مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/07/2022 10:35:00 ص
الطفل الكسول الذي غيّر مسار العالم - تصميم ندى الحمصي
الطفل الكسول الذي غيّر مسار العالم
 تصميم ندى الحمصي
بعد هزيمة |ألمانيا| في |الحرب العالمية الأولى|، انعقد مؤتمر فيرساي في فرنسا، بزعامة بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، وبحضور المنهزمة ألمانيا، التي ترتّب عليها الخضوع لكل شروط وإملاءات المنتصرين، ورغم كل الشروط القاسية التي تمنع ألمانيا من امتلاك أية جيوشٍ قويةٍ أو سلاح طيرانٍ متطور، فإن معاهدة فيرساي لم تذكر شيئاً عن أمر الصواريخ وتطوير علومها، وهذا طبيعيٌ جداً في ذلك الوقت، لأن |الصواريخ| لم تكن قد ظهرت وقتها.

الطفل المعجزة

لم يتصوّر أحدٌ من المشاركين في معاهدة فيرساي أن تنهض ألمانيا من جديد، بعد كل الخسائر التي تكبّدتها، وكل القيود التي فُرضت عليها، فلم يحسب أحدٌ أي حسابٍ لطفلٍ صغيرٍ قد يُحدث فرقاً كبيراً في موازين القوى بعد سنواتٍ قليلة، إنه "|فيرنر فون براون|" الاسم الذي ارتبط بسلاح الصواريخ إلى الأبد، وأصبح يوماً ما، أكبر غنائم الحرب العالمية الثانية.

امتلاك الجيش الألماني للصواريخ

بعد عدة سنواتٍ من |معاهدة فيرساي|، أصبح "براون" يحمل شهادة دكتوراه في علوم الصواريخ، فتبنّاه الجيش الألماني، ودعمه مالياً وأخفاه عن عيون العالم، ليظهر بعد سبع سنواتٍ مع ابتكاره الفتاك "صاروخ V2"، الذي امتلك سرعةً تفوق سرعة الصوت، ما جعل رصده غير ممكنٍ قبل أن يصيب هدفه.

نشأة "براون" وطفولته

ولد البارون "فيرنر فون براون" سنة 1912، وكان والده وزيراً للزراعة في ألمانيا، فعاش حياة الثراء والأرستقراطية، ولعل هذا ما جعله يتخلّف دراسياً، إلى أن أصبح في الثالثة عشرة من عمره، حين ظهرت السيّارات والطائرات وأفلام السينما، وخاصةً تلك الأفلام التي تتحدث عن غزو الفضاء، فظهرت لدى "براون" نزعته إلى علوم الفضاء، وشغفه بها، وعندما لاحظت والدته ذلك اشترت له تلسكوباً ليراقب السماء.

حلم طفلٍ صغيرٍ يصنع الفرق

بعد حصول "براون" على التلسكوب، زاد شغفه بالفضاء، وأصبحت مراقبة السماء شغله الشاغل، وأصبح حلمه الكبير أن يذهب إلى الفضاء وخاصةً القمر، ولكن ذلك لم يكن ممكناً في تلك الأيام، بل كان مجرد حلم طفلٍ صغير، ولكن ذلك الطفل لم يكتفِ بجمال حلمه، بل قرّر أن يسعى إلى تحقيقه، حتى وقع على كتابٍ يتحدث عن إطلاق صاروخٍ إلى الفضاء فأثار ذلك الكتاب حماسته.

النقلة النوعية في حياة "براون"

وجد "براون" في ذلك الكتاب، الكثير من المعادلات الصعبة التي لم يفهمها، فطلب مساعدة معلّميه، الذين أرشدوه إلى ضرورة الاهتمام بدراسته لكي يتمكّن من فهم هذه المعادلات وغيرها، فتحوّل الطفل الكسول إلى طالبٍ متفوقٍ جداً، وما أن أصبح في السابعة عشرة حتى شكّل مع مجموعةٍ من رفاقه جمعيةً أسموها "جمعية الصواريخ الألمانية"، وكان الرفاق يجرون بعض التجارب العملية لإطلاق الصواريخ.

