مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/10/2022 08:28:00 م
اختبار تقييم الخريجين GRE مفهومه وأقسامه - تصميم وفاء المؤذن
اختبار تقييم الخريجين GRE مفهومه وأقسامه
 تصميم وفاء المؤذن
هل سمعت من قبل عن |امتحان تقييم الخريجين|؟

هل ترغب بمتابعة دراستك الجامعية العليا وتريد أن تعلم كيف تحقق النجاح في هذا الاختبار؟

اعتقد أنك سمعت كثيراً عن امتحان تقييم الخريجين الذي يعرف باسم "|GRE|"، حيث أنه أحد الشروط الرئيسية التي يجب على طلاب تحقيقها عند البدء بالسير في طريق الدراسات العليا ضمن الدول الناطقة باللغة الإنجليزية.

ولكي تتعرف على هذا الاختبار بشكل واضح ومفهوم وبسيط، تابع قراءة أسطر المقال لتجد إجابات عن جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك حول اختبار GRE.

ما هو اختبار GRE

أنه أحد اختبارات القبول التي يجب على الطالب النجاح بها لمتابعة دراسته في الجامعات، حيث إنه اختبار موحد يتم إجراءه بشكل إلكتروني، والهدف منه هو |تحديد مستوى| قدرات المتقدم على |الدراسات الأكاديمية العليا|.

يقيس هذا الاختبار مستويات الطالب وقدراته على إجراء عمليات حسابية وأيضاً تحليل البيانات، لهذا السبب ينبغي أن يمتلك المتقدم خبرة مسبقة أو اطلاع مسبق على علم الهندسة و الجبر، كما يقيس اختبار GRE قدرة الطالب على التفكير النقدي وإيجاد حلول للمشكلات، أي أنه لا يختبر فقط القدرات الحسابية والعلمية بل اختبار ذكاء كامل وتقييم شامل لشخصية الفرد.

ما هي الطريقة التي تتم من خلاله لتحديد مستوى الأداء

يعمل اختبار GRE على قياس وتقييم قدرات الطالب من خلال إجراء اختبارٍ متعدد المراحل، أي أن أدائك في هذا الاختبار يقسم إلى قسمين:

▪︎القسم الأول اللفظي.

▪︎القسم الثاني هو الكمي.

وخلال هذين القسمين يتم تحديد عدة أقسام من الأسئلة يجب عليك أن تجيب عليها بشكل صحيح، أما بالنسبة لنتيجة النهائية لهذا الاختبار فهي تتم من خلال إجراء عملية تسمى المعادلة.

اختبار تقييم الخريجين GRE مفهومه وأقسامه - تصميم وفاء المؤذن
اختبار تقييم الخريجين GRE مفهومه وأقسامه
 تصميم وفاء المؤذن
قد يفكر الطلاب الذين يمتلكون شغفاً وطموحاً كبيراً بأن يتابعوا دراستهم في أحد الدول الأجنبية الناطقة باللغة الإنجليزية، ولكنهم قد يقفون على عتبة |اختبارات القبول| حائرين في سبل تجاوزها، وخاصة طلاب الهندسات حيث أنهم يواجهون فحص تقييم الخريجين GRE بكل ما يملكون من ذكاء ومهارات.

ولكن الكثير منهم يجهل معنى هذا الاختبار، وطرق تقسيمه وكيفية طرح الأسئلة وطرق النجاح به من أجل تحقيق حلمهم بدراسة في أحد دول الخارج. لذلك، قمنا بجمع أهم المعلومات عن هذا الاختبار لعرضها وتوضيحها لكم، سوف نستعرض إليكم أقسام اختبار GRE وطريقة عرض الأسئلة لكي تكون على اطلاع شامل على جميع المعلومات التي تخص اختبار تقييم الخريجين المعترف به بدول أمريكا وأيضاً بجميع الدول التي تنطق باللغة الإنجليزية.

- أجزاء اختبار GRE 

الجزء الأول هو عبارة عن كتابة تحليلية

إن هذا القسم يشبه قسم كتابة المقالات والهدف منه هو تقييم كتابتك التحليلية لقياس قدرتك في التعبير عما يجول في ذهنك، ويتم ذلك من خلال قيامك بكتابة مقالة أو أطروحة غنية بالمعلومات الهامة وبشكل ولغة سليمة، بالإضافة إلى أنه يجب عليك اختيار مواضيع فريدة من نوعها وغير مألوفة.

الجزء الثاني هو الاختبار اللفظي 

أما في هذا الجزء من اختبار GRE فأنه يتم عرض مجموعة من الأسئلة التي تختبر قدراتك على فهم وتحليل البيانات المكتوبة والقدرة على إيجاد علاقات بين المفردات والجمل والمفاهيم اللغوية، حيث تأتي الأسئلة في هذا القسم بصيغ التالية:

▪︎ أكمل النص.

▪︎ أوجد التكافئ بين الجمل.

▪︎أسئلة ترتبط بفهمك للنص أو الفقرات التي تعرض لك.

 الجزء الثالث هو الاختبار الكمي

المقصود بالاختبار الكمي هو اختبار قدراتك الكمية الأساسية واختبار قدراتك على التفكير وحل المشكلات بطرق إبداعية بعيداً عن التقليد، كما يشتمل هذا القسم على عدة أسئلة يختبر بها مهاراتك في الجبر والهندسة والتي تغطي جميع المهارات الأساسية بمادة الرياضيات.

هذه هي أبرز المعلومات الأساسية التي يجب أن تتعرف عليها بشكل دقيق لكي تتمكن من إعداد نفسك بطريقة صحيحة لتجاوز هذا الاختبار بنجاح وتحقق حلمك بالدراسة في أحد |الدول الأجنبية|.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.