مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/09/2022 03:29:00 م
ما هي حلول تساقط الشعر والصلع - تصميم وفاء المؤذن
 ما هي حلول تساقط الشعر والصلع
 تصميم وفاء المؤذن
هل تسأل نفسك ما هي الأمور التي تفعلها دون وعي لمخاطرها وممكن أن تكون سبب في |تساقط الشعر|، وما هي الأطعمة المفيدة التي تساعد على نمو شعر صحي وقوي، تابع معنا في هذا المقال لمعرفة أسباب تساقط الشعر وأسباب الصلع...

- ما هي الأمور التي نفعلها وتسبب تساقط في الشعر؟

تسريح الشعر وشده

الكثير من الناس تشد شعرها وتربطه بقوة وتفعل به كعكة أو ذيل حصان، لأن هذا الأمر يسبب ضغط على بذور الشعر من الأمام وبالتالي قد تنفصل بذور الشعر عن الرأس وبالتالي يتساقط الشعر بكثرة، وإياك أن تسرح شعرك وهو مبلول بالماء.

 تجنب وضع الماء الساخن جداً أو البارد جداً على الشعر

خاصةً السيشوار الساخن فهذا يتلف الشعر بشكل كبير ويعرضه للضرر، إن التعرض للشمس كل يوم من 10 إلى 15 دقيقة مفيد لصحة الجسم ومفيد للشعر وذلك من أجل فيتامين د، لكن التعرض الزائد وحرارة الشمس ممكن أن يتلف الشعر.

جل الشعر

إن الجل المستخدم للشعر لا يؤذي الشعر ولا يوجد مشاكل ضارة فيه إنما المشكلة في المواد الكيماوية التي في داخله تؤذي الشعر وتسبب الضرر، لأنها تقفل مسام |فروة الرأس| وتضعف |بصيلات الشعر|، وبالتالي الشعر يتساقط بكثرة وقد يصل إلى |الصلع|.

تجنب استخدام الشامبو الذي يحتوي على مادة الصلفيت

إن مادة الصلفيت تسبب تساقط الشعر.

تجنب استخدام الصبغات الصناعية

يجب عليك أن تستخدم الصبغات الطبيعية مثل: الحنة وعندما تخلطها في مواد أخرى تعطيك ألوان مختلفة.

ممارسة الرياضة 

إن تحسين الدورة الدموية يفيد الشعر حتى إذا لم تمارس الرياضة ممكن أن تعمل مساج وتدلّك فروة رأسك، وأعملها براحة وهدوء لأنك لو عملتها بضعف ممكن أن تتلف شعرك، وحاول أن تمارس الرياضة بشكل يومي سواء في الجري أو غيره من الرياضات في الصباح.

ما هي حلول تساقط الشعر والصلع - تصميم وفاء المؤذن
 ما هي حلول تساقط الشعر والصلع
تصميم وفاء المؤذن

 كيف تكشف إن كان لديك تساقط في الشعر

من الطبيعي جداً أن يسقط منك إلى حد مئة شعرة في اليوم، ويمكنك أن تكشف إن كان لديك تساقط شعر أكثر من ذلك من خلال الذهاب إلى الطبيب، أو تمرير أصابعك على شعرك من خلال الجذور إلى الأطراف وتنظر إلى يدك وإذا وجدت شعرتين أو أقل فالأمر طبيعي جداً.

ما هي أنواع تساقط الشعر

١- |تساقط شعر وراثي|: 
وهذا التساقط يحدث نتيجة تغير هرمونات في الجسم،
 مثل: زيادة هرمون الذكور هرمون التوستوسترون dht، ويمكنك كشف التساقط الوراثي من خلال مراحل يمر بها شعرك في البداية يتساقط من الجوانب وبعد ذلك يتساقط الشعر من الأعلى ويصبح على هيئة دائرة، بعض الناس تقول العلاج عن طريق زرع الشعر لكن هذا الأمر غير فعّال على المدى البعيد.