الطفل الكسول الذي غيّر مسار العالم - تصميم ندى الحمصي
الطفل الكسول الذي غيّر مسار العالم
 تصميم ندى الحمصي

تعاقد "براون" مع الجيش الألماني

بعمر عشرين سنةً، حصل "براون" على إجازةٍ في هندسة الطيران، من معهد برلين للتكنولوجيا في سنة 1932، ثم حصل على شهادة الدكتوراه بعد ذلك بسنتين، وسرعان ما لفت انتباه الجيش الألماني الصغير بتفوّقه و|تجاربه الصاروخية|، وكان الجيش الألماني حينها يبحث عن سلاحٍ جديدٍ لم تذكره معاهدة فيرساي، فوجد في أفكار "براون" ما يبحث عنه.

تغيّر الحسابات والمسارات

عرض الجيش الألماني على "براون" تمويله بسخاء، بشرط أن يكمل أبحاثه بكامل السرّية وتحت رعاية الجيش، فوافق "براون" على ذلك، لأنه رأى أمامه فرصةً لتحقيق حلمه القديم، وأصبح أكبر متخصّصٍ مدنيٍّ في |محطة الصواريخ| التابعة للجيش الألماني، ولكن كل شيءٍ بدأ يتغير في ألمانيا في سنة 1934، عندما وصل |هتلر| إلى قمة السلطة.

"هتلر" يدعم أفكار "براون"

أُعجب هتلر بمشروع الصواريخ التي يقوم عليها "براون"، فصرف عليه بسخاء، حتى أنه أنشأ له منشأةً جديدةً في مدينة "بيناموندا" مخصصةً لهذا الغرض، فقد احتوت المنشأة أكثر من ثلاثة آلاف مهندسٍ وتقنيٍّ وعاملٍ تحت إشراف "براون"، وسرعان ما بدأ هتلر يجني ثمار سخائه على "براون" ومشاريعه حين بدأ إطلاق صواريخ A2 سنة 1936، وقد استطاعت تلك الصواريخ الارتفاع لأكثر من ثلاثة كيلومترات.

دخول براون عالم السياسة عبر الحزب النازي

كان "هتلر" ورجاله في غاية السرور من إنجازات "براون" وتقدّم مشروعه، حتى أن |الحزب النازي| قد طلب من "براون" في سنة 1937 أن ينضم إليه، فوافق "براون" فوراً، وسرعان ما أصبح عضواً بارزاً في الحزب، فبدأ قائد القوات الخاصة "هيملر" يهتم به ويتقرّب إليه، حتى ضمّه إلى صفّه في سنة 1939، فأصبح "براون" ضابطاً في الجيش الألماني النازي.
 تطوّر صناعة الصواريخ خلال الحرب العالمية الثانية:
مع بداية الحرب العالمية الثانية، تم تكليف "براون" بتصنيع صواريخ مدمرةً قادرةً على الوصول إلى عواصم دول الحلفاء، وتم دعمه بكل ما يحتاج إليه، فقام "براون" مع فريقه بتكثيف جهودهم، حتى نجحوا بتصنيع الصاروخ V1 في سنة 1942، فاحتفل به القادة الألمان وتوقعوا أن يكون هذا السلاح ما سيحسم الحرب لصالحهم، ولكن الصاروخ لم يكن كاملاً ودقيقاً وكان بحاجةٍ لبعض التعديلات.

الدّمار يطال المدن الألمانية ويحصد آلاف القتلى

استمر "براون" بتطوير الصاروخ حتى سنة 1943، حين بدأ الحلفاء بقصف المدن الألمانية بالطائرات بكثافةٍ عالية، وذلك بهدف تحطيم معنويات الشعب الألماني، بحسب بعض المؤرخين، وقد تسبب القصف بسقوط أكثر من أربعين ألف قتيلٍ في خمسة أيامٍ فقط، بينما أصبحت المدن المقصوفة مجرّد خرابٍ وأنقاضٍ ولم تعد صالحةً للعيش.

