مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/20/2022 06:38:00 م
الصعوبات التي يواجهها الطلاب الدوليين عند الدراسة في الخارج - تصميم الصورة وفاء مؤذن
الصعوبات التي يواجهها الطلاب الدوليين عند الدراسة في الخارج
 تصميم الصورة وفاء مؤذن
 إن العديد من |الطلاب الدوليين| يواجهون خلال فترة دراستهم في الخارج عدد من الصعوبات التي ربما قد تؤثر في مستوى التحصيل الدراسي لهم، مما قد يجعلهم يشعرون بالتخبط، والقلق إيذاء تلك المرحلة، وقد يجعلهم ذلك أيضاَ يفقدون القدرة على استكمال دراستهم في الخارج نظراً للصعوبات التي يعانون منها هناك.

ولأننا نحرص دائماً على تقديم الدعم، والمساعدة للجميع، فقد قمنا بتحديد أهم صعوبات الدراسة في دول الخارج، بالإضافة إلى حلول لهذه المشكلات أيضاً من أجل مساعدتكم في التغلب عليها.

- صعوبات |الدراسة في الخارج|: 

مشكلة الوحدة والانغلاق عن المجتمع المحيط

إن العديد من طلاب عندما يسافرون للخارج لمتابعة دراستهم فإنهم في الفترة الأولى قد يصابون بحالة نفسية تدعى "|الصدمة الثقافية|"، مما قد تجعلهم يعيشون في وحدة تامة وانغلاق عن هذه البيئة الجديدة، وهذا نظراً لعدم قدرتهم الكافية على التكيف والاندماج مع زملائهم، نظراً إلى اختلاف الثقافات فيما بينهم.

ولكي تتغلب عزيزي القارئ على هذه المشكلة، ينبغي عليك أن تتمتع بمرونة عالية، وأن تسعى إلى تنمية مهاراتك الاجتماعية لكي تتمكن من تقبل الآخرين، والاندماج مهم، ولكن احرص على أن تبقى محافظاً على مبادئك، وعاداتك وتقاليدك التي قد نشأت عليها.

مشكلة عدم التمكن من اللغة الإنجليزية 

تعتبر هذه المشكلة من أبرز المشاكل الشائعة بين الكثير من الطلاب الدوليين الذين يلجؤون إلى استكمال دراستهم في الخارج، تعتبر اللغة الإنجليزية في الواقع هي اللغة الرسمية والأساسية لعدد كبير من الدول، كما أنه ينبغي على الطالب أن يتمكن من هذه اللغة من أجل استيعاب المواد الدراسية، والقدرة على التعامل مع المحيط.

ومن أجل أن تتغلب على هذه المشكلة، قم بتسجيل في أحد الدورات التعليمية التي تزيد من إتقانك لهذه اللغة قبل أن تقوم بالسفر إلى الخارج.

مشكلات شخصية متعددة 

إن بعض الطلاب يعانون في البداية من عدم قدرتهم على إدارة حياتهم الشخصية بصورة مثالية، مثل أمور تأمين الوجبات اليومية، أو التنظيف، أو إدارة الميزانية بشكل جيد لكي يتمكن من تحقيق الأمان المالي طوال الشهر.

ولكي تتغلب على ذلك، عليك أن تتدرب جيداً على إدارة مسؤولياتك، شؤونك الحياتية، كما أنه بإمكانك اللجوء إلى أصدقائك الموجودين في أحد الدول والذين قد استطاعوا سابقاً أن يتغلبوا على هذه المشكلات، لكي تتلقى منهم بعض الدعم، وتكتسب منهم بعض الخبرات، وتتعرف على الطرق الفعالة من أجل تغلب على صعوبات هذه المرحلة.

زيادة تكاليف المعيشة

يزداد الطالب شعوره بالضغط النفسي بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة في تلك |البلدان الأجنبية| يوماً بعد يوم، ولهذا السبب يتوجب عليك يا صديقي أن تتعرف بشكل جيدٍ على أهم طرق التوفير التي قد اتبعها أقرانك لكي تتغلب على ارتفاع التكلفة.

إن هذه هي أبرز وأشهر الصعوبات الشائعة التي يعاني منها معظم الطلاب عند السفر للخارج لمتابعة دراستهم.

أخبرنا إذ كنت تواجه مشكلة أخرى تختلف عن المشكلات المذكورة أعلاه، لكي نتمكن من مساعدك في إيجاد حلٍ للتغلب عليها.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.