مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/24/2022 04:30:00 م
ما لا تعرفه عن مرض الزهايمر - تصميم الصورة وفاء المؤذن
 ما لا تعرفه عن مرض الزهايمر
 تصميم الصورة وفاء المؤذن
في الكثير من الأحيان نعاني من |النسيان| عندما ندخل إلى أحد الغرف فننسى سبب دخولنا، سنتحدث في هذا المقال عن |الزهايمر| وعن العلامات التي تدل على أنك مصاب في الزهايمر أو تدل على إمكانية إصابتك في المستقبل، وما هي الأمور التي يجب أن تفعلها لتجنب هذا المرض وحماية نفسه وماهي آخر تطورات العلاج...

ما هي مخاطر الزهايمر

إن مرض الزهايمر يصيب النساء ضعف إصابته للرجال، للأسف السيدات حالتهم تسوء أسرع وتتدهور، والشخص الذي اكتشف الزهايمر هو طبيب ألماني اسمه ألوس زهايمر، وفي سنة 1906 كان يعالج مريض لديه فقدان في الذاكرة ومشاكل في الإدراك والتفكير، وبعد ما توفي المريض فحص دماغه ووجد أجزاء من دماغه صغرت، معظمنا نعلم أن مرض الزهايمر يجعل الإنسان ينسى، لكن الأمر أكبر من ذلك العلم يقول أن الزهايمر يحصل نتيجة تلف في خلايا المخ من تراكم بعض البروتينات فيه، وهذا الأمر يحصل على مدار 10 إلى 20 سنة.

ما هي العلامات التي تدل وجود الزهايمر أو قابلية دماغك للإصابة به

الزهايمر عادة يظهر على الأشخاص الذين هم في منتصف الستينات، لكن أحياناً ممكن للعلامات أن تظهر في بداية الثلاثينات، والزهايمر له أربعة مراحل:

١- المرحلة قبل سريرية.

٢- المرحلة المعتدلة وتدعى المبكرة. 

٣- المرحلة المتوسطة.

٤- المرحلة الشديدة أو المتأخرة.

ما هي علامات المرحلة المبكرة

١- |فقدان الذاكرة| في الأمور اليومية العادية: 

نسيان اجتماع مهم أو نسيان أسماء أشخاص مألوفين في حياتك، وإذا تحدث معك بعد فترة ينسى تفاصيل المحادثة، جميعنا قد ننسى الكثير من الأمور لكن مع الزهايمر الموضوع يصبح بشكل متكرر.

٢- أين أشيائي:

تجده يضع شيء ما ويبحث عنه وينسى أين وضعه، وقد يتهم شخص ما أنه سرقه.

٣- نسيان الزمان والمكان: 

ممكن أن ينسى أين هو وقد يضيع في مكان عام معروف، وقد ينسى الطقس ويرتدي ملابس شتوية في الصيف، وذلك بسبب فقدانه للإحساس في الزمن.

ما لا تعرفه عن مرض الزهايمر - تصميم الصورة وفاء المؤذن
 ما لا تعرفه عن مرض الزهايمر
تصميم الصورة وفاء المؤذن
٤- يستغرق وقت أكثر للقيام في الأعمال التي كان يفعلها سابقاً:

في الوقت الحالي أصبح ينسى كيف كان يقوم بفعلها في الماضي.

٥- فقدان الكلام وفقدان التلقائية:

عندما تتحدث معه في نصف الكلام تجده لم يعد يركز ويجد صعوبة في ربط الجمل مع بعض، ومع الزهايمر هذا الموضوع يتكرر بشكل كبير، وتجده يكرر الأسئلة بشكل كبير.

٦- أحكام سيئة ومشاكل اجتماعية:

هذا المرض يجعل الإنسان يقوم بعمل أشياء خطيرة وغير حكيمة، قد ينسى النار مشتعلة ومع مرور الوقت يدخل في حالة اكتئاب.

٧- تغير الشخصية:

مريض الزهايمر مع مرور الوقت ينسحب من الحياة الاجتماعية، ويتحول إلى شخص سريع الغضب وسلوكه عدواني.

