مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/05/2022 09:49:00 م
أربعة مجالات للعمل على الإنترنت باستخدام الهاتف المحمول فقط - تصميم رزان الحموي
أربعة مجالات للعمل على الإنترنت باستخدام الهاتف المحمول فقط
 تصميم رزان الحموي
أشخاصٌ كُثُر يرغبون في |العمل على الإنترنت|، ويأملون بالحصول على المكاسب الماديّة منه، لكنّ عائقاً يمنعهم من تحقيق تلك الرغبة، وهو عدم امتلاكهم حاسوباً شخصياً، لذلك وجدت أنَّه من المهم أن أوضح لكم فكرة العمل على الإنترنت بدون وجود |حاسب شخصي|، وذلك عن طريق الاستعاضة عنه بجهاز |الهاتف المحمول|. 

وفي ما يلي ستجد مجموعة متنوعة وكبيرة من مجالات العمل على الإنترنت، والتي سهل جداً القيام بها من المنزل أو من أي مكان آخر وذلك باستخدام الهاتف المحمول. 

المجال الأول: مجال كتابة المحتوى

وهو مجال عام، ويندرج ضمنه مجموعة كبيرة من فروع العمل، ويشتمل على تخصّصاتٍ عديدة، وجميعها لا تحتاج إلى موهبة فطرية، بل يمكن اكتسابها عبر التعلّم والتدريب، وعبر اتباع خطوات وإجراءات محددة، وسأذكر لك الآن مجموعة تخصصات |كتاب المحتوى| والتي تستطيع العمل عليها من هاتفك فقط:

1- كتابة المقالات: أحد أكُثر التخصصات المطلوبة والتي تحقق أرباحاً مالية كبيرة، وهنا يجب الانتباه إلى كتابة المقالات الموافقة مع |محركات البحث| والمتلائمة مع قواعد الSEO، هذا يعني أنَّ تخصص كتابة المقالات مطلوب جداً من قبل أصحاب المواقع والمنصّات الإلكترونيّة. 

لكن ماذا تفعل إذا لم تكن من أصحاب المعرفة في مجال كتابة المقالات

امتلاك مهارة الكتابة يتطلب منك تعلّم ما يلي:

أولاً- يجب أن تتعلم كيف تقدّم مقال متوافق مع |معايير الSEO|، لكي يكون المقال ملائم لمحركات البحث، وهو أمر بسيط ويمكن تعلّمه عن طريق مواقع الإنترنت التعليميّة المجانيّة، أو عن طريق قنوات اليوتيوب التعليميّة. 

ثانياً- أن تختار تخصص محدد في كتابة المقالات، يعني أن تكتب في المجال الطبّي مثلاً، أو في مجال الطبخ، أو أي مجالٍ آخر. 

2- كتابة محتوى تسويقي على أحد مواقع التواصل الاجتماعي مثل توتير وفيسبوك وأنستغرام:

تشتمل هذه العملية كتابة محتوى ما بغرض التسويق لمنتج معين، أو الترويج لمحتوى موجود على موقع إلكتروني أو محتوى تعرضه قناة يوتيوب. 

وهو وظيفة إبداعية تحتاج إلى تفكير إبداعي قادر على استخراج أفكار مُبتكرة ومشجّعة لزيارة المحتوى الذي يتم الترويج له. 

من هي الفئة المهتمة بهذه الوظيفة

أكثر من يبحث عن صانعي وكُتّاب محتوى تسويقي هم أصحاب |المنصَّات الإلكترونيّة|، بالإضافة إلى أصحاب الصفحات الكبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، لأنّهم مهتمون جداً بالتسويق لصفحاتهم ومنصاتهم والمحتوى الذي يقدمونه. 

3- Copy Writing:

وهو ثالث تخصصات كتابة المحتوى، يتمحور هذا التخصص حول إقناع شخص ما بشراء منتج، أو الاشتراك في خدمة معيّنة، أو حتى إقناعه بفكرة أو قضية محددة. 

وهو مجال عمل صعب ويتطلّب مهارة عالية وقدرة كبيرة على الإقناع، وفن وإبداع في التسويق، لذلك نجد أن مجال Copy Writing يحقق دخل مادي أعلى بكثير من الذي يحققه كل من كتابة المقالات وكتابة المحتوى. 

