مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/13/2022 08:19:00 م
تعلّم كيف تبدأ طريق العمل الحر خطوةً بخطوة - اختيار الصورة رزان الحموي
تعلّم كيف تبدأ طريق العمل الحر خطوةً بخطوة
 اختيار الصورة رزان الحموي
لأنّ جميعُنا يتطلّعُ إلى الحصولِ على المال بطريقة أو بأُخرى، ولأنّ التّوجه العالمي اليوم يذهب نحو العمل على الإنترنت، ودَدَتُ أن أقدم لكم في هذا المقال الطريقة والأسلوب الذي يساعدكم على وضع خُطاكم على الطريق الصحيح للعمل الحر، من خلال بيان كلَّ ما يتعلق بهذا المجال.

بدايةً يجب أن نفهم أنَّ معنى اصطلاح |فري لانسر| هو الموظّف أو الفرد الذي يعمل بصورة مُستقلة وحُرّة، والذي يحمِلُ خبرة أو مهارة ما في مجالٍ محدد، حيث يتّجه هذا الشخص إلى تقديم خدماته إلى الشركات وأصحاب العمل الذي يبحثون عمَّن يقدم لهم الخدمات التي تلزمهم ومَن يُنجز لهم أعمالهم.

إيجابيات ومميزات العمل الحُر

|العمل الحُر| أو ما يُعرف بالفري لانسر يتمتع بالعديد من المميزات أهمها:

١- إمكانية العمل في أيّ مجالٍ تفضله وتمتلك الخبرة فيه، طالما أنَّك قادر على تقديم الخدمة التي تطلبها الشركات بأفضل صورة ممكنة. 

٢- المرونة والحُريّة في اختيار الوقت الأنسب للعمل، أي حُريّة تحديد عدد ساعات العمل، وحُريّة وقت ممارسة العمل أيضاً. 

٣- حُريّة مكان العمل، أي إمكانيّة العمل من داخل بيتك، أو من الكافتيريا المجاورة لمنزلك، أو من أيِّ مكانٍ آخر.

٤- لا وجود للعلاقات والمحسوبيّات في العمل الحُر، بل يكون العمل للمُجد وصاحب الخبرة. 

٥- سهولة الدخول إلى عالم العمل الحر، لأنّك لا تحتاج إلى رأس مال للانطلاق في العمل، وإنما تحتاج فقط أن تكون شخص خبير وصاحب مهارة في مجال ما، وتمتلك قابلية إنجاز الخدمات المطلوبة وفق المطلوب.

٦- إمكانية العمل على أكثر من مشروع، والقدرة على الجمع بين عدة خدمات ومشاريع معاً. 

٧- يعتبر العمل الحُر مصدرَ دخلٍ ممتاز جداً، سواءً أكان دخلاً أساسياً أم دخلاً إضافيّاً. 

أمّا عن سلبيات العمل الحُر وعيوبه فيمكن تلخيصها في مجموعة النقاط التالية

١- عدم استقرار |الدخل| وتذبذبه بين المرتفع والمتوسط وأحياناِ يكون منخفضاً، وذلك بسبب ارتباطه بعدد المهام والخدمات المُنجزة، لكنها في الواقع هي حالة بدائية، وبمرور الوقت ومع الخبرة يصبح لديك الكثير من العملاء، وبالتالي يصبح دخلك الشهري متصاعد. 

٢- في العمل الحُر تكون أنت مدير نفسك، وأنت المسؤول عن إنجاز عملك في الوقت المحدد، والمسؤول عن توفير الملاءمة والموازنة بين العمل الحر والوظيفة أو بين العمل الحر والدراسة، وتعد هذه مشكلة عائقاً يمنع العديد من الأفراد من الاستمرار في رحلتهم في العمل الحر، لذلك وإن لم تكن لديك مهارة إدارة الوقت فلن تكون ناجحاً في مجال العمل الحر، لأنك ستجد صعوبة في إدارة الوقت وبالتالي لن تكون قادراً على بلوغ غاياتك وإتمام أعمالك.

هذه كانت نظرة عامة ومُوجزة عن العملِ الحُر، وهذه كانت معظم إيجابياته وأبرز سلبيّاته، لذلك حاول أن تتجنب تلك العيوب لتتمكن من الدخول في مجال العمل الحر، ولكي يكون النجاح مرافقاً لك. 