ما هي علامات مرض الزهايمر المتوسطة

مشابهة للعلامات السابقة بالإضافة إلى فقدان الذاكرة عدم القدرة على تعلّم أي أشياء جديدة ومشاكل في القراءة والكتابة والعمل في الأرقام، ومشاكل في التعرف على العائلة وعلى الأصدقاء، ويقوم بتكرار عبارات متكررة وحركات متكررة ويحصل لديه تشنجات عضلية وهلوسة.

ما هي علامات مرض الزهايمر الشديدة

عدم القدرة على التواصل نهائي وفقدان الوزن وتحصل نوبات والتهابات في الجلد، وأيضاً صعوبة في البلع وفقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة.

كيف يتم اكتشاف الزهايمر

من خلال تصوير الرنين المغناطيسي ولكن هذا يعتبر غالي الثمن ويستغرق الوقت، في 2021 تم اختراع موقع يكشف عن البروتينات الخاصة بمرض الزهايمر ويتوقع مرض الزهايمر بدقة تصل إلى 96% والتحاليل تتوقع مرض الزهايمر قبل 20 سنة من ظهوره والإصابة به، وهناك اختبار بسيط عبارة عن عشر أسئلة كل سؤال بدرجة عن المكان وعن الذاكرة وعن اللغة، وهذا الاختبار يكشف الحالة العقلية فإذا قمت بالإجابة على ثمانية أسئلة أو أكثر فقدراتك العقلية طبيعية، أما لو قمت بالإجابة على أربع من أصل سبعة أسئلة فأنت لديك |اضطراب عقلي| خفيف وإذ أجبت على أقل من أربع أسئلة فهذه حالة |خرف الشيخوخة|.

ما لا تعرفه عن مرض الزهايمر - تصميم الصورة وفاء المؤذن
 ما لا تعرفه عن مرض الزهايمر
 تصميم الصورة وفاء المؤذن

 ما هي أسباب الزهايمر

للأسف إلى حد هذه اللحظة لا يوجد علاج للزهايمر إن العلاج الحالي يعالج الأعراض لكن لا يمنع المرض من التطور، وأهم الأسباب هي:

١- الاضطرابات وقلة النوم:

لذلك إذا كان نومك غير منتظم وقليل حاول أن تضبطه.

٢- أسلوب حياتك: 

إذا كنت تعاني من خمول وكسل فهذا يؤثر عليك بشكل كبير.

٣- التدخين والكحول.

٤- العزلة.

٥- سوء التغذية وتلوث الهواء: 

قام العلماء بإيجاد علاقة بينهم وبين الزهايمر، إن الزهايمر تم تشخيصه من أكثر من 116 سنة لكن لا يوجد علاج له، وذلك بسبب ضعف التمويل فلا يتم إمداده بالتمويل مثل أمراض السرطان والقلب وغيره، وأيضاً هذا المرض مرتبط في المخ وهو معقد، وبالتالي النظريات تتضارب في فهم هذا المرض وعلاجه، وبما أنه يصيب الناس |الكبار في السن| تجدهم يعانون من أمراض مثل مرض السكر والسمنة وغيرهما من الأمراض.

هل العلاج يؤثر على باقي الأمراض

إن الأمر جداً معقد وهو يسبب ضغط ليس على فرد فقط إنما على العائلة كاملة، مرض الزهايمر سببه تراكم بعض البروتينات في المخ والأدوية لا تستطيع التخلص منها، ولكن هناك دراسات أن جهاز المناعة له دور في التخلص منها، وهناك طبيب يدعى هورد حاول التعامل معها على هيئة لقاح للتخلص منها، وبالتالي يمنع مرض الزهايمر ويبطئ نموه وقاموا بصناعة بخاخ يتم استخدامه مرتين في الأسبوع وهذا يعطي أمل ليس لمرض الزهايمر فقط إنما لجميع الأمراض العصبية.

كيف تحمي نفسك من الزهايمر

يمكنك حماية نفسك من خلال ثلاثة أمور:

١- كن نشيط واعتمد على المشي فالمشي مفيد للقلب والمخ.

٢- تحدث مع ناس تحبهم فالعزلة سيئة جداً.

٣- تعلّم أشياء جديدة مثل اللغة، التعليم يساعد على عمل دماغك طوال الوقت وهذا مايقلل احتمال إصابتك في الزهايمر.

٤- تناول طعام صحي.

٥- النوم جيداً.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، إذا أعجبك المقال شاركنا برأيك في التعليقات.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.