مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/07/2022 06:28:00 م
أخطر وأغرب القصص في التاريخ أيفان الرهيب - تصميم وفاء المؤذن المؤذن
أخطر وأغرب القصص في التاريخ أيفان الرهيب
 تصميم وفاء المؤذن المؤذن
إن ظننتم أن الفظائع التي أرتكبها أهل الجشع السلطاوي، والملكي، تاريخ وانتهى، أنتم مخطئون، أنتم جداً مخطئون.

أمعنوا النظر اليوم حولكم هذه عقيدة بأركان ثابتة أعتنقها أهل هذا الشجع عبر الأزمان، فأهل التاريخ منهم أعلنوا أفعالهم، وأهل الحاضر ألبسوها الثوب الزائف وأخفوها....

أصدقائي المتابعين قصتنا اليوم شخصية من |العصور الوسطى| شخصية تحديداً من الروسية القديمة وصفت حياته بالعنف والدم حتى بحق أقرب الأقربين، هذه الحياة العنيفة كانت السبب الرئيسي في اكتساب بطل مقالنا اليوم لقبه الذي شاع بين الناس...

تعالوا أصدقائي لنعود بالزمن إلى القرن السادس عشر، ونتعرف معاً على |أيفان الرابع| أو كما يلقب بين الناس بأيفان الرهيب.....

أليكم القصة الكاملة.

أيفان الرابع 

 هو أبن أمير موسكو فاسيلي الثالث، ولد أيفان في الخامس والعشرين من أغسطس عام ١٥٣٠م، أستلم الحكم بعد وفاة والده، وكان عمره ثلاث سنوات فقط، غريب أليس كذلك؟!!

إلى أن أمه ألينا كلينس كايا، لم تترك أبنها الطفل بين أراء المستشارين، فأصبحت هي الوصية عليه وعلى العرش، لم تدم هذه الحقبة طويلاً، فعند بلوغ أيفان الثامنة من عمره، توفيت أمه بحسب المؤرخين قتلاً بالسم ماكان له أثر عظيم برسم شخصية أيفان الطفل آن ذاك.

بعد وفاة الوالدة تولى |الحكم| بالنيابة عن أيفان المجلس المختار، وهم عبارة عن مجموعة من النبلاء، إلا أن أيفان لم يترك الأمر على حاله طويلاً.

فبحسب التاريخ أيفان تولى الحكم عندما كان في الرابع عشر من عمره، وفي مصادر أخرى في السادس عشر.

 عام ١٥٤٧م أعلن أيفان نفسه أول قياصرة روسيا 

دلالة ورسالة للقريب قبل الغريب على قوته وقوة إمبراطوريته.

كان معروفاً عن أيفان أنه أحد الأتباع المتشددين للمسيحية الأرثوذوكسية، ماساهم بثقل الشخصية التي عرف بها لاحقاً، فالرجل كان يعتقد أن له حق إلهي بامتلاك سلطة غير محدودة بعد الرب.

أول عمل قام به أيفان بعهده كان التخلص من أعضاء المجلس المختار لتصبح السلطة المطلقة له.

عام ١٥٥٣م حصل أمر كان أحد الأسباب الرئيسية بجعل الشك والارتياب أحد أبرز سمات شخصية |القيصر الروسي|، ففي هذا العام  نشب خلاف بين القيصر أيفان وأحد مستشاريه، ويدعى الأمير أوندريه كروسبكي.

على أثر هذا الخلاف أنشق الأمير عن القيصر، وأنضم إلى صفوف الليتوانيين أعداء أيفان، بل كان له دور في تدمير منطقة فيلوكي الاستراتيجية خلال أحد الحروب بين الليتوانيين والقيصر.

هذا الأمر أدى إلى ارتياب القيصر وانعدام ثقته بمجتمع النبلاء حوله، فارتكب العديد من المجازر الوحشية بحق أبناء هذه الطبقة.

أخطر وأغرب القصص في التاريخ أيفان الرهيب - تصميم وفاء المؤذن المؤذن
أخطر وأغرب القصص في التاريخ أيفان الرهيب
 تصميم وفاء المؤذن المؤذن

المرعب أنه كانت الطريقة المفضلة لديه في التعذيب 

تمثلت في تكسر وتهشيم أرجل ضحاياه قبل أن يقوم برميهم على الثلج، وجعلهم يزحفون طلباً للرحمة، بالإضافة إلى أساليب الحرق والذبح، والغرق، وفي المقابل حلم توسيع إمبراطوريته لم يفارق خياله. 

خاض القيصر أيفان العديد من الحروب التي استنزفت الموارد البشرية والمادية على حد سواء لإمبراطوريته.

فقام باحتلال قازان، وإعدام المسلمين فيها، وهدم مساجدها لإحلال الكنائس بدل عنها، ثم أحتل استراخان، والباشكير وغيرها.

خاض القيصر أيضاً حرباً لثلاث سنوات مع العثمانيين

 لم يستطع خلالها تحقيق أي انتصار يذكر، فانتهت الحرب بأبرام معاهدة سلام بين الطرفين.