كانت هذه التخصصات الثلاثة المُندرجة تحت بند كتابة المحتوى، وجميعها يمكن القيام به وإنجازه عن طريق الهاتف المحمول. 

ولا زال هناك المزيد من الوظائف المشابهة والتي يمكن القيام بها عن طريق الهاتف الجوّال فقط، لذلك إن أعجبتك الفكرة تابع تتمة الموضوع.

أربعة مجالات للعمل على الإنترنت باستخدام الهاتف المحمول فقط - تصميم رزان الحموي
أربعة مجالات للعمل على الإنترنت باستخدام الهاتف المحمول فقط
 تصميم رزان الحموي

مجال التصميم

والمقصود بالتصميم هنا كل ما يخص عالم |التصميم| من أعمال، مثل ابتكار تصاميم لمواقع التواصل الاجتماعي، إنشاء تصاميم خاصة بفيديوهات اليوتيوب، إجراء تصاميم للسير الذاتية وغيرها الكثير من التصاميم المشابهة، وبيع تلك التصاميم والكسب منها. 

ولأنّ معظم التصاميم تحتاجُ إلى برنامج الفوتوشوب الذي يعمل على الحاسوب، فإنّ الحل البديل هنا سيكون بالاعتماد على تطبيق |canva| المجاني، وهو تطبيق رائع وممتاز وعملي جداً، لأنَّهُ يسمح للمستخدمين بتصميم أي شيء يريدونه وبدون الاستعانة بأيّ برنامج تصميم، كما أنّه يقدّم تصاميم جاهزة يمكن التعديل عليها، وهذا يمنحنا ميّزة في العمل في مجال التصميم وهي عدم ضرورة امتلاك الخبرة في التصميم، ما تحتاجه فقط هو أن تتعلّم كيفية العمل على هذا التطبيق. 

إنشاء قناة على اليوتيوب

وهو مجال عمل مُمتاز جداً للعمل من المنزل وعن طريق الهاتف المحمول فقط، كما أنّه ذات مردود عالٍ، ومتطلبات مجال العمل هذا تتمثل في وجود الموهبة أو الخبرة في أي مجال من مجالات الحياة بدون تحديد. 

وسيكون هاتُفك الجوّال كافٍ لأداء هذه الوظيفة، لأنّ تصوير فيديوهات القناة يمكن أن يتم من الكاميرا الخاصة بالهاتف، وإجراء عملية مونتاج للفيديو يمكن أن تتم عن طريق أحد برامج المونتاج التي يدعمها الهاتف الجوال. 

لكن يجبُ ألّا تنسَ فكرة أنَّ المردود المادي لقناة اليوتيوب يتوقف على عدد المشاهدات التي تحصدها مقاطع الفيديو الخاصة بقناتك، وهذا بدوره يتطلب أن يكون محتوى القناة مفيد وشيّق وجذاب أيضاً، من أجل استقطاب أكبر عدد ممكن من الزوّار وبالتالي أكبر عدد ممكن من المشاهدات. 

التسويق الإلكتروني

مجال |التسويق الإلكتروني| مجال عمل ممتاز جداً، يمكن ممارسته عبر الهاتف المحمول، وأهم ما يُميز هذا المجال أنّ التسويق يمكن أن يكون لمنتجات أو خدمات شركات أو مؤسسات كُبرى، ويمكن أن يكون لمنتجات أو خدمات تقدمها أنتَ شخصيّاً، كأن تقوم بالتسويق لمنتجات مميّزة خاصة بك، ومن الأمثلة على ذلك أن تقوم بالتصميم والطباعة على الملابس. 

وفي البداية لن تكون بحاجة إلى الكثير من المال، قم بشراء قطعة ملابس واحدة فقط واطبع عليها التصميم، ومن ثم قم بالترويج لذلك المنتج، وبحسب الطلب تقوم بزيادة أعداد منتجاتك. 

جميع ما ذُكر من مجالات عمل هي مجالات مفيدة جداً لحالة الأشخاص البسيطين، والذين يرغبون في العمل لكنهم لا يمتلكون مقوّمات ذلك. 

نتمنى أن تكون هذه المجالات قد أعجبتكم، ونتمنى أن تشاركونا آراءكم من خلال كتابة المجال الذي اخترتموه للعمل في التعليقات. 

بقلمي: هيا الشيخ

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.