ما هو حل التساقط الوراثي

الحل هو العلاج بمادة فعّالة اسمها فيلترايست وهذه المادة توقف تساقط الشعر عند الرجال لأنها توقف هرمون dht، وهذه المادة نسبة كبيرة من الناس استخدموها وكانت فعّالة بشكل كبير، وهناك أبحاث تثبت أن الشاي الأخضر يلغي هرمون الذكور dht ويغذي فروة الرأس ويبطأ تساقط الشعر ويمهد الطريق لنمو شعر جديد، وهناك أبحاث تثبت أن الشاي الأخضر مفيد للتخلص من |القشرة|، وهناك مادة فعّالة أثبتت كفاءتها ضد تساقط الشعر وهي الملوكسبل وذلك حسب بحث نشر في مجلة أمريكية حيث قارنوا بين كريم شعر فيه 5% من تلك المادة وبين كريم لا يوجد فيه أي شيء ووجدوا أن الكريم الذي يحتوي على تلك المادة تساقط الشعر فيه أقل والبصيلة أصبحت أقوى والنمو أفضل والنتائج أفضل، وذلك لأنه يحسّن الدورة الدموية ويوصل الغذاء أكثر للشعر، وهناك بحث تم نشره في 2019 أثبتت أن تلك المادة تنقل الشعر من مرحلة السقوط إلى مرحلة النمو، أي أنها تجبر الشعر على النمو بشكل أسرع.

ماهي طريقة استخدام الشاي الأخضر على الشعر

أغلي كمية من الشاي الأخضر ومن ثم ضعها في بخاخ ومررها على شعرك، واتركهم لمدة ساعة ومن ثم اغسل شعرك، وكرر هذا الأمر كل يوم لمدة أسبوعين أو شهر وسترى نتائج مدهشة.
ما هي حلول تساقط الشعر والصلع - تصميم وفاء المؤذن
 ما هي حلول تساقط الشعر والصلع
 تصميم وفاء المؤذن
٢- |تساقط الشعر الكربي|: 
وهذا النوع يكون أسرع من تساقط الشعر الوراثي ويحصل فجأة نتيجة تغيرات الحياة، إن الشعر تحت فروة الرأس يعتبر حي وحالما يخرج يصبح كرياتين ميت، وبالتالي إذا حصل أي ظرف طارئ في حياتك أي توتر أو حتى شخص عزيز عليك توفي أو قمت بعمل ريجيم قاسي نتيجة لذلك لا يوصل غذاء للشعر، ومن هنا يحصل تساقط الشعر، أي الشعر في جسمك لم يعد له أولوية في وصول الغذاء له.

كيف تختار الشامبو المناسب لشعرك

لا ينفع أن تضع |الشامبو| على شعرك وتزيله مباشر يجب أن تتركه على الأقل خمسة دقائق كي تمتصه فروة الرأس، هناك أمور معينة في الشامبو يجب الابتعاد عنها بصرف النظر عن نوع فروة رأسك مثل مادة الصلفيت وتكون مكتوبة على مكونات الشامبو والكحول أيضاً لأنه ينشف الشعر ويسحب الرطوبة التي فيه وأيضاً مادة الفرمودوهيت يسبب حساسية ويعتبر مادة مسرطنة.
إذا كان فروة رأسك دهنية يجب أن تختار الشامبو الذي مكتوب عليه الاتزان، لأن ذلك يساعد على اتزان الشعر والتحكم بالزيت الذي يخرج من فروة الرأس، وتجنب الشامبو الذي مكتوب عليه يرطب وينعم ولا يستخدم بلسم للشعر، وإذا كانت فروة رأسك جافة استخدم الشامبو الذي مكتوب عليه مرطب ومنعم، اختار شامبو فيه مكونات مثل: الصبار والبروتين وزبدة الشيا والغلسيرين.

ماذا تستخدم إذا كان شعرك فيه قشرة

استخدم شامبو مكتوب عليه مضاد للقشرة وانتبه إلى وجود مكونات تنشف فروة الرأس وتزيد القشرة مثل: صبار أو بروتين.

 ما هي الأطعمة التي تفيد الشعر المتعب

الشعر يحتاج حديد وهذا موجود في اللحوم والخضار مثل: السبانخ ويحتاج أيضاً زنك وموجود ذلك في حبوب السمسم وحبوب البطيخ والسبانخ، ويحتاج فيتامين b7 وهذا موجود في البيض والبطاطا والجبنة والسبانخ، والشعر يحتاج أوميغا 3 وموجود في الأسماك وأعلى أوميغا 3 موجود في سمك السردين والسلمون، والشعر يحتاج فيتامين d و c ويتكون عندما يتعرض للشمس وموجود في اللبن والزبدة والبرتقال.
ودمتم بخير.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.