عام ١٥٧٠م أرتكب القيصر |أيفان الرهيب| مجزرة أكسبته هذا اللقب بجدارة هذه المجزرة ارتكبت فقط بدافع الشك، فبعد تفشي الطاعون في ذلك العام في روسيا وحصده مئات الآلاف من الأرواح، وانتشار المجاعة والفقر بسبب الطاعون والحروب عديمة الجدوى ساور أيفان الشك من أن النبلاء في منطقة نوف كوروت التي كانت تعتبر غنية يخططون للإنشقاق والإنقلاب على حكمه فماذا فعل؟؟؟؟

أنصتوا جيداً.....

داهم أيفان المدينة، ونهبها ودمرها، ثم قام على مدة ٥ أيام بذبح وقتل الرجال والنساء والأطفال على حد سواء، وبحيث ماوصل إلينا من تلك الحقبة، فأن أيفان الرهيب قام بربط النساء والأطفال بزلاجات ودفعهم إلى المياه المتجمدة، فقتلوا غرقاً متجمدين لتبلغ الحصيلة النهائية لهذه المذبحة ٦٠ ألف ضحية.

أن كنتم تعتقدون أن المرء من الممكن أن يكون متوحشاً مع أعدائه ورحيماً بأهل بيته أنتم مخطئون لأن الوضع عند هذا القيصر لم يكن كذلك، فيما يلي سأخبركم بتفاصيل الحياة الشخصية لأيفان وما جرى مع أبنه ووريث عرشه وهذا ماسوف يصدمكم......

أغلب مصادر التاريخ تقول أن أيفان قام بالزواج لثمانية مرات

الأولى كان من أنستازيا رومانوف رزق أيفان من أنستازيا بستة أطفال توفي أربعة منهم في عمر مبكر، انتهى الزواج بعد ١١ عام بوفاة أنستازيا عام ١٥٦٠م، كان أيفان مقتنعاً بأن أفراد الطبقة البرجوازية قد سممو زوجته وكان هذا دافع لارتكاب |المجازر| بحقهم.

الزوجة الثانية كانت الأميرة ماريا تمريوكوفنا، التي توفيت هي الأخرى بعد ٨ سنوات بطريقة غامضة دفعت أيفان لاتهام البرجوازيين مجدداً بتسميم زوجته، فبدأ بالذبح والحرق مرة أخرى.

عام ١٥٧١م تزوج أيفان من مارفا سوباكينا التي أصيبت بصورة مفاجئة بحمة شديدة بعد زواجها بأيام قليلة ما أدى إلى وفاتها.

بالطبع أمر الحمى لم يقنع أيفان، فالرجل مصاب بجنون الارتياب، ومن غير البويار ليتحملوا ويدفعوا الثمن، وهو ماكان مجزرة أخرى، 

أنى توفيسكا كانت الزوجة الرابعة، والتي نفاها أيفان إلى دير للراهبات عام ١٥٧٤م، بعد سنتين من زواجهما، لأنها لم تنجب له أطفال، نفس المصير كان ينتظر الزوجة الخامسة أنا فاسيلشيكوفا التي نفيت لنفس السبب عام ١٥٧٦م.

الزوجة السادسة كانت أرملة هذه الزوجة نفيت وسجت أيضاً في دير للراهبات، ولكن لأمر مغاير تماماً.

أخطر وأغرب القصص في التاريخ أيفان الرهيب - تصميم وفاء المؤذن المؤذن
أخطر وأغرب القصص في التاريخ أيفان الرهيب
 تصميم وفاء المؤذن المؤذن
فزوجة القيصر قامت بخيانته، فكان عقابها أن تشاهد بأم عينها إعدام عشيقها قبل أن ترمى في |سجن| حتى وفاتها، والتي أيضاً كانت غامضة.

القيصر أيفان تعرض للخيانة الزوجية بحسب زعمه للمرة الثانية على يد الزوجة السابعة، ماريا دولغوروكيا ولكن هذه المرة تفنن القيصر بالعقاب، فقام الرجال بإغراق زوجته في النهر معدماً إياها عام ١٥٨٠م.

أخر زواج للقيصر كانت من ماريا ناغايا التي منحته أبنه ديمتري 

هذه المرة انتهت الزيجة بموت القيصر عام١٥٨٤م، لتنفى بعدها زوجته الثامنة من القصر، ويغتال أبنه ديمتري على يد أعدائه عام ١٥٩١م، إن أثارت حياة القيصر أيفان الرهيب دهشتكم، فانتظروا لتعرفوا قصته مع أبنه الذي حمل أسم أبيه.

