مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/09/2022 05:26:00 م

منتج الكرياتين الذي لن تندم عليه أبداً لبناء عضلات قوية.
 منتج الكرياتين الذي لن تندم عليه أبداً لبناء عضلات قوية.
تصميم الصورة  : ندى حمصي  
من المؤكد أن الجسم بحاجة مستمرة إلى الطاقة ليتمكن من القيام بوظائفه الحيوية بشكل سليم و بالأخص للرياضيين الذي يقومون بمجهود  لتبقى عضلاتهم قوية ،ومن أهم المنتجات التي تقدم الطاقة والقوة للجسم هو الكرياتين 

فما هو الكرياتين وكيف يمكن أن نحصل عليه ؟

الكرياتين هو عنصر من البروتين موجود داخل الجسم و يقوم الجسم ذاته بإنتاجه ، وهو يتكون من ثلاث أنواع من الأحماض الأمينية المختلفة وهي وحدات أصغر منه و الحمضيين الأساسين هما الأرجينين والكالسين ، و يتواجد في دم الإنسان بنسبة 1 % من حجم الدم ككل .

تذهب نسبة من الكرياتين الذي ينتجه الجسم إلى العضلات ليعطي الجسم الطاقة والقوة في أثناء ممارسة التمارين الرياضة وخاصة التمارين المتعلقة بكمال الأجسام وحمل الأوزان الثقيلة،و نسبه قليلة منه تذهب إلى |خلايا المخ| .

يمكن اكتساب الكرياتين من عناصر خارجية طبيعية لتزود الجسم بالطاقة والقوة اللازمة ونجدها في مثل |اللحوم الحمراء| بمختلف أنواعها ولكن تواجدها ليس بكميات كبيرة في اللحوم .

ويمكن الحصول على الكرياتين من منتجات صناعية التي تسمى بمكملات الكرياتين ، حيث يتم أخذها مع كمية كافية من الماء ومن المهم إضافة |كلوريد الصوديوم| أي الملح بكمية مناسبة و يفضل تناولها مع وجبة غنية بالنشويات والكربوهدرات مثل الرز و المعجنات و غيرها ، وهذا يساعد على امتصاصها بشكل أفضل وأسرع حتى يستفاد الجسم منها بشكل جيد وإنتاج الطاقة بنسبة جيدة .

و هناك أنواع مختلفة من الكرياتين يمكن الحصول عليها وهي كرياتين البوتاسيوم وكرياتين المغنيزيوم وكرياتين الكاسيوم وغيرها من الأنواع المختلفة التي تقدم فوائد لجسم الإنسان .

ومن أشهر أنواع الكرياتين التي يمتصها الجسم بشكل جيد فتعطي الطاقة والقوة الكافية للجسم هي 

 creatin monohydrate  وهذا النوع من الكرياتين ليس له أي طعم عند تناوله ، و تكون نسبة امتصاصه أقل لذا يتوجب أخذ كميات أكبر منه عند تناوله ليعطي النتيجة المرجوة .

أما النوع الثاني فيسمى creatin Hcl و هذا النوع من الكرياتين له طعم عند تناوله ، و تكون نسبة امتصاصه أعلى من النوع السابق لذا يتم أخذه بكميات أقل من غيره فيعطي نتائج جيدة للجسم .

و الكمية التي بتم أخذها من أي نوع من الكرياتين يجب ألا تتجاوز 5 غرام في اليوم الواحد لأن الزيادة الكثيرة منه تسبب لنا العديد من المشاكل والأخطار على صحتنا .

وهذان النوعان هما الأكثر انتشاراً و وفرة في الأسواق وعليك اختيار النوع المناسب لطبيعة كل جسم منا والفوائد التي يقدمها لنا ،مع الحرص على مزجه مع كمية كافية من الماء وتناوله مع وجبة غنية بالكربوهدرات و النشويات .

ومن الفوائد التي يقدمها الكرياتين أيضاً للجسم هي  

 زيادة قدرة الجسم على تحمل التمارين الرياضية المختلفة  للقدرة على |بناء العضلات| و الجسم بشكل أفضل و التمتع بالقوة والنشاط بشكل أكبر .

كما يعد الكرياتين مهم لمرضى السكري لأنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم عند تناول أي وجبة تحوي على نسبة عالية من السكريات .

كما يعد عنصر مهم في علاج بعض أمراض العصب ، و التقليل من حالات التعب و الإرهاق التي يشعر بها الإنسان .

وهذه هي أهم الفوائد التي يقدمها الكرياتين للجسم ، فهو عنصر جداً نافع لنا عند استخدامه بطريقة صحيحة .

شاركنا رأيك بالتعليقات .

ريم العيسى 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.