ربما تسأل نفسك الآن ما هي المجالات التي يمكن أن أقدم خدماتي ضمنها على اعتبار أنّني فري لانسر؟ 

تعلّم كيف تبدأ طريق العمل الحر خطوةً بخطوة - اختيار الصورة رزان الحموي
تعلّم كيف تبدأ طريق العمل الحر خطوةً بخطوة
 اختيار الصورة رزان الحموي
العمل كفري لانسر، |العمل عن بعُد|، |العمل الإلكتروني|، العمل الحُر، جميعُها مصطلحات تُشير إلى العمل عن طريق الإنترنت ومن أي مكان حول العالم، فمن أهم مُزايا العمل الحُر كما ذكرنا حريّة العمل حيث لا يوجد مكتب للعمل، بل إنك حُر في اختيار مكان إنجاز مهامك وتقديم خدماتك أينما كُنت. 

وفيما يتعلق بمجالات العمل الحُر فإنّ الفري لانسر يشتمل على مجموعة كبيرة ومتنوعة جداً من المجالات التي يمكن ممارسة العمل الحُر فيها، ليس ذلك فقط، بل إنَّ لكلِّ مجال فروعٌ متنوعة تنحدرُ عنه، وسلسلة واسعة من التخصصات المتفرعة عنه.

ومن أشهر مجالات العمل الحُر وأكثرها طلباً في سوق العمل اليوم نذكر:

مجال التصميم

وهو مجال مناسب جداً لأصحاب التفكير الإبداعي، والأشخاص القادرين على تقديم تصاميم ذات أفكار مُبتكرة، وهو مجال واسع العمل ويوجد ضمنه الكثير والكثير من المجالات الفرعية، مثل تصميم المواقع والمنصات الإلكترونية، تصميم الصور والشعارات، إجراء التصاميم لمختلف مواقع التواصل الاجتماعي. 

مجال صناعة وكتابة المحتوى

والذي من أمثلته كتابة الأبحاث العلمية والتقارير البحثية لطلبة المدارس والجامعات، كتابة محتوى إبداعي لمواقع التواصل الاجتماعي، كتابة المحتوى للمدوّنات.

تقديم الاستشارات

هو أيضاً مجال واسع وشامل، فمن الممكن أن تكون الاستشارات في مجال القانون، أو في مجال التجارة والاستثمار، أو ربما في مجال ريادة الأعمال، أو غيرها من المجالات الأخرى، وبغض النظر عن كل تلك المجالات إلّا أنك تستطيع ممارسة عمل تقديم الاستشارات عن بُعد في أي مجال تمتلك فيه الخبرة الكافية والتي تؤهلك لتقديم الاستشارة لمن يجهل أمر ما. 

 إدارة الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي

لأنّ العالم بُرمّته أصبح يعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها، فإنّ الطلب على خدمة إدارة صفحات تطبيقات التواصل الاجتماعي باتت مطلوبة بشدة. 

التسويق الإلكتروني

بعد تحوّل الكثير من أعمال البيع والشراء إلى الشكل الإلكتروني أصبحت خدمات التسويق الإلكتروني مطلوبةً جداً، ويندرج تحت مجال التسويق الإلكتروني فروعاً عدة مثل التسويق للخدمات، والتسويق للمنتجات، التسويق للمواقع الإلكترونية، والتسويق لقنوات اليوتيوب. 

وكل من مجالي التسويق للخدمات والتسويق للمنتجات يتفرع عنهما أعداد هائلة من مجالات العمل، وأعدادها  تتساوى مع أعداد الخدمات والمنتجات الموجودة حول العالم. 

سأترك لكَ حرية توقّع الكم الهائل من تلك الخدمات. 

سأكتفي بذكر المجالات الخمسة السابقة، لكن يجب أن تدرك أنّها ليست المجالات الوحيدة فقط للعمل الإلكتروني، إذ لا يزال يوجد غيرها الكثير من المجالات المماثلة.

لا ننسى أيضاً أنَّ الموهبة في بعض الأحيان يمكن استغلالها وتحويلها إلى طريقة لكسب الأموال، كالرسم والتصوير والتسجيل الصوتي.

