مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/17/2022 11:34:00 ص
طريقة الحقن داخل الرحم كيف تكون التقنية وهذا الإجراء - تصميم ريم أبو فخر
 طريقة الحقن داخل الرحم كيف تكون التقنية وهذا الإجراء
 تصميم ريم أبو فخر
إن |الحقن داخل الرحم| هو عبارة عن إجراء يجرى في العيادات النسائية، وعيادات العلاج من أجل |الإنجاب|، يكون مبدأه من خلال تجهيز عينة من نطاف الزوج بطريقة معينة وبتقنيات مخبرية معينة، وتوضع ضمن إبرة ويصل إلى محقنة خاصة، ويحقن داخل جوف الرحم.

يعد هذا الإجراء إجراء بسيط لا يحتاج إلى تخدير، ويجرى في العيادات الخاصة، بحيث لا يحتاج هذا الإجراء إلى مستشفى.

من هن المريضات اللواتي يجب عليهن القيام بإجراء الحقن داخل الرحم

هناك ثلاث مجموعات رئيسية:

١- المجموعة الأولى: هم مجموعة المريضات اللواتي يعانون من |عقم غير مفسر|، على سبيل المثال عندما يمضي على المرأة سنتين وتقوم بجميع الاستقصاءات وجميع التحاليل والإجراءات ولا تشكي من شيء، ولا يحصل لديها حمل، فتكون هذه الخطوة خطوة سابقة لإجراء طفل الانبوب.

٢- المجموعة الثانية: هم مجموعة المرضى الذين يعانون من |العقم الذكري|، حيث يكون هناك مشكلة في تحاليل الرجل، بشرط أن يكون عدد نطاف الرجل أعلى من خمسة ملايين بالميلي ليتر.

٣- أما المجموعة الثالثة: هم المجموعة الذين يعانون من عائق بمستوى عنق الرحم، أي أن النطاف لا يستطيع العبور، وبالتالي يتم اختراق هذا العائق بهذه المحقنة ويتم تجاوز عنق الرحم والمهبل ويتم حقن النطاف بشكل مباشر داخل جوف الرحم. 

كيف تكون تقنية هذا الإجراء

يجب أن يقام بهذا الإجراء لثلاث دورات متتالية، إذ لا يجب أن تقوم المرأة بالحقن مرة واحدة فقط، إذ يجب القيام به ثلاث دورات متتالية، لا أكثر ولا أقل.

إن نسبة النجاح بهذه الدورة هي ١١٪، ولكن هذه النسبة تراكمية، أي أن نحصل على ٢٢٪ في الدورة الثانية، و ٣٣٪ في الدورة الثالثة، فإذا لم تترفع النسبة بعد الدورة الثالثة، يكون الحقن قد فشل. 

كيف تكون طريقة القيام بهذا الإجراء

يتم تجهيز المريضة ببرنامج مناسب لتحريض الإباضة، دوائي سواء كان من خلال الفم أو عن طريق الإبر، بحيث يختار الطبيب الطريقة المناسبة، وبعد حدوث الإباضة يتم توصية الزوج بالذهاب للمخبر لإعطاء عينة من السائل المنوي، ليتم معالجتها في المخبر، للقيام بما يسمى بعينة النطاف المعالجة، وعندما تجهز العينة خلال ساعتين إلى اربع ساعات، يتم تسليم العينة للزوج، ويأخذها إلى العيادة النسائية لتركيب العينة على المحقن الخاص المعقم والمغلف، يجب أن يكون الإجراء بطريقة لطيفة وحيدة كي لا يرفض الرحم النطاف. 

يتم غسل عنق الرحم بسيروم ملحي بتقنية الرش، حيث يتم تنشيف المنطقة بطريقة لطيفة ثم يتم إدخال المحقنة بمسافة من ٥ إلى ٦ سنتيمتر، مع الانتباه عدم لمس جدران الرحم عند الحقن، كي لا يتم تحريض مواد معينة، ويتم حقن العينة ببطء. 

هذه هي كانت تقنية الحقن داخل الرحم، وكل ما يتعلق به، نتمنى الاستفادة من هذا الموضوع.

دمتم في رعاية الله وحفظه 

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.