مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/25/2022 04:42:00 م

نصائح بسيطة للحفاظ على أمن العملات الرقمية الخاصة بك.
عملات رقمية مشفرة,Crypto
يظن الكثير من المستثمرين والمتداولين بالعملات المشفرة أن عملية تخزين هذه العملات سهلة وبسيطة، وهذا الصحيح، ولكن ما يجهله هؤلاء الناس هو كيفة المحافظة على أمن عملاتهم الرقمية، فإن عملية تخزين العملات تتطلب بعض من المهارات والقدارت المختلفة تماماً، ولهذا السبب نلاحظ بأن الكثير من الأشخاص يبحثون عن أفكار تساعدهم في المحافظة على أمن عملاتهم المشفرة.

ربما قد يخطر بذهنك الآن هذا السؤال " كيف يمكن اختراق وكسر حاجز الأمان للعملات الرقمية وهي تعتمد على خوارزمية التشفير؟"

فهذا السؤال منطقياً، حيث جميعنا نعلم بأن العملات الرقمية هي |عملات مشفرة|، أي تعتمد على علم التشفير، ومن المستحيل أن يتم اختراق البلوكتشين، أو حتى اختراق مفتاحه الخاص، لأن محاولة كسر هذه الخوارزمية تحتاج إلى إمكانيات كبيرة غير موجودة في حواسيبنا اليوم، ولكن السعي للحفاظ على أمن العملات الرقمية هو من أجل حمياتها من أخطاء مستخدميها ذات نفسهم، وحمايتها أيضاً من القرصنة.

ولهذا السبب سوف نلقي الضوء بمقالتنا اليوم على أبرز النصائح الهامة التي تساعدك في الحفاظ على أمن عملاتك الرقمية.

نصائح للحفاظ على العملات الرقمية

1- عليك أن تكون حذراً من عمليات التصيّد الاحتيالي

يمكننا القول بأن المقصود بالتصيّد الاحتيالي هو القيام بالاحتيال على أصحاب العملات الرقمية لكي يجمع معلومات حساسة، فهو يعمل على التنكر بشخصة شخص جدير بالثقة، حيث يستخدم اللصوص في هذه الحالة طريقة شائعة للغاية، والتي تتم عن طريق إنشاء نسخة غير صحيحة أو بمعنى أنها مزيفة على منصة التبادل للعملات، أو صفحة المحفظة الخاصة على الويب، ومن ثم يقومون بإرسال رسالة مقنعة مرفقة برابط النسخة إلى الضحية، وعندما تقنعهم هذه الرسالة يقومون مباشرة بتسجيل الدخول وفقاً لبياناتهم، وهذا ما يجعل اللصوص يجمعون المعلومات التي يحتاجون إليها.

ولهذا السبب عليك أن لا تثق بأي رسالة تأتي لحسابك مرفقة برابط تسجيل دخول لمحفظتك، فهذا يكون شكلاً من أشكال التصيّد الاحتيالي.

2- احرص على عدم تخزين عملاتك الرقمية ضمن منصات تدوال هذه العملات

ربما أنت تقوم بفعل الأشياء التي تضمن فيها أمان عملاتك الرقمية، ولكن في الحقيقة إن منصات التدول ربما لا تقوم بذلك على الصورة الصحيحة، حيث يوجد هناك العديد من الحالات في الماضي قد أثبتت أن هذه المنصات يمكن أن تتعرض للاختراق، أو ربما تجمع أموال الناس وتذهب هاربةً.

لهذا السبب أنصحك في أن تقوم بتحويل عملاتك الرقميّة إلى محفظتك الخاصة الخارجية مباشرة، وفي حال قد كنت مضطراً للغاية لتخزين عملاتك ضمن منصات التدوال، فأنه بإمكانك استخدام العملات الشهيرة والتي هي "|eToro|، وبينانس، وكراكن".

3-  أسرع لشراء محفظة للأجهزة

يشار عادة إلى محفظة الأجهزة بأنها تعتبر هي الأكثر أماناً لحفظ |العملات الرقمية|، فأن محفظة الأجهزة هي عبارة عن جهاز مادي يمتلك مفتاحاً خاص به، يجعله في مأمنٍ من اللصوص، وأعين المجرمين، ولهذا السبب اسعى بكل جهدك لكي تشتري محفظة للأجهزة وتجعل عملاتك بمكانٍ آمن.

