مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/14/2022 06:49:00 م
كيف تتعامل مع السخرية -الجزء الأول - تصميم الصورة وفاء المؤذن
 كيف تتعامل مع السخرية -الجزء الأول
 تصميم الصورة وفاء المؤذن
سنتحدث في هذا المقال عن موقف فيه سخرية وحدث في أرض الواقع وستتخيل نفسك في هذا الموقف كيف ستتصرف وماذا ستفعل، وسنتحدث عن القاعدة التي إذا طبقتها ستساعدك على التخلص من |السخرية|..

ما هو تعريف السخرية

تعتبر السخرية طريقة من طرق التعبير، ويستعمل فيها الشخص ألفاظ مزعجة وتجرح الآخرين، ويستعمل فيها الإنسان ألفاظ تؤذي وتجرح مشاعر الشخص المقابل، وتكون عبارة عن |نقد لاذع| وحاد على هيئة ضحك واستهزاء.

ما هو موقف ويل سيمث من سخرية الممثل من زوجته

الموقف حصل في توزيع جوائز الأوسكار، باختصار أحد الممثلين الأمريكيين المشهورين وهو ممثل كوميدي كان يقف ويقدم فقرة كوميدية في حفل توزيع الأوسكار، ومن ضمن الفقرة كان يقلد الكثير من الأشخاص ومن ضمن الأشخاص الذين كان يسخر منهم هي زوجة |ويل سيمث|، هذه المرأة كانت قد حلقت شعرها كله فقال له في هذه الهيئة سنراكِ في سلسلة أفلام "جي اي جن" وفي هذا الفيلم كانت البطلة قد حلقت شعرها كله، وهو من أسلوب الدعابة قال ذلك.

كيف رد ويل سيمث على هذا الموقف السيئ

حالما قال ذلك في البداية كان ويل سيمث يضحك مثل باقي الناس، ولكن بعد ذلك تحرك من مكانه وضرب الممثل الكوميدي صاحب النكتة ومن ثم عاد إلى مكانه، والممثل حاول أن يتدارك الموقف ولكن لم يكتفي ويل سيمث في ذلك بل قام بتوجيه الإهانات له أيضاً، وقال له لا أسمح لك في إهانة زوجتي لأي سبب، ومن هنا انتشر الخبر على السوشيال ميديا وبدأت الناس في |الانتقادات|، بعض الناس تعتبر أن هذا التصرف عدواني جداً، في هذا المقال سنحلل تصرف ويل سيمث، وستتعلّم كيف تتعامل مع أي شخص يسخر منك...

كيف تتعامل مع السخرية -الجزء الأول - تصميم الصورة وفاء المؤذن
 كيف تتعامل مع السخرية -الجزء الأول
 تصميم الصورة وفاء المؤذن

من ماذا يتألف هذا الموقف

يتألف من جزأين: 

إن الإنسان يجب أن يرد على |الإهانة| وفي ذات الوقت يجب أن يسيطر على غضبه، ومن أشهر الكتب التي تساعدك في التعامل مع مواقف السخرية كتاب " المهارات الاجتماعية ". 

١- جزء التعامل مع السخرية.

٢- جزء السيطرة على الغضب.

كيف تتصرف عندما تسخر الناس منك

إن الوقت المتاح لك للتصرف والرد على ذلك هو وقت قليل جداً، ولكي ترد بشكل صحيح فكر في عدة خطوات وتعتبر هي المرجع والطريق الذي يجب أن تمشيه في عقلك قبل أن ترد على أي شخص.

ما هو الفرق بين السخرية والاستهزاء

إن السخرية تكون نتيجة لفعل قام به الشخص المقابل، أما |الاستهزاء| يكون دون أي تصرف دون أي فعل.

ما هي آثار السخرية على المجتمع

١- تولد الكراهية بين أفراد المجتمع وتزرع الحقد والبغضاء.

٢- تقطع الروابط الاجتماعية بين الناس.

٣- ابتعاد الناس عن الشخص الذي يسخر منه.

٤- تدفع الناس للانتقام من بعضهم واتخاذ ردود سيئة اتجاه بعضهم.

٥- إن الشخص الذي يسخر من الآخرين سيتعرض لنفس الموقف ويسخر الآخرين منه.

٦- إن الشخص المستهزئ يعرض ذاته لغضب الله وعذابه في الدنيا والآخرة.

