مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/21/2022 12:00:00 م

لماذا تشعر في الوحدة والانعزال في أغلب الأوقات؟
لماذا تشعر في الوحدة والانعزال في أغلب الأوقات؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
   
إن الوحدة هي مرض العصر ومرض شائع جداً والكثير من الناس يعاني من الوحدة رغم أنهم محاطين بآلاف الأشخاص، نحن في هذا العصر لدينا القدرة في التعرف على أشخاص أكثر من أي وقت آخر في التاريخ

 وفي هذا العصر العالم أصبح موصول ببعضه بطريقة غريبة، يمكنك أن تتحدث مع أي شخص في الكرة الأرضية وبكل سهولة، ومع ذلك نشعر في الوحدة لأننا لانجد شخص يستحق تلك الصداقة ولاأحد يستحق أن نستنجد به كي يساعدنا في حل مشكلة ما، والمشكلة ليست في العدد إنما المشكلة في نوعية العلاقات التي نعيشها.

 ماهو مفهوم الوحدة الحقيقي؟

إن الوحدة في هذا العصر لاتتفسر بعدم وجود علاقات إنما تتفسر بقلة الأشخاص الذين يرتقوا ليصلوا إلى علاقة متينة، فلا يوجد في هذا العصر أشخاص يستحقوا الصداقة يستحقوا علاقات طويلة الأمد علاقات دائمة مدى الحياة.

 ماهو مفهوم العلاقة المتينة بين شخصين؟

لنفترض أنك ربحت مبلغ كبير من المال وطلبوا منك أن تأتي مع شخص واحد وسيجيب عن سؤال سري عنك، من هذا الشخص الذي خطر على بالك ولماذا اخترته تحديداً، عادة أول شخص خطر على بالك أنت على علاقة متينة معه قد تكون والدتك أو زوجك أو والدك أو صديقك المقرب، هل تسأل نفسك لماذا هذا الشخص تحديداً اخترته من بين آلاف الأشخاص، بكل بساطة هذا الشخص عندما تذكرته شعرت بشعور جميل عن نفسك، وهذا الشخص عزز ثقتك في نفسك بشكل كبير، وجعلك تحب نفسك أكثر وملئ الفراغ الذي في داخلك، وهذا الشخص ترتاح عندما تتحدث معه.

 ماهي طبيعة العلاقة المتينة؟

 إن طبيعة |العلاقة المتينة| هي عندما شخصين يشعروا أنهم سعداء ومقدرين بشكل كبير لقيمتهم ولشخصيتهم الحقيقية دون أي قناع، كل العلاقات الطويلة أمد تبدأ بعلاقات سطحية وعابرة وتتطور مع مرور الزمن مع قضاء الوقت.

سنتابع  أهم عوامل تطور أي علاقة وأهم عوامل بناء أي علاقة تابع معنا...

لماذا تشعر في الوحدة والانعزال في أغلب الأوقات؟
لماذا تشعر في الوحدة والانعزال في أغلب الأوقات؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  

 ماهو العامل الأساسي لتطور أي علاقة؟

 إن العامل الأساسي الذي يجعلك تطور وتغذي أي علاقة هو الشعور الذي تقدمه للشخص المقابل فإذا كنت تشعره في ألم نفسي معين فلا شك أنه سيصل إلى مرحلة ويقطع ويوقف تطور العلاقة ويبتعد عنك ابتعاد تام، وأنت أيضاً كلما شعرت في ألم من علاقة ما ستضع لها حد وتبحث عن علاقة جديدة، وهذه الطريقة الغير متناهية ستشعرك في الوحدة.

