مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/25/2022 10:51:00 ص

كيف تتجنب المشاعر السلبية وكيف تتعامل معها وكيف تتخلص منها؟
 كيف تتجنب المشاعر السلبية وكيف تتعامل معها وكيف تتخلص منها؟ 
تنسيق الصورة : رزان الحموي 
 
طوال الوقت نشتكي من المشاعر السلبية، التي لا نعرف كيفية فهم الرسالة منها ولانعرف التعامل معها، ولانستطيع التخلص منها وغارقين في المشاعر السلبية، سنتحدث في هذا المقال كيفية تجنب المشاعر السلبية والتغلب عليها وأهم أنواع المشاعر السلبية وآثارها على الذات وعلى الناس حولك...

 ماهو تعريف المشاعر السلبية؟

يمكننا تعريفها على أنها الشعور الذي يسبب الحزن والتعاسة والاكتئاب، وتؤثر على الإنسان بشكل كبير وعلى علاقته مع الناس حوله، وتؤثر على الحالة النفسية الخاصة في الإنسان وعلى الجهاز العصبي وعلى صحة الإنسان.

 ماهي أنواع المشاعر السلبية؟

١- مشاعر غضب

معنى |الغضب| هو عاطفة قوية وشعور عدم الرضا والكراهية والحقد الذي يولد شعور الغصب، وغالباً أعراضه الصراخ واحمرار شديد في الوجه وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم للأشخاص المصابون في أمراض الضغط

 والغضب يلعب دوراً كبيراً في اتخاذ ردات فعل سيئة واتخاذ قرارات خاطئة، ويتم التعبير عن الغصب من خلال العبس و|لغة الجسد| ونغمة الصوت الحادة والمرتفعة والتعرق المفرط والتحول إلى لون أحمر، وقد يرافقه سلوك عدواني منها ضرب الأشياء أو ضرب الشخص المقابل.

▪ماهي أهم مخاطر الغضب؟

 قد يسبب الغضب أمراض قلب خطيرة وقيادة عدوانية تؤدي إلى حوادث تؤدي إلى الموت، وقد يتحول الغصب إلى عنف وسوء معاملة وعواقب نفسية وجسدية كبيرة وخطيرة، وقد يؤدي إلى انقباض عضلات الرأس وقد يصاب الإنسان في صداع شديد ويصبح الشخص معرض للسكتات الدماغية الناتجة عن تمزق في الأوعية الدموية، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى مشاكل كبيرة في جهاز التنفس.

٢- مشاعر الغيرة

ينشأ هذا الشعور نتيجة مقارنة الإنسان نفسه مع الآخرين سواء في الشكل الخارجي أو في مستوى التعليم أو في الغناء أو في الراحة والعافية أو في العمل، ونتيجة هذا الشعور يحقد الإنسان على الشخص الذي يراه أفضل منه ويكرهه وقد يسبب الضرر له والأذى.

سنتابع  تتمة أنواع المشاعر السلبية وأهم أسباب المشاعر السلبية وأضرارها على النفس...

كيف تتجنب المشاعر السلبية وكيف تتعامل معها وكيف تتخلص منها؟
 كيف تتجنب المشاعر السلبية وكيف تتعامل معها وكيف تتخلص منها؟
تنسيق الصورة : رزان الحموي  
سنتابع تتمة أنواع المشاعر السلبية... 

٣- الخوف 

يعتبر |الخوف| من أكثر المشاعر السلبية المنتشرة في المجتمع، قد يكون خوف من ضياع وظيفة أو خوف من فقدان الأولاد أو خوف من الرسوب أو الفشل، ونتيجة لذلك لايستمتع الإنسان في حياته ويشعر في الخوف حتى من خياله ومن الأشياء التي لاتحدث، وأهم أعراض الخوف هي استعداد جسمك للهروب ومواجهة الخطر وقد يرافقه توسع العيون و|سرعة في التنفس| وتسرع ضربات القلب.

٤- التفاخر

يعد التفاخر من المشاعر السلببة القوية، ومعناها التفاخر في أشياء صغيرة وتضخيمها وتضخيم إنجازات بسيطة

▪على سبيل المثال:

 التفاخر في الملابس أو الغناء أو الصحة والعافية أو التفاخر في مستوى التعليم والتكبر على الآخرين، وهذا مايجرح الناس حولك ويشعروا في الغيظ وقد يدفعهم ذلك إلى حسدك.

٥- الأنانية

بعض الناس لاتهتم في الناس حولها فتجدهم لايهتموا سوى لأنفسهم ولمصالحهم، ولايقفوا في جانب الناس ولايقدموا مساعداتهم في أي شيئ، وللأنانية دور كبير في |توليد الغضب| والكره بين الناس.

