مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/25/2022 08:33:00 م
ما هي الاستراتيجيات الأفضل للنجاح في الاختبارات المؤتمتة - تصميم الصورة وفاء المؤذن
ما هي الاستراتيجيات الأفضل للنجاح في الاختبارات المؤتمتة
 تصميم الصورة وفاء المؤذن
إنك ربما قد أجريت في حياتك أحد |الاختبارات المؤتمتة| أو "الاختيار من متعدد"، فهو من أنظمة الاختبارات التي تعتمدها الكثير من المعاهد والجامعات في العالم.

ولكن هل تواجه مشكلة حقيقة في هذا الاختبار؟ هل ترغب في معرفة طرق سهلة لتجاوز هذا النوع من الاختبارات بنجاح؟ 

إذا أردت ذلك بالفعل، فهذا المقال مخصص لك بالتحديد، فإننا سنعرض إليك في هذه المقالة عدة استراتيجيات تساعدك في التخلص من الحيرة والارتباك ضمن اختبارات الاختيار من متعدد أو كما تعرف باسم الاختبارات المؤتمتة.

- استراتيجيات فعالة للنجاح في اختبارات الاختيار من متعدد

 احرص على أن لا تتسرع في إجابتك ودع السؤال يخبرك ما يريد

إياك أن تتسرع في إجابتك قبل أن تنهي قراءة السؤال جيداً وإلى نهايته، حيث إن معظم الطلاب بمجرد أن يقوموا بقراءة سؤال مشابه لما قد درسوه في الأمس أو يظنون أنه مشابهاً لما ركز عليه الأستاذ كثيراً، حتى تجدهم يقفزون للإجابة فوراً.

وفي أغلب الأحيان تكون إجابتهم خاطئة ويخسرون علامة هذا |السؤال| بسبب تسرعهم الكبير في الإجابة. لذا، أنصحك بأن تأخذ وقتك وتقرأ السؤال جيداً لكي تتمكن من الاختيار بشكل صحيح.

لا تنظر للإجابات كثيراً قبل أن تقرأ السؤال

إنك عندما تقرأ السؤال وتنظر للإجابات الموجودة أمامك بسرعة فإنك في الواقع سوف تشتت ذهنك بها. لذا، من الأفضل أن تقرأ السؤال أولاً وتحاول أن تتذكر الإجابة ثم بعد ذلك قارن الإجابة التي خطرت في ذهنك وتذكرتها مع |الإجابات| الموجودة أمامك.

ضع إشارة حذف الخيارات الخاطئة في ذهنك

إياك أن تتوتر أو تخف عندما تقرأ السؤال ولا تستطيع تذكر الإجابة فوراً، فإنه يمكنك في هذه اللحظة أن تبدأ باستبعاد الأجوبة التي ترى أنها مستحيلة أو خاطئة، أو أنها لا تتوافق مع السؤال المطروح، فهذا سيخفف عبءً كبيراً، ويشعرك بالراحة قليلاً.

لا تعيد قراءة السؤال بعد الإجابة عليه 

عندما تجيب عن سؤالٍ ما في بداية الاختبارات المؤتمتة، وتظن بأنه خاطئ، لا تعيد النظر إليه كل ثانية، حاول أن تتجاهله قليلاً، وتكمل باقي الأسئلة، لكي لا ينفذ منك الوقت ولكي لا تشتت ذهنك بسؤال واحد فقط.

كما أن النظر مراراً وتكراراً للأجوبة التي اخترتها سوف يجعلك ترتكب الحماقات وتستبدل الإجابة الصحيحة بالخاطئة. لذا، أنصحك بأن تكون منطقياً وتتوقف عن التردد.

اختر الإجابة الأفضل وتابع

عندما حذفت الإجابات الخاطئة أو الغير منطقية من السؤال المجهول الذي لم تتذكره، حاول أن تعيد قراءة السؤال مرة أخرى مع الإجابات المتبقية لديك، وانظر أي منها منطقيٌ أكثر، ثم قم باختياره ولا تتردد، ولا تجعل المزيد من الوقت يذهب دون فائدة.

