مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/18/2022 06:07:00 م
ما هو اليرقان وكيف يتم التعرف على التشوهات الجنينية لدى الأجنة - تصميم ريم أبو فخر
 ما هو اليرقان وكيف يتم التعرف على التشوهات الجنينية لدى الأجنة
 تصميم ريم أبو فخر
يعد |اليرقان| مشكلة شائعة عند الأطفال الخدج، وحديثي الولادة، لنتعرف أكثر على هذه المشكلة من خلال هذا المقال.

اليرقان

إن اليرقان هو مرض فيزيولوجي، يظهر بسبب عدم نضج الكبد في الفترة الأولى، وقد يتظاهر باصفرار باللحف والملتحمة وباقي الجسم بين اليوم الثاني والخامس من ولادة الطفل، وقد يستمر اليرقان إلى سبعة أو عشرة أيام.

قد تزداد شدة اليرقان عندما يوجد تنافر في زمر الدم بين الطفل والأم، وقد يشتد اليرقان أكثر إذا كان هناك معوقات له مثل وليد أم سكرية أو ناقصي وزن الولادة، أو وجود مشاكل انتانية، أو قبول عناية مشددة، قد يظهر بشكل أسرع. 

كيف يتم التعامل مع الأطفال الذين يتعرضون لليرقان

يجب التعامل مع اليرقان بشكل طبيعي، مع قليل من الحذر والمراقبة، عادة ما يبدأ اليرقان في الوجه، إذ يجب مراجعة طبيب الأطفال أو المستشفى الذي ولد بها. 

يتم فحص الطفل من قبل الطبيب، ليرى هل يوجد ضرورة لإجراء التحليل الخاص، وتحليل زمرة دم الطفل، لإجراء مقارنة بين دم الأم ودم الطفل، فإذا كان هناك تنافر بين زمرتي الدم يتم التصرف بشكل أسرع، عدا عن ذلك ينصح الطبيب الأم بالإكثار من السوائل والإرضاع المستمر والمتواصل للطفل كي يتم ملئ السرير الوعائي وطرح |المادة الصفراء| خارج الجسم.

قد تكون نسبة اليرقان لدى الطفل نسبة مرتفعة والتي تسمى المعالجة الضوئية، وبهذه الحالة ينصح طبيب الأطفال بنقل الطفل إلى قسم الحواضن لإتمام المعالجة الضوئية، بحيث لا تستغرق هذه المعالجة من يومين إلى ثلاثة أيام كحد أدنى حتى تهبط النسبة تدريجياً، ثم يخرج الطفل إلى المنزل مع المراقبة كل يومين مرة أو بدون مراقبة، وذلك حسب رأي طبيب الأطفال.

هناك أطفال حالاتهم نادرة، قد يتعرضون إلى تبديل الدم إذا كانت النسب مرتفعة، كي لا يصبح لدى الطفل إصابة عصبية لاحقاً.

أما الأن سننتقل للتحدث عن كيفية معرفة التشوهات الجنينة لدى الحامل.

كيف يمكن كشف التشوهات الجنينية في الوقت المناسب

هناك الكثير من الحوامل لا يقومون بمراجعة الطبيب إلا بوقت متأخر في الحمل. 

يجب على المرأة الحامل إجراء فحص دقيق بكل حمل، واللجوء إلى الطبيب بشكل شهري ودوري، إذ يجب أن تغطي الوسائل التشخيصية طوال فترة الحمل، يجب القيام بالإيكو بفترات مهمة في الحمل مثل الإيكو في بداية الحمل ليلاحظ الطبيب كيس الحمل، وبعد مرور أسبوعين ليرى الطبيب المضغة ودقات القلب، وبعد الأسبوع الثاني عشر ليرى الطبيب نقرة الجنين، وفي الأسبوع العشرين حيث يعد أهم إيكو في هذه الفترة، حيث يقوم الطبيب بإيكو تشريح للجنين واجراء بعض الاختبارات المخبرية المفيدة لإعطاء التوجه مع الإيكو للتأكد من |سلامة الجنين| أو وجود مشكلة أو أي |تشوه|، وخاصة التشوهات الصبغية.

نتمنى المراجعة الدورية للتأكد من سلامة الجنين وصحته، دمتم في رعاية الله وحفظه 

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.