مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/09/2022 01:14:00 م

نصائح تساعدك في الحصول على عملٍ براتب مناسب
نصائح تساعدك في الحصول على عملٍ براتب مناسب 
تصميم الصورة رزان الحموي 

الكثير من| الموظفين| في مختلف الشركات يعانون من الأجور والرواتب القليلة التي تضعهم أمام الكثير من الأسئلة والقرارات المصيرية بالعمل، حيث يرى الكثير منهم بأن الراتب لا يتناسب مع مهاراته ومستواه العملي أي أنه يستحق أعلى من ذلك، وهذا غالباً ما ينتهي بقرار الاستقالة.

ومع الارتفاع الهائل بتكاليف المعيشة أصبح لا بد من أن تفكر ملياً في طبيعة |الراتب| المعروض عليك، ولكن بشرط أن يكون معادلاً لما يقدمه |الشركات| الأخرى.

حيث أنه في أحد المواقع الأجنبية وتحديداً موقع "BBC" تم الحديث ذات مرة عن بعض النصائح المتنوعة التي تهدف لمساعدك في معرفة إذا كان راتبك الشهري مناسباً لك أو لا. 

وفي هذا المقال سوف نستعرض لك عدة نصائح يمكنك تطبيقها عند الدخول في نقاشات وتفاوضات مع مدير عملك الحالي بخصوص الراتب، قبل أن تأخذ قرارك النهائي.

- نصائح تساعدك في الحصول على قيمة الراتب الذي تستحقه

١- يجب أن تكون محضراً نفسك جيداً للنقاش

يجب أن تحضر نفسك بشكل جيدٍ وكافي للمناقشة مع مديرك في العمل بموضوع الراتب، حيث يتوجب عليك البحث عن قيمة الرواتب التي يتقاضها الأشخاص الذين يعملون في نفس المجال الذي تعمل به أنت، ويشغلون المنصب ذاته، وهذا لكي تتمكن من البحث عن المال في شركتك أو تبحث خارجها.

ولكن ينبغي أن تثق بنفسك جيداً وتشحذ همتك، وأن لا تستسلم للمناقشة مع مديرك وترضخ للأمر الواقع.

٢- ابحث جيداً للتحضير نفسك قبل طلب الزيادة

من الأفضل لك عندما تكون باجتماع مع مديرك للمفاوضة على الراتب أن لا ترتجل الكلام، بل من الأفضل أن تأخذ وقتك في البداية وتحضر نفسك جيداً، وتعمل على البحث والسؤال عن معدل الرواتب بشكل عام، وتخطط لما تريد قوله وتحدد إجابتك على اللأسئلة أو الكلمات المحتمل أن يقولها لك مديرك، فهذا يمنحك المزيد من الثقة بالنفس عند التفاوض.

٣- تخيل نفسك مكان مديرك 

قبل أن تطالب بزيادة في الراتب اسأل نفسك هذه الأسئلة، هل تملك الشركة ما يكفي لتزيد من راتبك؟ 

وكيف يمكن لزيادة الراتب أن تؤثر على زملائك في العمل؟ 

أي أنه يجب عليك أن تأخذ بالحسبان الكثير من الأمور قبل أن تتخذ قرارك.

ولهذا السبب عليك أن تتخيل نفسك مكان مديرك في العمل، فإن أفضل طريقة لكي تناقشة هو استخدام| الأسلوب المهني| لكي تقنعه بأنك تستحق هذه الزيادة بالفعل.

٤- اتخذ قرارات حاسمة، ولكن بشكل واقعي

عندما تجلس جلسة مفاوضة على الراتب سواءً مع مدير عملك الحالي أو في مقابلة للعمل الجديد، يجب أن تكون واقعياً في تحديد الراتب، بحيث لا ينبغي أن تختار رقماً عالياً للغاية، لأن جلسة التفاوض هذه سوف تنتهي بالفشل.

هذه هي أبرز النصائح والأمور التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عندما تشعر بأن الراتب الذي تقتضيه أقل بكثير مما تستحق.

شاركنا برأيك وأسئلتك حول هذا الموضوع في التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.