ماهي عوامل بناء أي علاقة قوية؟

هناك مايسمى في مثلث العلاقة المتينة، في كل علاقة متينة يجب أن يتحقق ثلاث شروط: 

• الإيجابية

عندما تبحث عن معنى حقيقي للصداقة أي تريد السعادة والسرور والفرح، كم من المرات استيقظت في الصباح وقلت لنفسك لاأستطيع أن أنتظر الذهاب إلى العمل لأنني سأواجه المدير اللئيم والغاضب والشديد والذي يلومني على كل المشاكل

 عندما نريد علاقة حقيقية يجب أن نشعر في |الرضا| ويجب أن نشعر في شعور جميل وهذا مايأتي مع الابتسامة والضحك والتعاطف الذي يعطي شعور |الراحة والسعادة|، وهذا لايعني أن لاتكون حزين أبداً بالعكس يجب أن تظهر جميع جوانبك، لكن يمكنك اتباع قاعدة بسيطة في كل ثلاث تفاعلات إيجابية يحق لك تفاعل سلبي، أي في كل مرة تكون فيها متشائم وحزين وغاضب يجب أن تشعر الشخص المقابل في السعادة ثلاث مرات على الأقل

 أي مقابل كل شعور سلبي يجب أن تقدم ثلاث مرات شعور إيجابي، تجنب أن تبث طاقة سلبية للناس طاقة مؤذية طاقة تذكرهم في همومهم ومشاكلهم حاول أن تكون شخص ينشر كل ماهو جميل وإيجابي شخص يدخل الفرح والسرور إلى قلوب الناس.

• الاستمرارية

إن الاستمرارية في كل بساطة هي تتكون من عدة أمور

▪ المسافة 

▪ القرب

▪ مدة اللقاء 

▪ نوعية اللقاء

علاقاتك مع الناس تحتاج أن تتقرب منهم تحتاج الاستمرارية في الحديث معهم تحتاج لقائهم عدة مرات تحتاج جودة في اللقاء والحديث كي تدوم هذه العلاقات في حياتك.

لماذا تشعر في الوحدة والانعزال في أغلب الأوقات؟
لماذا تشعر في الوحدة والانعزال في أغلب الأوقات؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن  
سنتابع  أهم عوامل بناء أي علاقة متينة وأهم فوائد إظهار الضعف...

• المثابرة

إن |المثابرة| وبذل المجهود على تقوية العلاقة هو التاريخ الذي بنيته مع الشخص الآخر، عندما كنا صغار في المدرسة هذه القاعدة كانت تحصل بشكل أتوماتيكي، لأنك كنت مجبور يومياً على رؤية نفس الأشخاص فلا بد مع مرور العام الدراسي أن تطور العلاقة وتقويها، ولذلك دائماً نقول أن أجمل العلاقات هي علاقات المدرسة ونتمنى أن تكون كل علاقاتنا تشبه علاقات المدرسة، نحن يعود فينا الحنين إلى أن نكون قريبين إلى بعضنا معظم الوقت مثلما كانت الظروف تحكم علينا عندما كنا في المدرسة.

 لماذا يعتبر شرط الاستمرارية مهم؟

يعتبر شرط الاستمرارية مهم جداً لأن البشر تشعر في الأمان عندما تتوقع ماذا سيحصل في المستقبل، عندما تتوقع حسابك في البنك في بداية الشهر تشعر في الأمان، ونفس الأمر في العلاقات تشعر في الأمان عندما تتنبئ في تصرفات الشخص المقابل، وكلما تنبأت أكثر كلما شعرت في راحة أكبر معه، وهذا مايحصل من خلال الاستمرارية، عندما لاتثق في شخص فهذا دليل أنه تصرف تصرفات مختلفة، قد يكون تصرف معين منه وخدعك وتفاجأت بتصرفات عكس ذلك، ونتيجة لذلك في المستقبل عندما تقع في مشكلة لاتلجأ له.

 كيف تقوي ثقتك مع أي شخص؟

عليك أن تشاركه في لحظات مخيفة، الناس يشعروا في القرب عندما يمروا في ظروف صعبة سوية، فالأمر مثل الجنود في المعركة يبنوا علاقة قوية بعد الحروب، لذلك يمكنك أن تحاكي ظروف صعبة عبر حضور فيلم سوياً أو لعب لعبة مخيفة في مدينة الملاهي، كل هذه الأفكار تجعلك تتشارك مع الشخص الآخر لحظات قوية، وبالتالي تقوي الرابط وعامل |الثقة| بينكم.

• إظهار الضعف

أي كشف القناع الحقيقي، جميعنا لدينا وجه نحب أن نظهره للناس الغريبين عنا، وهذا الوجه هو انعكاس للشخصية التي نطمح بها، ممكن أن نخبئ نقص أو ضعف موجود لدينا ولانرغب أن نظهره لأي شخص.