٦- الحزن

يتميز الحزن في مشاعر الإحباط واليأس والمزاج السيئ، وقد يتحول الحزن إلى مشاعر| اكتئاب| ومن الأشياء التي تسبب تراكم الحزن هي الانسحاب والبكاء ومحاولة الانعزال والابتعاد عن الناس، وعدم الرغبة في الحديث ورفض مساعدة ودعم الآخرين ونتيجة لذلك تتراكم المشاعر السلبية تدريجياً وقد تسبب أمراض نفسية خطيرة.

 ماهي أسباب المشاعر السلبية؟

• التعرض لمشاكل وضغط في العمل.

• التعرض لمشاكل مع الأسرة والأقارب.

• وجود اضطرابات نفسية كبيرة.

• تناول الكحول والمخدرات. 

• وجود ناس سلبيين في حياة الإنسان.

• التعرض لصدمات كبيرة فقدان شخص عزيز أو جرح من علاقة ما.

• التدخين المفرط.

 لماذا تأتي المشاعر السلبية؟

إن المشاعر السلبية تأتي لإيصال رسالة، هناك رسالة مصاحبة لهذه المشاعر، كل مشاعر معها رسالة داخلية ورسالة خارجية ، تشعر بشعور معين تشعر في الضيق في الاختناق في التوتر والقلق.

 كيف يكون شكل الرسالة الخارجية؟

يكون عبارة عن علاقات متوترة مع الآخرين أو مشاكل أو معرقلات مع الناس حولك.

كيف تتجنب المشاعر السلبية وكيف تتعامل معها وكيف تتخلص منها؟
 كيف تتجنب المشاعر السلبية وكيف تتعامل معها وكيف تتخلص منها؟  
تنسيق الصورة : رزان الحموي 
 
سنتابع في أهم الحلول لمواجهة المشاعر السلبية...

 من هو السبب في المشاعر السلبية؟

لديك مشاعر سلبية أو مشاعر منخفضة لم تفهمها، ونتيجة لذلك أتى شخص من الخارج وحاول استفزاز هذه المشاعر ونتيجة لذلك أنت تتهمه أنه استفزك وأنه هو سبب مشاعرك السلببة، لكن الحقيقة أنه مجرد رسول يوصل رسالة فأنت منزعج من الداخل لديك مشاعر منخفضة لديك مشاعر سلبية تصاحبها رسالة "لماذا أنت منزعج ولماذا أنت مكتئب ولماذا أنت غاضب" أنت لم تستطيع مواجهة مشاعرك، وبالتالي تقاومها طوال الوقت وتبقى متلاصقة وملتحمة معك، وبعد ذلك تشتكي من المشاعر السلبية ومن إحساسك أنك غير سعيد ومن الأمور التي تحصل لك.

 لماذا المشاعر السلبية تلتصق بك بشكل كبير؟

إن مقاومتك الشديدة بسبب عدم رغبتك في قراءة الرسائل الداخلية والخارجية واستنتاج الحل منها وفك شيفرتها ومعالجة هذا الجزء منك هذا مايجعل المشاعر السلبية تلتصق بك أكثر

 مثل القط الذي تلعب معه وعندما تحاول إبعاده يلتصق بك أكثر، هذا هو الالتصاق الذي يحصل في المشاعر فهي تهاجمك وأنت تحاول إبعادها بدلاً من معالجتها، اترك الشخص الذي سبب لك المشاعر وركز على الرسالة التي وصلت لك، وذلك بسبب موقف قديم مزعج تكرر معك ولم تنهيه ولم تأخذ فيه موقف ولم تحسمه، وبالتالي يوجد مشاعر انزعاج واستفزاز وأتى شخص واستفز تلك المشاعر، إن هذه المشاعر تضرك في الداخل وفي الخارج.

 ماهو الحل لمواجهة المشاعر السلبية؟

عليك أن تعود للسبب الرئيسي الذي بسببه شعرت بمشاعر سلبية، تستطيع أن تعود فلا تقول لاأستطيع، ارجع في الذاكرة للأسبوع الماضي ثم للشهر الماضي أو للسنة الماضية أو لطفولتك، ابحث عن حدث حصل معك ولم تعالجه، فقد يكون الموقف تكرر معك في السابق شخص ما فعل معك نفس الموقف وشعرت بالضرر النفسي والألم، وبالتالي |المشاعر السلبية| تتكرر فالمحفز هو من الخارج لكن المشاعر هي في الداخل تشعر بها، نتيجة لذلك تلك المشاعر تبقى تعطيك مؤشرات سلبية.

سنتابع في الجزء الثاني أهم الطرق للتعامل مع المشاعر السلبية وأهم آثارها..


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.