مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/20/2022 04:57:00 م
السر العلمي لنقص طول الإنسان مع تقدم العمر
السر العلمي لنقص طول الإنسان مع تقدم العمر   
تصميم الصورة  : رزان الحموي
  
هل سبق لك وأن سمعت من قبل بأن هناك شخص ينقص طوله؟ هل لاحظت بأن جدتك أو جدك بدأ أقصر طولاً مما كان عليه سابقاً؟ 

يجب عليك أن تعلم بأن هذا الأمر طبيعيٌ جداً، حيث أنه بالفعل ينقص طول الإنسان تدريجاً مع تقدم العمر، كما أنه بإمكاننا ملاحظة ذلك بشكل واضح عندما يصبح الشخص بسن الشيخوخة، ولكن ما هو السر وراء هذا الأمر؟ وكيف يمكن أن يحدث هذا التناقص؟

سوف تتعرف على الإجابة الكاملة وبشكل واضح ومبسط عند متابعتك قراءة سطور هذه المقالة.

 السر وراء تناقص طول الشخص مع تقدمه بالعمر

إننا نخسر عدد من السنتيمرات عندما نتقدم بالعمر، ويحدث ذلك التناقص بصورة تدريجية أي مايقارب ١ سم في كل عام. كما ويبدأ هذا التناقص عند بلوغنا سن ٣٠ إلى ٤٠ عام، وهذا يعني أننا نخسر حوالي ٢،٥ إلى ٧،٥سم مع تفدم العمر.

كما إن الدراسات والإحصائيات قد أشارات إلى أن نسبة الانخفاض بالطول عند الرجال أقل من نسبة خسارة السنتيمرات عند النساء في نفس العمر.

 أسباب خسارة السنتيمرات مع تقدم العمر

١- حدوث انحلال في الغضاريف التي توجد بين فقرات أجسامنا

إن السائل الهلامي الذي يوجد يوجد داخل |الغضاريف|، يبدأ بالنضب مع تقدم العمر، وهذا ما يجعل أقراصك الفقرية رقيقة للغاية، فعندما يحدث هذا الأمر نجد أن الفقرات بدأت تقترب من بعضها البعض ويجعل الشخص يفقد المزيد من سنتيمترات من طوله.

٢- زيادة الضعف بأربطة القدم مع تقدم السن

تضعف أربطة أقدامنا عندما نتقدم في السن وتبدأ بالتدهور تدريجياً مما يجعل أقدامنا تتقوس إلى الأسفل تدريجياً لتصبح مسطحة ونفقد المزيد من طولنا.

٣- فقدان الكتل العضلية التي توجد بأجسامنا مع مرور العمر

يحدث مع تقدمنا بالعمر أمراً يدعى "الساركوبينيا" أي المقصود بذلك فقدان عضلاتنا عندما نتقدم بالعمر، ويحدث هذا الفقدان بسبب ضمور أنسجتنا العضلية، فعندما نفقد هذه |الكتل العضلية| نفقد معها بعض من السنتيمرات أيضاً.

 كيفية تأخير التغيير بالطول 

١- لكي نقوي عضلاتنا وعظامنا باستمرار يجب أن لا نتوقف عن ممارسة الرياضة على الإطلاق.

يجب علينا أن نواظب دائماً على |ممارسة الرياضة|، فهي  الحل الأمثل الذي يمكننا من تقليل المشاكل الصحية التي تحدث للعظام، وللعضلات أيضاً.

٢- حافظ على نظامك الغذائي الصحي، وخاصة عند بلوغك عمر متقدم، فهذا يساعدك على أن تجعل بنية عظاك جسمك أقوى وأمتن، ويجب أن تحرص على زيادة تناولك للمأكولات التي تحتوي على |فيتامين د|.

هذا هو باختصار السر العلمي الذي يجعل جدتك تبدو أقصر قامة مع مرور الوقت، وهو أمر طبيعي جداً سيحصل معك أنت أيضاً مع تقدمك بالسن.

يسعدنا أن نتعرف على رأيك في محتوى مقالنا هذا من خلال التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.