رد الألمان على قصف الحلفاء لمدنهم

بعد القصف المدمر للمدن الألمانية من قبل طائرات |الحلفاء| وخاصةً الطيران الملكي البريطاني، بدأت المواقف تتبدّل في مجريات أحداث الحرب، فبدأ اليأس يتمكن من السيطرة على الشعب الألماني المشرّد، ولم يجد هتلر وأعوانه وسيلةً للرد على الحلفاء، إلا باستخدام سلاح الصواريخ، ومع أن الصاروخ V2 لم يكن جاهزاً تماماً إلا أن هتلر بدأ باستخدامه فعلاً بقصف لندن وفرنسا.
الطفل الكسول الذي غيّر مسار العالم - تصميم ندى الحمصي
الطفل الكسول الذي غيّر مسار العالم
 تصميم ندى الحمصي

أهم مواصفات الصاروخ V2

بلغ وزن الصاروخ اثني عشر طنّاً، وبلغ طوله أربعة عشر متراً، أما مداه الأقصى فوصل إلى 320 كيلومتر، ووصلت سرعته إلى 5700 كيلومتر في الساعة، وكان قادراً على حمل أكثر من طنٍّ واحدٍ من المتفجّرات، وكان يرتفع فوق الأرض لمسافة ثمانين كيلومتراً قبل أن يتوجّه نحو الهدف، ولذلك فقد كان سلاحاً فتاكاً لا يمكن ردعه.  

الحرب الإعلامية

 استغل الإعلام الألماني ميزات الصاروخ وقدراته للتأثير في معنويات الحلفاء وجنودهم وشعوبهم، ولرفع معنويات الجنود الألمان، وقد نجح بذلك إلى حدٍّ ما، فبعد إطلاق أكثر من ألفٍ وأربعمئة صاروخٍ على لندن، وسقوط أعدادٍ هائلةٍ من القتلى، بدأت بريطانيا بإخلاء عاصمتها من السكان، وبدأت بتوزيع الأقنعة الواقية من الغازات السامة، ما يدل على أنها لم تكن تعرف ما الذي يسقط فوقها.

العلم المسبق وتجاهل الحقائق

لم يكن الحلفاء غافلين تماماً عن |تصنيع الصواريخ| الألمانية، فقد عرفوا بها منذ سنة 1943، ولكنهم لم يعيروها اهتماماً كبيراً، فهم لم يتخيلوا أن تتحول إلى ذلك السلاح الخطير، واعتبروها مجرد دعايةٍ ألمانيةٍ زائفة، وذلك ما جعلهم يتفاجؤون بسقوط تلك الصواريخ بتلك الأعداد فوق المدن الأوروبية، حتى أنهم ظنوها قنابل جديدةً تُسقطها الطائرات الألمانية من ارتفاعاتٍ عالية.

عملية "هايدرا" المجنونة

لم يدرك الحلفاء حقيقة الصواريخ الألمانية إلا بعد سقوط عددٍ منها فوق السويد دون أن تنفجر، فقامت بريطانيا بنقل تلك الصواريخ إلى أرضها، فعلمت بعد دراستها حجم الخطر الذي يواجهها، فقامت مع دول الحلفاء بقصف "بيناموندا" لتدمير |مصانع الصواريخ|، وكان القصف عنيفاً ومتواصلاً واستمر حتى سنة 1944، ضمن عمليةٍ عُرفت باسم "|هايدرا|"، استهلكت أكثر من مئة وعشرين ألف طنٍ من المتفجرات، ولكنها لم تدمر سوى ثمانيةٍ وأربعين صاروخاً فقط.

سبق السيف العذل

رغم أن سلاح الصواريخ الألمانية كان مدمراً جداً، وقادراً على قلب موازين القوى، إلا أن الألمان تأخّروا في استخدامه، ولو استخدموه قبل بضعة أشهرٍ فقط لاختلفت نتائج الحرب العالمية الثانية، ذلك ما أعلنه بعض المسؤولين في دول الحلفاء، ولكن الحرب انتهت لصالح الحلفاء، وانتحر هتلر أو اختفى.
أما صديقنا "براون" فلم يجد أمامه سبيلاً سوى الهروب من ألمانيا، بعد أن قرر هتلر اتباع سياسة الأرض المحروقة، بتمدير جميع المصانع والمنشآت والأبحاث العلمية، وقتل العلماء، فلجأ "براون" إلى القوات الأمريكية وبدأت مرحلةٌ جديدةٌ من حياته، تم الحديث عنها في مقالةٍ بعنوان "ماذا اكتسب الحلفاء من غنائم ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية؟" فنرجو العودة إليها لمعرفة بقية الحكاية، أما إذا أردتم التعليق على تفاصيل هذه المقالة فنحن ننتظر ذلك. 
بقلمي: سليمان أبو طافش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.