويب، يبدأ ذلك في إعداد البيكسل، بعد ذلك سيطلب منك فيسبوك تسمية البيكسل الخاصة بك، وسيتم إنشاء معرّف فريد لك، وهذا كل ما في الأمر.

هل تساءلت لماذا تضيف بيكسل فيسبوك إلى موقع الويب الخاص بك

لأنه يسمح لك بتتبع سلوك العملاء لإبلاغ قراراتك التسويقية بشكلٍ أفضل، حيث يعدّ بيكسل جزءاً قوياً من التعليمات البرمجية التي تتعقب |سلوك العملاء| حتى تتمكن من فهمهم بشكلٍ أفضل، يمكن أن يساعدك أيضاً في قياس حملاتك وتحسينها.
تذكر دائماً أن كل حساب إعلاني لديه بيكسل واحدة للاستخدام، ويمكنك الآن أخذ هذا المعرف وإضافته يدوياً إلى الموقع الإلكتروني إذا كنت تعرف كيفية ذلك، ويمكننا الاستفادة من شراكة فيسبوك مع المواقع الإلكترونية مثل Squarespace وWordPress وShopify لإضافة التعليمات البرمجية بسهولة إلى الموقع من خلال هذا البرنامج التعليمي، هذا كل ما يخص أمر الإعداد.
بمجرد إضافة فيسبوك بيكسل إلى موقعك، ستبدأ بجمع البيانات من أجلك، ومن أجل مركز بيانات فيسبوك، وتستطيع بناء جماهير محددة من خلال هذه البيانات، ويمكنك بعد ذلك إعادة تخصيص الجماهير للوصول إلى الجماهير لإعادة استهداف العملاء الذين تفاعلوا مع موقعك الإلكتروني أو علامتك التجارية بطريقةٍ ما، وإنشاء جماهير مشابهة للبحث عن المزيد من الأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بمنتجاتك.
كيفية إنشاء الجماهير الأساسية ومقدمة إلى بيكسل فيسبوك - اختيار الصورة ريم أبو فخر
كيفية إنشاء الجماهير الأساسية ومقدمة إلى بيكسل فيسبوك
 اختيار الصورة ريم أبو فخر
مثلاً إذا سبق لك أن وضعت شيئاً ما في عربة التسوق عبر الإنترنت وتركته هناك ثم شاهدت إعلاناً لهذا المنتج بعد يوم واحد، فقد رأيت بالفعل البيكسل قيد التشغيل.
كيف تعرف البيكسل أنني وضعت عنصراً في عربة التسوق، إذا كانت أداة البيكسل الخاصة بي تعمل عبر صفحتي على الويب بالكامل؟ تقوم بذلك من خلال جزء إضافي من التعليمات البرمجية التي تتبع الإجراءات "تتبع الأحداث Event Tracking" المحددة المتخذة على موقعك الإلكتروني، تسمى هذه الإجراءات المحددة الأحداث، إذا كنت ترغب في تتبع حدث معين، فأنت بحاجة إلى وضع الأكواد البرمجية على الصفحة الإلكترونية التي يقع فيها هذا الحدث.
مثلاً لنُفكر في تتبع عمليات الشراء، أنت تعلم أن معاملة العميل مكتملة إذا وصل إلى صفحة تأكيد الدفع، لذلك ستضع كود الحدث في صفحة تأكيد الدفع، الآن عندما ينتقل شخص ما إلى تلك الصفحة، تراه على أنه عميل أكمل عملية الشراء في المرحلة الختامية.
هناك عدد من الأحداث المختلفة التي يمكن للبيكسل تتبعها.

ما هي بعض الإجراءات أو الأحداث التي باستطاعة بيكسل أن يتتبعها على موقع الويب الخاص بك

1 - اجراء عملية شراء. 
2 - وإضافة عنصر إلى عربة التسوق.
3 - القيام ببحث.
4 - وإرسال نموذج.
5 - وإضافة معلومات الدفع.
6 - وبدء عملية السداد.
7 - وعرض |صفحة ويب| معينة، والمزيد.

استخدام بيكسل لإعادة الاستهداف 

1- لقد ذكرنا سابقاً أنه باستطاعتنا إعادة استهداف العملاء الذين لم يكملوا مشترياتهم بإعلانات لنفس المنتج نأمل أن تعمل على تنشيط ذاكرتهم.
2 - أو يمكننا إعادة استهداف العملاء الذين أجروا عمليات شراء ونعرض عليهم منتجات مماثلة قد يحبونها أيضاً.
3 - ويمكننا أيضاً التأكد من وصول إعلاناتنا إلى شخص زار موقعنا الإلكتروني مؤخراً حتى نظل في ذهنه دائماً.