ولد إيفان ايفانوفيتش عام ١٥٥٤م، وقد كان الولد سر أبيه، فقد رافق أباه بكل |الحروب| بل وحضر مجزرة نوف كوروث عام ١٥٧٠م، التي ذكرناها سابقاً دون أن يرف له جفن لمنظر النساء والأطفال المتجمدين في المياه، هذا الأمر منحه تفوق على شقيقه فيدور الذي قيل أنه كان يعاني من مشاكل عقلية، وليكتمل المظهر البطولي للأبن أمام أبيه القيصر تمكن أيفان الأبن من إنقاذ أيفان الأب من موت محتم بعد أن قام بالتصدي وقتل رجل أستطاع الوصل إلى القيصر، وشهر السيف في وجهه بغية قتله، بالطبع القيصر يريد استمرار نسله، وبالأخص نسل أبنه أيفان البطل، فقام بتزويجه ثلاث مرات مابين العامين ١٥٧١م و ١٥٨٠م.

الزوجة الأولى والثانية تم نفيهما إلى الدير، والسبب لم يكن عدم قدرتهما على الأنجاب، بل لأنهما لم ينجبا ذكوراً، فكان الزواج من الثالثة وتدعى بيلينا شيريميتيفا حملت بيلينا وكان القيصر أيفان مقتنع تماماً أن الطفل القادم ذكر ألا أن هذا الطفل لم يكتب له النجاة، والسبب جده، كيف؟؟؟؟

بدأت الأحداث بصراع بين الأب وأبنه على قيادة الجيش 

 وخصوصاً بعد الخسائر التي لحق بالروس، ثم وصل يوم الخامس عشر من نوفمبر عام ١٥٨١م، بدأ الأمر عندما رأى القيصر زوجة أبنه مرتدية ملابس أعتبرها الرجل المهووس بالسلطة غير لائقة، فباشر القيصر بضرب زوجة أبنه الحامل التي أخذت تصرخ طالبةً النجدة، سمع أيفان الأبن والزوج استغاثة زوجته الحامل، فأسرع الرجل منقذاً زوجته وفاصل بينها وبين أبيه على أثر الضرب المبرح الذي تعرضت له الزوجة توفي الجنين، وثارت ثائرة الأب المفجوع فحصل تلاسن بين الأب والأبن، فماذا حصل برأيكم؟؟؟؟؟؟

أخطر وأغرب القصص في التاريخ أيفان الرهيب - تصميم وفاء المؤذن المؤذن
أخطر وأغرب القصص في التاريخ أيفان الرهيب
 تصميم وفاء المؤذن المؤذن
 وبالطبع دخلت السياسة في الخلاف، فما كان من |القيصر الشكاك| ألا أن أتهم أبنه بالخيانة وأنهار ضرباً على رأس أيفان الأبن بصولجان كان يحمله في يده، تدخل من كان موجوداً من حاشية البلاط لإيقاف مايحصل، لينتج عن هذا الخلاف إصابة أيفان الأبن بإصابات بليغة، وفقدانه الوعي.

أفاق القيصر الأب من نوبة الجنون التي أصابته، ليرى الأبن ملقى على الأرض والدم ينزف من رأسه ركع القيصر بجانب أبنه المدمى حاضن له محاولاً إيقاف ذلك النزيف من رأسه، وصارخاً لقد قتلت أبني.

في الأيام التالية لم يفارق القيصر فراش ولده الغائب عن الوعي 

 وأقام الصلوات بغية شفائه، ألا أن المنية وافت |وريث العرش| في التاسع عشر من نوفمبر عام ١٥٨١م، لم يمهل القدر القيصر أيفان كثيراً، فبعد ثلاث سنوات من مقتل ولده على يده توفي القيصر أيفان الرهيب، بسبب جلطة دماغية أثناء لعبة الشطرنج مع بودكن بيسكي أحد المقربين منه في الثامن والعشرين من مارس عام ١٥٨٤م، لتنتهي بذلك حياة أكثر |الشخصيات دموية| في التاريخ والتي لم يسلم من بطشها حتى أقرب الناس إليه حتى فلذة كبده.

إذاً أصدقائي هذا ماكان في جعبتنا حول قصة أيفان الرهيب قصة عرفتنا إلى بعض من التاريخ المنسي إلى حد ما وقصة بينت لنا مايمكن للسلطة وحبها والسعي إليها أن يخلف من مأساة إن كان من الشك بجميع من يحيط به خلف السلطة إلى المجازر والفظائع التي تخلفها، وصولاً إلى قتل الأبرياء والأقرباء والأشقاء والأولاد خوفاً من فقدانها ومن دون وعي.

هذا الهوس وهذا الارتكابات ليست من الماضي المنهي نحن نشهدها اليوم أن امعنا النظر، وسوف نشهدها في المستقبل أيضاً.

والعلم عند الله هذا تاريخ لمن يريد أن يرى الحقيقة لكم فيه عبرة ولنا فيه كل يوم قصة....

أن أعجبكم سلسة مقالات أخطر وأغرب القصص في التاريخ أيفان الرهيب، شاركونا الرأي ولاتنسوا أن تشاركوا هذا المقال على أوسع نطاق ومع الأصدقاء، وأيضاً لا تنسوا أن تشاركونا رأيكم في التعليقات لكي نكبر معكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بقلمي: حسن فروخ

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.