ما هي الاستراتيجيات الأفضل للنجاح في الاختبارات المؤتمتة - تصميم الصورة وفاء المؤذن
ما هي الاستراتيجيات الأفضل للنجاح في الاختبارات المؤتمتة
 تصميم الصورة وفاء المؤذن
إن الكثير من الطلبة يواجهون مشاكل وصعوبات كثيرة أثناء إجراء الاختبارات التي تأتي متعددة الاختيارات أو |المؤتمتة|، فهي من النوع الذي يسبب للشخص الارتباك والتوتر.

ولكن بعد قراءة الاستراتيجيات التي جمعتها "سطر" لك، لن تواجه أي مشكلة في مثل هذا النوع من الاختبارات.

اترك الجواب الصحيح إذا وجدت الأصح 

عندما تنتهي من قراءة السؤال بشكل جيد، محاولاً تذكر الإجابة ثم مقارنتها مع الإجابات المذكورة أمامك، احرص على أن تقارنها بجميع الخيارات لا تهمل أي واحدة، وذلك لكي تختار الإجابة الأصح من بينهما.

لا تقف عند السؤال المجهول 

عندما تواجه سؤالاً غامضاً ومجهولاً لا تطل الوقت وأنت منتظراً إلهاماً يحل عقدة هذا السؤال، فتخسر غيره، انتقل مباشرة للسؤال التالي وحاول أن تجيب على الأسئلة التي تعلمها أولاً ثم تنتقل للأصعب.

حيث إن الثقة التي تكسبها من حل الأسئلة المعروفة بالنسبة لك، تساعدك على إنجاز الأسئلة الصعبة بطريقة أسهل، وثقة أعلى.

ابحث عن الجمل الطويلة في الاختبارات التي تعتمد على الحفظ

إن تشكيل عبارات طويلة خاطئة ليس بالأمر السهل كما تتخيل. لذا، لا تهمل |الاحتمالات| الطويلة فغالباً ما تكون هي الحل الصحيح وخاصة في الامتحانات الحفظية التي ليس بإمكان المدرس ابتكار أجوبة طويلة خاطئة. 

ولكن هذا لا يعني أن تتجنب قراءة السؤال وجميع الإجابات!

لا تختر دائماً إجابة "كل ما سبق صحيح" أو "لا شيء مما سبق"

يظن العديد من الطلاب إن إجابة "كل ما سبق صحيح" أو إجابة "لا شيء مما سبق" هي من الاختيارات الصحيحة، ولكن هذا الاعتقاد في الغالب هو خاطئ.

فإذا كان لديك أدنى شك بأن إحدى الإجابات غير منطقية أو غير صحيحة ابتعد مباشرةً عن احتمال "كل ما سبق صحيح"، واختر الإجابة التي تجد أنها هي الأصح.

ثق بنفسك دائماً

إن هذه الاستراتيجية هي حقيقة أهم الاستراتيجيات العشر جميعها، لأنك دون أن تمتلك الثقة بالنفس لن تتمكن من النجاح في أي |اختبار| من هذه الاختبارات.

ثق بنفسك دائماً، وبقدراتك العقلية، لا تتردد كثيراً في اختيار الإجابات أجب كما درست وكما يمليه عليك منطق السؤال. 

وتجنب افتعال حركات الأكشن في أخر لحظات الامتحان وتستبدل جميع الأجوبة !

إن اتباعك لهذه الاستراتيجيات العشر سوف يساعدك على أن تختار الإجابة الصحيحة قدر الإمكان، مما يؤهلك للنجاح واجتياز الاختبارات المؤتمتة. 

شاركنا في رأيك واستفساراتك حول هذا الموضوع ضمن التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.