أي إذا كانت لديك موهبة التقاط الصور بطريقة احترافية وجذابة، تستطيع الاستفادة من هذه الموهبة من خلال بيع الصور المُلتقطة.

وإذا كُنت موهوباً في الرسم فمن الممكن أن تستغل هذه الموهبة في تقديم خدمات الرسم لمن يريد، مثل رسم الشخصيات أو الحيوانات أو رسم الطبيعة أو اللوحات الفنية أو ما شابه. 

هذا يعني أنّ فرصة العمل كفري لانسر كبيرة جداً ومُتاحة أمام شرائح واسعة من الأفراد، لمجرد امتلاكهم الخبرة أو الموهبة أو المهارة في أي مجال من مجالات الحياة بإمكانهم توظيفها في العمل الحر. 

بعد بيان أفضل مجالات العمل الحر، يجب أن أوضح لكَ الخطوات الفعلية التي تؤهلك لدخول عالم |الأعمال المستقلة|، والتي من خلالها ستنطلق إلى عالمٍ آخرٍ من العمل والحياة. 

تعلّم كيف تبدأ طريق العمل الحر خطوةً بخطوة - اختيار الصورة رزان الحموي
تعلّم كيف تبدأ طريق العمل الحر خطوةً بخطوة
اختيار الصورة رزان الحموي
إنّ المجالات المتوفّرة للعمل كفري لانسر كثيرة ومتنوعة حسب ما أوضحناه، لذلك ليس أمامك الآن أيُّ عائقٍ للبدء في عالم الأعمال المُستقلة، لأنّه لابد من وجود المجال الذي تحبه وتُبدع في عمله ضمن تلك المجالات، ويكفيك أن تتعرف إلى المبادئ والخطوات الفعليّة التي يجب أن تكون حجر الأساس لطريقك إلى العمل الجديد. 

فمن أجل أن تبدأ فعليّاً في العمل كفري لانسر من الضروري جداً أن تتبع الخطوات الآتية

1-اجعل هدفك واضحاً ومحدداً، أي قرر لماذا تريد أن تعمل كفري لانسر؟ هل من أجل |المال|؟ أو بقصد زيادة الخبرة أو من أجل التخلص من أوقات الفراغ أو غير ذلك؟ 

لأن وجود هدف محدد تسعى لتحقيقه مثل الرغبة في تحقيق |دخل مالي إضافي|، سيعطيك حافزاً دائماً للاستمرار والمتابعة، حتّى إن واجهتك بعض الثغرات والعوائق، بينما غياب الهدف الواضح، أو العمل فقط من أجل تقليد الآخرين، سيعرّضك للاستسلام والإحباط عند أول عقبة تواجهك أو من أول محاولة فاشلة. 

2-اجعل المجال الذي تريد العمل ضمنه و|تقديم خدمات| فيه مجالاً محدداً، وحاول أن تتخصص في مجال ما وابتعد عن العمومية ما استطعت، كذلك حاول أن يكون اختيارك مبنياً على حبّك للمجال وشغفك به، حتى وإن كان هناك مجالات مُربحة أكثر منه، لأنّ العمل في مجال مفضّل بالنسبةِ لك، سيضمنُ لكَ النَّجاح والتألّق و|تحقيق الأرباح| المالية أكثر بكثير من العمل في مجال مطلوب جداً لكنك لا تحبه. 

3- ضع جدولاً زمنياً للتنفيذ، وارسم خطة تطويرية يكون هدفها دعم ذاتك وزيادة معلوماتك في المجال الذي تعمل ضمنه، وهنا يجب الإشارة إلى أنَّ التطوير واكتساب المهارة العلمية والعملية يمكن تحقيقه بوسائل عدة كالتعلّم الذاتي عن طريق اليوتيوب. 

إن نجاحك في العمل كفري لانسر متوقفٌ على مدى تطبيقك للخطوات التي ذكرتها للتو، لذلك اعقد العزم وخذ بجميع النصائح التي أخبرتُك إيّاها وابدأ بعملك المستقل. 

إذا كُنت متحمساً للفكرة أخبرني من خلال التعليقات ما هو المجال الذي تريد أن تبدأ العمل به؟ 

بقلمي: هيا الشيخ

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.