تتبع التحويلات

تستطيع أداة بيكسل فيسبوك أيضاً تتبع التحويلات من حملاتك الإعلانية، ليس فقط عدد الأشخاص الذين ينقرون على رابط ينقلهم إلى موقعك، ولكن إذا قام شخص ما بالنقر فوق هذا الرابط لإجراء عملية شراء، وهذه طريقة رائعة لمعرفة ما إذا كنت تحصل على عائد جيد على إعلاناتك التي يتم الإنفاق عليها من خلال معرفة تكلفة التحويل، ويمكنك معرفة ما إذا كنت تجني 100 دولار من كل دولار تنفقه على الإعلانات، أو إذا كنت تنفق 100 دولار على الإعلان فقط لجني دولار واحد.
كيفية إنشاء الجماهير الأساسية ومقدمة إلى بيكسل فيسبوك - اختيار الصورة ريم أبو فخر
كيفية إنشاء الجماهير الأساسية ومقدمة إلى بيكسل فيسبوك
 اختيار الصورة ريم أبو فخر

إنشاء جماهير مخصصة

تساعدك أداة بيكسل أيضاً في إنشاء جماهير مخصصة، والتي يمكنك استخدامها لإعادة الاستهداف، ولكن كيف ذلك؟
- بما أن أداة بيكسل تجمع بيانات حول عملائك فيمكنك إنشاء جماهير بسهولة:
1 - من الأشخاص الذين أكملوا عمليات الشراء.
2 - أو الأشخاص الذين يشترون منتجات معينة.
3 - أو الأشخاص الذين زاروا موقعك خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
4 - أو الأشخاص الذين لم يُعاودوا الزيارة منذ أسبوع.
5 - أو الأشخاص الذين اشتركوا في خدمة النشرة الإخبارية، وغير ذلك.
سيستخدم فيسبوك البيانات التي يجمعها لمطابقتها مع ملفات تعريف المستخدمين على فيسبوك وأنستغرام وشبكة الجمهور، حتى تتمكن من |التسويق| لهم، ويمكنك إنشاء جماهير مشابهة بناء على تلك البيانات، أو جماهير ليسوا من عملائك ولكن لديهم نفس خصائص عملائك لتوسيع جهودك التسويقية وتوسيع حجم نشاطك التجاري.
 لاحظ أن جمع البيانات التي يتم جمعها تمر عبر عملية تسمى "التجزئة" أوجدت لإبقاء البيانات مجهولة في جميع الأوقات، وسنتحدث عن تجزئة البيانات في مقالٍ لاحقٍ.
ولنشاهد معاً ما يمكن أن تقدمه أداة بيكسل فيسبوك لشركة Calla & Ivy. يتمثل النشاط الأساسي لشركة Calla & Ivy في تقديم النموذج الاشتراك الخاص بهم لباقات الزهور الفريدة والمنسقة يدويًا. 
أنشأت «ايمرا» عرض اشتراك جديد: وهو تنسيقات زهور أسبوعية أو موسمية، وتريد الترويج لهذا الاشتراك الجديد باستخدام إعلانات فيسبوك، يمكننا ببساطة إعداد إعلان وتشغيله فحسب، ولكن سيكون قرار العمل الأفضل هو استخدام البيكسل لتتبع التحويلات، ليس لمعرفة عدد النقرات التي يتلقاها التطبيق فقط، بل وعدد الأشخاص الذين نقروا على الإعلان، وحصلوا على الاشتراك، وعندما نقوم بإعداد إعلان شركة Calla & Ivy سننقر على "التحويلات" في الأهداف ومدير الإعلانات، والذي سيقوم بتتبع من قام بالتسجيل باستخدام الكود المحدد للحدث في صفحة الاشتراك هذه على الموقع الإلكتروني، ونظراً لأن أداة البيكسل تتحدث عن |الموقع الإلكتروني| وفيسبوك، فستقوم بالتحقق من العملاء الذين نقروا على الموقع الإلكتروني من إعلان فيسبوك وتحويلهم إليه، ويمكنك بعد ذلك التحقق من جميع التحويلات في مدير الإعلانات، ويمكن الآن، لشركة Calla & Ivy تتبع نجاح حملتها الإعلانية بدقة، ومعرفة نتيجة الإنفاق الإعلاني أيضاً.
تُعد مواجهة التقارب بين الاشتراكات مجرد حدث واحد من الأحداث التي تستخدم شركة Calla & Ivy البيكسل من أجلها، وسيسمح لها ذلك بالتحسين للإعلان وتوفير المال والوقت، ومن ثم توصيل الرسالة الصحيحة إلى الأشخاص المناسبين، وتعد بيكسل فيسبوك أداةً قوية تتيح استهداف إعلاناتك بشكل أفضل، فضلاً عن قياس فعالية إعلاناتك من خلال فهم الإجراءات التي يتخذها الأشخاص على موقعك الإلكتروني.
في المقال التالي، سنتحدث بالتفصيل عن الجماهير المخصصة، وكيفية إعدادها في مدير الإعلانات، يسعدنا أن تكون معنا، ولذلك لا تنسَ أن تنقر على الرابط لتنتقل معنا إلى لقاء جديد، نحن بانتظارك.
بقلمي: ريما العش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.