مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/04/2022 10:31:00 ص
حكاية دب العسل والأرنب الحبوب .
 حكاية دب العسل والأرنب الحبوب .
تصميم الصورة :  ندى حمصي  
علينا أيها الصغار أن نكون مؤدبين في تعاملنا مع الآخرين ولا نأخذ أي شيء يخصهم دون الاستئذان منه أولاً ،فمن غير اللائق أن نأخذ أغراض أو نمس خصوصيات الآخرين دون طلب الأذن منهم ،وفي قصة اليوم سنتعرف على أهمية استئذان الآخرين والتصرف الصحيح عند الحاجة لأخذ شيء من الآخرين .

في إحداى الغابات الجميلة كان هناك أرنب جميل ونشيط ومؤدب في تصرفاته 

كان يحب تناول الطعام الشهي وبالأخص |الجزر الطازج| ،وكان لا يكثر من تناول الطعام لا يشعر بألم في معدته ،وكان لهذا الأرنب صديق لطيف هو الدب وكان هذا الدب يحب الأرنب ويلعب معه في الغابة كل يوم ،إلا أن هذا الدب لم يكن بنشاط الأرنب فكان يحب النوم ويحب الطعام كثيرا وخاصة العسل وكان يأكل بكثرة دون الانتباه لصحته .

وذات يوم أحضر الأرنب لصديقه الدب بعض العسل لأنه يعرف أنه يحبه كثيرا ،وفرح الدب بهذا العسل وجلس يتناوله بشهية وتشكر الأرنب على هذه الهدية ،وطلب الأرنب الأذن من الدب بأنه سوف يذهب قليلا للمنزل ليقوم ببعض واجباته ثم يعود للعب مع الدب ،فقال له الدب حسنا سوف أنتظرك وأنا سأكمل تناول هذا العسل الشهي .

وظل الدب يتناول بجرة العسل حتى أنهاه كله ولم يتبقى شيء في الجرة ،وقال لنفسه أنا لم أشبع بعد من هذا العسل الشهي سوف أذهب إلى خلية النحل لأحصل على المزيد منه فهو شهي ولا يمكنني مقاومته ،وعندما وصل إلى الشجرة الموجود عليها |خلية النحل| وجد هناك النحل يحوم حول الخلية واختبأ حتى غادرت النحلات إلى حقل الأزهار لجمع المزيد من |العسل| وتسلل ببطئ لأخذ العسل من الخلية.

لكن كان هناك نحلة داخل الخلية وعندما مد يده قامت بلسعه

  فصرخ الدب من شدة الألم وقال للنحلة لماذا فعلتي بي ذلك أنا جئت أخذ فقط القليل من العسل أليس هذا العسل للجميع ،فقالت له النحلة لماذا لا تطلب الأذن بالسماح لك بتناول العسل فنحن نتعب كل يوم ونستيقظ باكراً ونعمل بجد حتى نقوم بصنع هذا العسل فكيف لك أن تأتي أنت وتأخذه بكل بساطة .

فحزن الدب كثيراً وغاد إلى منزله ويداه متورمة من شدة أثر اللسعة التي سببتها له النحلة ،ووجد الأرنب ينتظهر أمام منزله وسأله ماذا حصل لك أيها الدب وما سبب تورم يديك هكذا ،فقال له الدب ذهبت لأخذ القليل من العسل من خلية النحل وقامت النحلة بلسعي وأنا لم أسبب لها الأذى لتفعل ذلك بي ،فقال له الأرنب كيف تأخذ العسل دون طلب الأذن بأخذه من النحل فهذا تصرف غير لائق .

فقال له الدب لكن كيف أنت أحضرت لي العسل ألم تقم بأخذه من الخلية 

فقال له الأرنب لا أنا لم أفعل ذلك بل قمت بمساعدة نحلة وقعت من أعلى الأزهار وأصيب قدمها ،فقدمت لي العسل كمكافئة وأنا أحضرته لك لأنك تحبه كثيرا ،فقال الدب أنا أعترف بغلطي ولن أكرره مرة أخرى وسوف أقوم بالاستئذان قبل أهذ أي شيء ليس لي ،فقال الأرنب أحسنت أيها الدب هذا هو التصرف الصحيح .

وذهب الدب واعتذر من النحلة وقبلت النحلة اعتذاره وقدمت له القليل من العسل ليأكله فتشكرها الدب وقال لها لن أقوم مجدداً بأخذ العسل دون طلب الإذن .

وهكذا يا أصدقائي تعلم الدب الدرس وأصبح يتصرف بالشكل الصحيح واللائق مع غيره وصار محبوب من قبل كل الحيونات .

ريم العيسى

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.