مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/23/2022 12:16:00 م
ما هي أسباب فقدان الكتلة العضلية؟
ما هي أسباب فقدان الكتلة العضلية؟

أصدقائي كثيراً من الأحيان نفقد الوزن بسرعة كبيرة ثم نكتسبه بعد فترة قليلة، ولكن يا ترى ما هو السبب في |فقدان الوزن السريع|؟ ولماذا يتوقف الجسم في بعض الأحيان عن خسارة الوزن بعد فترة من الريجيم؟ ولما نسمع أن الخسارة السريعة للوزن تعود بسرعة؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال تابعوا معنا... 

أولاً ماهي أسباب فقدان الكتلة العضلية في الجسم؟

في العديد من الحالات نلاحظ أنَّ العضلات تتآكل، ويحصل نتيجة لذلك ترهل في الجلد، مما يعطي مظهر غير جميل وهذا موضوع مهم، لأنَّه في العديد من حالات |خسارة الوزن| تحدث نتيجة لإلتزام الشخص بنظام غذائي لايلائم جسمه، فنلاحظ أنَّه فقد الوزن بسرعة ونجد بعد أسبوع أو أسبوعين أنَّه فقد بين 5 أو 6 أو 7 كيلو من وزنه. فبالرغم من أنَّ هذه الطريقة ساعدت في إنقاص الوزن، ولكن!! للأسف هذه الخسارة تكون من الكتلة العضلية وليست من الكتلة الدهنية.

فإنَّ الأشخاص يستفيدون في أول أسبوعين فقط، ولكن على أرض الواقع النتيجة الحقيقية تكون أنهم خسروا كتلة عضلية وثانياً زادت مشاكل قلة الحرق والضعف في الجسد لاحقاً. والسبب كما قلنا هو خلل في الريجيم المتبع والغذاء المتناول. 

لذا عندما لا يلبي الريجيم احتياجات الجسم، أي أنه عندما نأخذ احتياجات أكثر أو أقل من احتياجات الجسم من  السعرات الحرارية، هذا يسبب فقدان ملحوظ في الكتلة العضلية وليس خسارة صحية للوزن..

لذا أصدقائي لا يجب أن نتبع النظام الذي نسمع عنه من الإنترنت، أو مواقع التواصل أو أحد الأقرباء، فقد يكون النظام الغذائي هذا هو السبب  بفقدان الكتلة العضلية، ولذلك نفقد كتلة عضلية، وخاصة إذا لم نأخذ سعرات حرارية بشكل كافي. 

ثانياً اتِّباع أنظمة غذائية غير واقعية:

مثل ريجيم التمر واللبن فالذي يحصل أولاً هو هبوط بالسعرات الحرارية، والجسم هنا يشعر بالخطر ويخاف على الدهون ويستخدم العضل كحالة دفاعية، وهذه حالة غير طبيعية وطارئة، وتكون الخسارة من الكتلة العضلية مع فقدان السوائل، لذا فإنَّ النظام الصحيح هو الذي يتحقق بدون فقدان لأي كيلو من الكتل العضل بالإضافة لاستمرار جسمنا  بنزول الوزن، ويكون الفرق واضح على قياسات الجسم مع نزول الوزن، ولا يكون بحالة من الهزلان والتعب بالعكس تماماً يكون الوجه صحي أكثر. 

لماذا يثبت الوزن في مرحلة من مراحل الريجيم ؟

عندما نقوم بنظام غذائي يكون خسارة الكتلة الدهنية أبطئ من الكتلة العضلية، وبشكل عام هناك نزول في طبيعي في العضل مع الدهن لأن كل كيلو عضل يجب أن يحمل نصف كيلو دهون، للرجال كل كيلو عضل يحمل ثلث كيلو دهن للنساء. وكيلو العضل يحمل 3 أو 4 كيلو دهن، وعندما يحمل أكثر يتكسر ويضع الثقل على العظام، ويؤدي لأوجاع الحوض عند النساء وفقدان الكتلة العضلية. 

فبالتكوين الداخلي للجسم فإنَّ الكتلة العضلية تعتمد على قاعدة ثابتة، كلما زاد الوزن تضعف أكثر لأنها تحمل وزن أكثر، و|النظام الغذائي| يحافظ على الكتلة العضلية، ويكون فقدان طبيعي كل 3 كيلو دهن كيلو عضل، وكنصيحة أخيرة أحب أن أنوه لكم على ضرورة ممارسة الرياضة لأنها مهمة جداً.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.