على سبيل المثال: 

الشاب عندما يتعرف على فتاة مباشرة يغير طريقة كلامه، وعلى |مواقع التواصل الاجتماعي| تجد الشخص يتصور في أفخم الملابس أو بجانب سيارة جديدة كي يخبئ على الناس أنه لايملك الكثير من المال.

 ماهو فائدة إظهار الضعف؟

 إن إظهار الضعف هو تكسير حاجز أو خلع القناع الذي نضعه أمام آلاف الأشخاص

عندما يصل شخص إلى راحة معينة معك لدرجة أنه قد يظهر لك جميع عيوبه هذا دليل أنه وافق على دخولك إلى حياته الشخصية وإلى الدائرة المقربة الخاصة به عندما يصبح مجرد من أي حاجز أمامك ومستعد أن يشاركك في أدق تفاصيله في نجاحه وفشله وكل أمور حياته، عندما تصل إلى هذه المرحلة مع أي شخص فأنت وصلت إلى أعلى درجات العلاقة، فأنت دخلت إلى قلبه وأصبحت شخص مقرب له.

سنتابع  كيفية تشجيع الناس على الحديث معك وأهم أسباب الحالة النفسية السيئة...

لماذا تشعر في الوحدة والانعزال في أغلب الأوقات؟
لماذا تشعر في الوحدة والانعزال في أغلب الأوقات؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن  
سنتابع كيفية تشجيع الناس على الحديث معك وأهم أسباب الحالة النفسية السيئة...

 كيف نشجع الشخص على إظهار كافة تفاصيل حياته؟

١- لاتنتقد الناس حولك

عليك أن تتفهم موقفه وتصرفاته حتى لو كنت على خلاف الرأي والمعتقدات، وحاول أن تظهر أنك تفهمه ولاترغب أن تحاسبه، وإذا اضطر الأمر إلى الانتقاد لاتكون لادع ولاتشعره في ألم نفسي عن شخصيته ولاتستخف به وفي قدراته.

٢- ابدأ في إظهار عيوبك أولاً

عندما تظهر عيوبك لشخص ما ستظهر أنك شفاف وصادق وشخص يوثق به، ولايوجد أي شيئ تخبأه وبالتالي سيرتاح لك ويكشف عن قناعه أيضاً، ليس بالضرورة أن تتحدث عن أكبر أسرارك لشخص غريب ممكن أن تبدأ بشيئ بسيط 

▪على سبيل المثال 

ممكن أن تقول اليوم عملت قهوة ووضعت ملح بدل السكر في مكان العمل واضطررت إلى شربها كي لايعرف أحد من زملائي ماذا فعلت.

كل علاقة متينة يجب أن تحقق فيها هذه الشروط السابقة، فالناس دائماً تختار الشخص صاحب الاستمرارية تختار أكثر شخص محل ثقة  تختار أكثر شخص تستطيع أن تكشف له عن قناعك.

عندما تشعر في الوحدة لاتحتاج البحث عن أشخاص جديدة وعن علاقات جديدة إنما عليك البحث عن الخلل الذي تعاني منه في كل علاقة سواء مع أهلك أو مع صديقك أو مع زملائك في العمل.

 ماهو السبب الأساسي لحالتك النفسية؟

أثبتت الدراسات أن السبب الرئيسي لحالتك النفسية هي علاقاتك المتينة أي باختصار عدم الشعور في الوحدة، إن ضرر الشعور في الوحدة يوازي ضرر تدخين 15 سيجارة في اليوم، والوحدة ضررها أكبر من ضرر عدم |ممارسة الرياضة|، ومعظم مشاكل التي يواجهها المجتمع تعود إلى جذورها والتي أساسها ضعف العلاقات المتينة، سواء الفشل في العمل أو |الإدمان| أو الفشل في الدراسة أو أي شيئ

 كل هذه المشاكل سببها هو عامل الوحدة التي قد يشعر فيه أي شخص، فالإنسان يفقد ثقته في نفسه وقوته عندما يكون وحيد.

نرجو الفائدة ............


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.