مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/24/2022 03:05:00 م
ما هي أهمية الاستثمار في الذهب وما الفرق في استثمار الذهب والعملات - اختيار الصورة رزان الحموي
ما هي أهمية الاستثمار في الذهب وما الفرق في استثمار الذهب والعملات
 اختيار الصورة رزان الحموي 

يعد المال والذهب شيئين أساسيين إلى حد ما بشكل كبير جداً 

سنتعرف من خلال هذا المقال هل فكرة استثمار الذهب فكرة جيدة للمستثمر، وما هي الطرق الموجودة للمستثمر إذا كان مهتماً باستثمار الذهب ولشراء الذهب من خلال بعض الأدوات المالية الموجودة في السوق، وما هي أفضل الطرق لشراء الذهب واستثماره بشكل مباشر.

نبذةً عن الذهب

يعد |الذهب| جزء أساسي من التجارة العالمية، إلى عام ١٩٣٩ كانت |العملات| جميعها إلى حد ما مرتبطة بالذهب، سواء أي كان نوع العملات دولار أو جنيه أو ليرة، إلى حد ما مدعومة بذهب حقيقي، لذلك كان امتلاك العملة بحد ذاته امتلاكاً للذهب بشكل أساسي، لكن بعد بدايات القرن العشرين، أصبحت كل العملات إلى حد ما مستغنيةً عن المنظومة الذهبية في التجارة في استخدام العملات الخاصة بها، فأصبحت اليوم أي عملة موجودة قيمتها تبنى بشكل أساسي على الاعتراف بقيمتها.

لقد كان الذهب جزء أساسي من عالم المال بشكل عام، ولكن اليوم ما زال متعلقاً ومرتبطاً بسوق المال، ولكن بشكل مختلف عما كان مرتبطاً به في الزمن الماضي.

أصبح استخدام الذهب الحديث مختلف إلى حدٍ ما، ربما تعتبره الناس سلعةً مثل البترول، كونه يستخدم في بعض المنتجات الصناعية مثل الإلكترونيات وغيرها، وتعتبر هذه شريحةً صغيرةً جداً من استخدام الذهب، إن ١٠٪ فقط من استخدام الذهب يستخدم فقط في مجال الصناعة، وحوالي ٥٠٪ في مجال المجوهرات، و ٤٠٪ أو ثلث الذهب يتم استخدامه على مستوى العالم في الأغراض المالية سواءً كان |استثمار| عن طريق البنوك، أو أفراد يشترون الذهب للاستثمار فيه. 

ما هي أهمية الذهب في عالم المال

لماذا تستخدم البنوك أو الأفراد الذهب كأداة مالية أو أداة استثمار؟؟ 

هناك سببان لاستثمار الناس للذهب: 

١- السبب الأول اعتبار الذهب إلى حدٍ ما قيمته محفوظة أكثر من المال، وسبب قيمته المحفوظة هو أن المال ذاته يعتمد بشكل أساسي على قرارات يصدرها اقتصاد الدولة نفسه، والقرارات التي تصدرها البنوك المركزية المتعلقة بهذه العملات وبالتالي في كل الحالات يحصل بها عملية التضخم، بحيث تخسر كل عملة قيمتها على المدى البعيد، أما الذهب يعتبر إلى حدٍ ما، لا يخسر قيمته بهذه المعدلات، بل يفترض زيادة قيمته على المدى البعيد.

٢- السبب الثاني والذي يتعلق بالسبب الأول، حيث يُنظر إلى الذهب الملاذ الآمن للاستثمار، أي إذا استثمر الفرد في الذهب فهو يحافظ على جزء من الاستثمار من فكرة الانهيارات الاقتصادية التي تحصل، والمشاكل الاقتصادية العالمية مثل حالة الكورونا والتي أثرت بشكل واضح على البورصة، أو ربما أزمة اقتصادية كبيرة مثل الأزمة الاقتصادية التي كانت بسبب العقارات عام ٢٠٠٨، أياً كانت الأزمات فإنها إلى حدٍ ما تؤدي إلى خسارة استثمار المال في |الأسهم|، وفي الوقت نفسه تجد أن الذهب هو الملاذ الآمن للمستثمر. 

