مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/14/2022 11:04:00 م
ما هي أسباب ترقق العظام و عوامل خطورته وكيفية الوقاية منه؟
ما هي أسباب ترقق العظام و عوامل خطورته وكيفية الوقاية منه؟
تصميم الصورة : ريم أبو فخر  
يعد موضوع ترقق العظام موضوع مهم جداً للسيدات الذين يدخلون في سنة الحكمة بعد عمر ٥٥ عاماً.

ماذا يعني ترقق العظام؟

إن ترقق العظام هو نقص في الكثافة والتركيب الهندسي للعظام، عندما تنخفض كثافة العظام، يصبح هشاً وسهل الكسر عند حدوث أي اصطدام. 

ما هي أسباب ترقق العظام؟

إن السبب الرئيسي لترقق العظام هو نقص في |هرمون الأستروجين| الذي يساعد على تثبيت الكالسيوم على العظام، غالباً ما يعاني معظم النساء من نقص ذلك الهرمون عند عمر ٥٥ عاماً.

إن الكتلة العظيمة تنشأ عند المرأة منذ الولادة وتستمر حتى عمر الثلاثون عاماً في ازدياد كثافها، وبعد عمر الثلاثون عاماً لن يفيد المرأة استخدام العقاقير أو شرب الحليب، لذلك يعد مهماً تخزين الكلس حتى عمر الثلاثون عاماً،

 تبدأ الكثافة العظمية بالانخفاض بعد عمر الثلاثون بمعدل  ٣٪ كل عشر سنوات، ومن عمر ٤٥ إلى عمر ٥٥ عاماً تبدأ الكثافة العظمية بالانخفاض ليتضاعف المعدل إلى عشر أضعاف

إن نسبة النساء المصابين بترقق العظام  في البلاد العربية هي نسبة مرتفعة، حيث تعتبر بمعدل سيدة إلى ثلاث سيدات دخلوا في سن الحكمة مصابين بترقق العظام.

ما هي عوامل الخطورة التي تشير إلى إصابة المرأة بترقق العظام ؟

١- التدخين

٢- المشروبات الكحولية 

٣- عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، إن ممارسة الرياضة على هيئة مشي لنصف ساعة يومياً، يساعد بشكل كبير على تمكين العظام وتثبيتها. 

٤- الحمل وتقارب فترات الحمول: حيث يتم الاستهلاك من |الكالسيوم| الموجود لدى المرأة، لذلك يعد ضرورياً التباعد بين فترات الحمل.

٥- الحمية الغذائية الشديدة المنخفضة السعرات الحرارية: أثبتت الدراسات أن السيدات البدينات لا يصابوا بترقق العظام، إن المرأة الهزيلة يكون كمية وكثافة العظام لديها أقل من المرأة البدينة، لذلك يعد التوازن هو أفضل الأمور 

٦- متلازمة المبيض متعدد الكيسات، حيث يعاني معظم الفتيات منه في عمر ٢٢ عاماً، وذلك بسبب نقص في هرمون الإستروجين 

والذي يؤدي إلى الإصابة بترقق العظام بعد عمر ٣٠ عاماً 

٧- الأدوية التي يتم تناولها بكثرة، مثل |مضادات الالتهاب| ومضادات الحموضة، عند أخذ السيدة لهذه الأدوية يومياً بشكل مفرط تؤثر بشكل كبير على موضوع تثبيت الكالسيوم على العظام وتسبب ترقق عظام.

ما هي طريقة الوقاية من ترقق العظام ؟

١- من خلال تخزين الكالسيوم بشكل جيد حتى عمر الثلاثون، من خلال الغذاء الصحي وممارسة  التمارين الرياضة والتعرض إلى الشمس واكتساب |فيتامين د| 

٢- منع التدخين والكحول 

٣- ممارسة الرياضة مثل اليوغا، حيث أثبتت الدراسات على قدرة اليوغا على تثبيت التوازن في الجسم وعدم السقوط

٤- استخدام حبوب مانع الحمل، حيث ينصح بتناول الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن من عمر ١٤ إلى ١٦ عاماً بتناول حبوب مانع الحمل لمدة زمنية تتراوح من أربع إلى ستة أشهر للوقاية من ترقق العظام عند الكبر. 

دمتم بخير.....

إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.