ومن أشهر هذه المحافظ هي: "Nano s، و KeepKey، وTrezor".

لازال هناك نصائح أخرى سوف نتعرف عليها بشكل مفصل 

نصائح بسيطة للحفاظ على أمن العملات الرقمية الخاصة بك.
عملات رقمية مشفرة,Crypto
أصبحت العملات الرقمية بوقتنا هذا هي أهم الأمور التي تتوجه إليها عقول المستثمرين بالعالم بصورة كبيرة، كما أن تخزين هذه العملات التي ليس لها وجود بالواقع هو أمرٌ في غاية الأهمية، ويحتاج للتفكير ملياً في تلك الخطوات اللازمة والتي يتوجب على كل شخص أن يتخذها لكي يحافظ على عملاته المشفرة بأمان.

ولهذا أصدقائي أحضرنا إليكم بعضاً من النصائح المذهلة، والتي يمكنك اتباعها على أن تجعل عملاتك الرقمية محفوظة بأمان، وقد عرضنا عدداً من هذه النصائح التي سوف نكمل الحديث عنها خلال السطور القادمة.

 4- عليك العمل على تمكين المصادقة الثنائية

ربما إنك قد سمعت من قبل بالمصادقة الثنائية، التي قد تم العمل في الفترة الأخيرة على إضافتها إلى العديد من |المحافظ الرقميّة| والتي تساعد بإجراء التحقق كامل من هوية، وبيانات الشخص، وبالتالي سوف يصعّب المسألة على اللصوص، ولن يكون أمر اختراق محفظتك الرقمية سهلاً عليهم، لذا اعمل على إجراء تمكين للمصادقة الثنائية سواء ضمن محفظتك أو على المنصة التي تعمل بها.

 5- احذر جيداً مواقع القمار على البيتكوين

لقد أصبح الكثير من الناس، وهواة |عملة البيتكوين| والعملات الأخرى يميلون للعمل في القمار بواسطة عملة البيتكوين، وغيرها وذلك ضمن المواقع التي ليست بحاجة لإثبات الهوية، حيث يوجد هناك الكثير من المواقع الالكترونية التي لا تكشف هوية الشخص الذي يعمل على منصتها، وبالتالي فإن كشف حقيقة هذه المواقع هو ليس بالأمر السهل، أي أنه لا يمكنك أن تعلم ما إذا كان هذا الموقع آمناً أم لا، لذا يفضل أن تتجنب الدخول لمواقع غير معروفة عن تسوق أو شراء بالبيتكوين، فقد تكون هذه مواقع هي عبارة عن صفحات ومنصات تختص في القمار بالبيتكوين.

 6- يجب عليك أن تقوم باستخدام كلمات مرور صعبة 

في الحقيقة إن كلمات المرور الضعيفة والغير منظمة هي واحدة من الأسباب الكبيرة والشائعة التي تجعل محفظتك الرقميّة بخطر، ولهذا احرص على تشكيل كلمات مرور صعبة لحسابك في المنصات، أو لمحفظتك، فأنه ينبغي أن تتكون مكونة من رموز وأيضاً أرقام غير متسلسلة، وحروف متنوعة بين الكبيرة والصغيرة.

7- من الأفضل أن تتجنب الدخول لمجموعات الضخ والتفريغ.

إن المقصود بالضخ أو التفريغ هو ذلك التكتيك التي تقوم بستخدمه مجموعة كبيرة من الأشخاص أو من المؤثرين لخلق ضجيجٍ كبير بهدف جعل الناس يهرعون لشراء العملات المشفرة من خلالهم، وبالتالي سوف تؤدي هذه العمليات إلى حدوث ارتفاع غير متوقع بأسعار العملات المستهدفة، لذا، أنصحك بأن تكون صامداً أمام هذه المجموعات التي تضع الكثير من العروض والوعود بعائدات كبيرة، لأن الحقيقة التي تخفيها تلك العروض هي عكس ما تتوقع تماماً. لذا، كن حذراً.

هذه كانت نصائحنا لك لكي تعمل بها وتأخذها بعين الاعتبار لتبقى عملاتك الرقمية بأمان. لا تنسى بأن تشاركنا رأيك في التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

تنسق الصورة : رزان الحموي 

عملات رقمية مشفرة,Crypto


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.