ما هي أهمية الاستثمار في الذهب وما الفرق في استثمار الذهب والعملات - اختيار الصورة رزان الحموي
ما هي أهمية الاستثمار في الذهب وما الفرق في استثمار الذهب والعملات
 اختيار الصورة رزان الحموي 

كيف يمكن الاستثمار في الذهب

هناك طرق عديدة جداً يمكن الشراء من خلالها الذهب، هناك طرق منها تبقى قائمة على امتلاك الذهب بشكل مباشر، وطرق منها مثل المشتقات التي لا تعتمد على أساس امتلاك أو شراء الشيء. 

يمكننا امتلاك الذهب من خلال شراء الذهب من السوق بشكل مباشر وامتلاكه وتخزينه لدينا، بحيث يمكن التخزين من خلال وضعه في البنك ودفع مصاريف التخزين، أو وضعه في المنزل بشكل عام، إذ لا يعد وضع أشياء قيمة في المنزل من استثمار أو مال فكرةً صحيحة.

أما الطريقة الثانية هي شراء الذهب من خلال |صناديق الاستثمار المتداولة|. 

هناك طرق مختلفة لاستثمار الذهب، منها من خلال  |GLD| 

والتي تعتبر أشهر شركة موجودة في البورصة يمكن من خلالها شراء الذهب لاتباع أداء الذهب بشكل مباشر، وهناك طريقة أخرى مثل |SGOL|، حيث يكون لدى هذه الشركة مخزون أساسي، إن امتلاك SGOL يعد امتلاكاً للذهب بشكل مباشر، أما الطريقة الثالثة هي امتلاك الأسهم المتعلقة بالذهب نفسه سواء كان الاستخراج أو التنقيب، الأسهم المتعلقة في الذهب والتي لها |ETF| وتسمى |GDX|. 

إن استثمار GDX في البترول لم يكن يتبع الذهب بشكل متطابق جداً، إنما يتبعه إلى حد ما بشكل متقارب، وذلك لأن الاستثمار في الأسهم المتعلقة بالسلعة أدائها متعلق بسعر السلعة نفسها. 

هل يُنصح باستثمار الذهب في الوقت الحالي وهل يعد وسيلة جيدة للاستثمار أم لا

لا يعد الذهب شيء سيء أياً يكن، ولكن استثمار الذهب حالياً ليست وسيلة جيدة، فهناك أشياء عديدة قد تغيرت في الذهب عن الزمن الماضي، قديماً عندما كان الاقتصاد أو التجارة مبنية على الذهب، ولكن في الوقت الحالي أصبح الذهب سلعة مثل أي سلعة أخرى، يتغير ثمنها وذلك حسب العرض والطلب، كما نجد في كثير من الأوقات أن الذهب قد انخفض ثمنه بشكل كبير جداً وذلك يدل على أنه ليس الملاذ الآمن كما كان حاله قديماً، فقد كان الذهب قديماً في صعود مستمر.

قد يكون الذهب على المدى البعيد جداً شيء جيد، وشرائه يكون مبني على دراسات.

أما الأشخاص الذين يشترون فقط الذهب للحفاظ على قيمة آمنة إلى حد ما، بحيث إذا حصل شيء في الاستثمار العالمي يكون هناك شريحة مُؤمنة في استثمارات الشخص.

يعد الاستثمار من الأسهم أفضل من استثمار الذهب، ولكن ذلك لا يمنع التنويع على مستوى الاستثمارات، ومنها الذهب بشكل أساسي وحتى وإن كان أدائه أقل من الأسهم، ولكن الموضوع يحتاج إلى تحليلات ومعرفة متى يمكن شراء الذهب.

نتمنى الاستفادة من هذه المعلومات، دمتم في رعاية الله....

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.