مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/17/2022 04:36:00 م
ما هي مزايا ومخاطر أواني الضغط والقلايات الهوائية - تصميم رزان الحموي
ما هي مزايا ومخاطر أواني الضغط والقلايات الهوائية
 تصميم رزان الحموي
هناك أواني عادية تطبخ فيها معظم الناس وهناك أواني أخرى هي |أواني ضغط| وهناك |القلايات الهوائية|، وهل الطبخ فيهم صحي أم لا وما هي مزاياهم وما هي مخاطرهم وما هي المعلومات الخاطئة عنهم، تابع معنا في هذا المقال لمعرفة مزايا ومخاطر أواني الضغط والقلايات الهوائية...

هل أواني الضغط والقلايات الهوائية صحية أم لا

جميعنا نعرف أن الماء يغلي عند 100 درجة مئوية عند الضغط الجوي العادي، إن الماء يغلي عن طريق أخذ الحرارة من الغاز إلى غاية أن يكتفي من الطاقة التي لديه ويستطيع التغلب على الضغط الجوي وبالتالي يتبخر، وعادة هذا يحصل عند 100 درجة في الضغط الجوي العادي لكن درجة غليان الماء تختلف حسب الضغط فإذا الضغط ازداد درجة غليان الماء تزداد، ومن هنا تأتي فكرة أواني الضغط.

ما هي كمية الضغط التي توجد داخل أواني الضغط

إن الضغط الذي في داخلها هو ضعف الضغط الجوي عندما بخار الماء يخرج ترجعه مرة أخرى، ونتيجة لذلك المياه تحتاج طاقة أعلى كي تهرب وتتبخر، وهنا الماء يغلي عند 121 درجة، تخيل طبخة ما تحتاج 12 ساعة طبخ على الغاز في أواني الطبخ العادية وبالماء الذي يغلي عند 100 درجة مئوية وكلما تزيد درجة غليان الماء خمس درجات أي 105 فأنت تقلل وقت الطبخ للنصف، أي بدل الطبخ في 12 ساعة سيستغرق 6 ساعات فقط، وإذا ازدادت أكثر من 120 درجة الأكل سيستوي 16 مرة أسرع والطبخة ستستغرق 45 دقيقة فقط بدل 12 ساعة، إن أواني الطبخ العادية الماء يتبخر ويهرب، أما في أواني الضغط  الماء يغلي عند 120 لكن البخار لا يخرج لأنه نظام مغلق فالضغط ينزله مرة أخرى للطعام الذي موجود فيه، والمشكلة أن البخار الذي يخرج من الأواني العادية يجعل المطبخ حرارته عالية، لذلك تعتبر أواني الضغط أفضل لأنها نظام مغلق ومكفول.

ما هي مزايا ومخاطر أواني الضغط والقلايات الهوائية - تصميم رزان الحموي
ما هي مزايا ومخاطر أواني الضغط والقلايات الهوائية
 تصميم رزان الحموي

من ماذا تتكون أواني الضغط

تتكون من قاعدة ثابتة وهي التي توزع الحرارة بالتساوي فيها وتتكون من غطاء وهناك جلد مطاطي من أجل إحكام الإغلاق، إن أحد عيوب أواني الضغط هو هذا الجلد يجب تغييره كل فترة ويوجد أيضاً صمام كي يمتص الضغط الذي يوجد داخل الأواني وحالما يزيد الضغط تبدأ تنفس و|الصفارة| تعمل وهذه إشارة كي تخفض الغاز عليها.

 ما هي مشكلة أواني الضغط القديمة

مشكلتها كان فيها فتحة واحدة فقط لتنفيس الضغط وفي حال الطعام سدها الضغط سيتجمع وتنفجر مباشرةً، لكن جميع التصميمات الحديثة فيها أكثر من |فتحة لتفريغ الضغط| وبالتالي تعتبر آمنة جداً ومن النادر أن يحصل أي انفجار، لكن من المهم جداً طريقة تشغيلها أن تكون سليمة.

ما هي فوائد أواني الضغط

• توفير المال.

• النكهة الخاصة في الطعام ستكون أفضل.