كيف تتعامل مع السخرية -الجزء الأول - تصميم الصورة وفاء المؤذن
كيف تتعامل مع السخرية -الجزء الأول
 تصميم الصورة وفاء المؤذن
ما هي خطوات الرد على السخرية أو الإهانة؟

من الشخص الذي وجه لك السخرية أو الإهانة

وهذا السؤال مهم جداً لأنه سيحدد لك الكثير من الأمور منها فكرة الرد على الإهانة مباشر أم الرد في داخلك فقط والرد على هذا الشخص في وقت لاحق.

▪على سبيل المثال: 

إذا كنت تتعامل مع شخص مقرب لك شخص تربطك فيه علاقة قبل ذلك الوقت، عندما يوجه لك أي نوع من أنواع السخرية أو أي نوع من أنواع الإهانة، من الوارد جداً أن تختار عدم الرد مباشر إنما الرد لاحقاً بينك وبينه فقط، أما إذا كان هذا الشخص لا يوجد بينك وبينه أي معرفة حاول أن ترد على الإهانة مباشر.

أهمية التفكير في الدوافع

يجب أن تفكر في الدوافع التي موجودة عند هذا الشخص، وهذا الجزء مهم جداً لأنه سيشكل كيف يكون اتجاه الرد، وهل سيكون اتجاه الرد سلبي أم إيجابي أم عدواني.

▪على سبيل المثال: 

إذا كان هذا الإنسان الذي يسخر منك يفعل ذلك نتيجة غيرته منك، فهذا يجعلك تختار |الرد السلبي| عليه، فهذا يدفعك إلى أن تختار أن لا تعبره.

عدم الأمان

بعض الأشخاص قد يكون لديهم عدم الشعور بالأمان من أمر معين، وبالتالي يبدأ يهاجم الناس.

▪على سبيل المثال: 

قد يكون طيلة حياته يعيش محروم من الحب، وبالتالي عندما يرى شخصين يحبوا بعضهم، وبالتالي يكون رد فعله هو الافتراء على تصرفاتهم، وذلك كي يعوض النقص الذي لديه، وهنا يجب أن يكون الرد على الإهانة هو |رد إيجابي| ولكن فيه بعض العطف.

كيف تتعامل مع السخرية -الجزء الأول - تصميم الصورة وفاء المؤذن
كيف تتعامل مع السخرية -الجزء الأول
تصميم الصورة وفاء المؤذن

السخرية بهدف الاستمتاع

بعض الناس تسخر من الآخرين بهدف الاستمتاع بهدف إضحاك الناس، وهنا يجب أن يكون الرد يجمع بين أمرين الأول أن تكون شخص أيضاً تضحك معه وفي ذات الوقت تضع حدود له.

أن يكون شخص لديه مشكلة في التعامل مع الناس

قد يكون الشخص ذاته هو |شخص متنمر| شخص لديه مشاكل نفسية، ودائماً يحب التقليل من الشخص الذي أمامه وتوجيه الانتقادات له، في هذه الحالة عندما تكون طبيعة الشخص هكذا، يجب أن يكون الكلام الذي سيخرج منك كلام حاد كلام قاسي، كلام يضع الشخص الذي أمامك ضمن إطار معين، لذلك من المهم جداً أن تعرف من الشخص الذي يوجه لك إهانة، ويجب أن تسأل نفسك من المجتمع الذي يجمعك مع هذا الشخص، والمجتمع يعني المكان الموجود فيه وحصلت فيه الإهانة، والمجتمع هو أمر مهم جداً لأن وجود المجتمع يفرض عليك قيود في طريقة التعامل، فإذا كان الشخص الذي أمامك يسخر منك بشكل معين يجب أن تتبع قواعد هذا المجتمع، لو كان هذا المجتمع يضع قواعد يجب أن تمشي على تلك القواعد.

على سبيل المثال: 

إذا كنت أنت في عملك وزميلك يفتري عليك، والعمل في حد ذاته هو مجتمع وله قواعد في التعامل بين الناس، فإذا شعرت أن الشخص الذي أمامك يسخر منك وأنت لا تعرفه، في هذه الحالة يجب أن ترد مباشر وأن ترد في إحدى الطرق السابقة وأن تكون درجة العدائية متطابقة لفكرة المجتمع، فإذا كانت طبيعة عملك عندما شخص يتنمر عليك تدفعك لتقديم شكوى، يجب تبليغ قسم hr أو المدير يجب أن تطبق ذلك.

سنتابع في الجزء التالي كيفية الرد على السخرية وكيفية التصرف بشكل صحيح عند التعرض لها...

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.