• لا تحتاج وضع الكثير من الماء يكفي مرة واحد في البداية فقط.

• توفير الوقت بعض الأطعمة قد تستغرق ساعات لإنهائها لكن هنا في نصف الساعة تنتهي.

• الطبخ في الصيف في أواني الضغط مريح جداً كونه لا يعطي أي حرارة في المطبخ. 

ما هي عيوب أواني الضغط

• غالية الثمن في شرائها لكن قد توفر المال مع مرور الوقت.

• غير مناسبة لجميع الأطعمة مثل المعكرونة لا تناسبها قد تسد فتحات الضغط وتسبب مشاكل.

• يجب أن تضع في الحسبان الوقت الذي تحتاجه لتفريغ هذا الضغط وقد يصل إلى ربع ساعة أو ثلث ساعة.

ما هي أفضل الطرق لتفريغ الضغط

أهم وأفضل طرق تفريع الضغط هي: 

١- ترك الأواني مفتوحة وتبرد من تلقاء نفسها والضغط يذهب وقد يستغرق ربع ساعة.

٢- أن تضغط على |التفريغ السريع| ويستغرق هذا خمسة دقائق، لكن المشكلة حالما تضغط على التفريغ السريع تكون قللت الضغط وبالتالي درجة غليان المياه تقل.

ما هي مزايا ومخاطر أواني الضغط والقلايات الهوائية - تصميم رزان الحموي
ما هي مزايا ومخاطر أواني الضغط والقلايات الهوائية
تصميم رزان الحموي
▪على سبيل المثال:

إذا كنت تطبخ في أواني الضغط رز حالما تضغط على التفريغ السريع ستجد الرز بدأ يغلي، وبالتالي ممكن أن يحترق لغاية أن يقل الضغط وتعرف أن الرز تم استوائه، أما إذا كنت تطبخ فيها خضار لا يوجد أي مشكلة.

٣- فتح الماء عليها وبالتالي الضغط سيتفرغ بسرعة.

ما هي القيمة الغذائية في أواني الضغط

هناك أبحاث تثبت أن أواني الضغط أفضل من الأواني العادية لأنها تطبخ الطعام في وقت أقل وبالتالي تحافظ على القيمة الغذائية أكثر، وهناك أبحاث تقول العكس عند طبخ الطعام في درجات حرارة عالية قد تقضي على الفيتامينات وخاصة إذا كنت تطبخ خضار.

ما هي مزايا القلايات الهوائية

من ميزاتها أنها لا تعتمد على زيوت مهدرجة ولا يوجد فيها زيوت ضارة بالصحة لأن قلي الطعام فيها يكون بكمية قليلة من الزيت ملعقة أو ملعقتين، وتوفر عليك الوقت والجهد والرائحة القوية وتعطيك أطعمة فيها دهون أقل ومركبات خطرة أقل بكثير من القلي العادي، والقلاية تعمل بتقنية |الصفير| الذي يعطي تنبيه عند الانتهاء من عملية قلي الطعام.

ما هي عيوب القلاية الهوائية

استهلاك الكثير من الكهرباء وصعوبة تنظيفها ولا تناسب جميع أنواع الأطعمة ولا تقرمش الطعام وقد تؤدي إلى نشافه، وأيضاً صغر سعتها وبالتالي لا تقلي كمية كبيرة من الطعام.

ما هي القلايات الهوائية وكيف تعمل

يوجد فيها مروحة تدفع الهواء الساخن على الطعام وبالتالي يستوي، وهي تعتبر صحية أكثر من القلي في زيت كثير الذي يسبب أمراض مثل القلب والسكر والسرطان، هناك دراسة أجريت ووجدوا أن القلاية الهوائية ترفع مادة الكولسترول وتلك المادة تتكون عندما الكولسترول الذي في اللحم أو السمك يتكسر أثناء الطبخ، وتلك المادة تؤدي إلى انسداد الشرايين ومرض السرطان وغيره، والحل هو وضع توم أخضر أو بقدونس لأن فيهم ما يقلل تكوين مادة الكولسترول.

ودمتم بخير.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.